العدد 4881 - الأحد 17 يناير 2016م الموافق 07 ربيع الثاني 1437هـ

«الخدمة المدنية» رداً على سؤال النائب جلال كاظم: توظيف 2549 أجنبياً في الحكومة خلال 3 سنوات... من بينهم 2071 بــ «التربية» و215 بــ «الصحة»

كشف ديوان الخدمة المدنية، عن أن عدد من تم توظيفهم من غير البحرينيين خلال السنوات الثلاث الأخيرة (2013 – 2014 – 2015)، بلغوا 2549 موظفا، إذ تم توظيف 1212 موظفا غير بحريني في العام 2013، و744 في العام 2014، و593 موظفا غير بحريني في العام 2015، مشيرا (الديوان) إلى أن العدد في تناقص مستمر.

جاء ذلك ردا على سؤال النائب جلال كاظم بشأن عدد غير البحرينيين الذين تم توظيفهم خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وأكد الديوان أن توظيف الأجانب كان وفقا للضوابط التي نص عليها القانون، إذ يتم توظيف غير البحرينيين لتعثر الحصول على المرشح البحريني أو للحصول على معارف أو مهارات أو خبرات نادرة، كما يتم الالتزام بتعليمات الخدمة المدنية، والتي تنص على أن لا يتم الإعلان في الخارج إلا بعد نشر إعلان في الصحف المحلية أو بالاستعانة بمركز معلومات الوظائف في الخدمة المدنية.

وفيما يتعلق بتوظيفات العام 2013، فأشار الديوان إلى أن إجمالي عدد الذين تم توظيفهم ضمن المجالات التعليمية، 1025 موظفا جميعهم في وزارة التربية والتعليم بوظيفة معلم ومعلم أول، وأن إجمالي عدد الذين تم توظيفهم ضمن المجالات الهندسية 31 موظفا، إذ تم توظيف 16 موظفا بوزارة الأشغال، و14 موظفا في هيئة الكهرباء والماء، وموظف واحد في هيئة تنظيم سوق العمل، بحسب المسميات التالية: مهندس مدني ومهندس كهربائي ومهندس عام ومهندس ميكانيكي ومهندس معماري ورئيس قسم الهندسة المعمارية والمدنية ومبرمج كمبيوتر ومحلل نظم حاسب آلي واخصائي برامج هندسية ورئيس مختبر المواد الأولية والطرق ورئيس الصيانة الميكانيكية والكهربائية واخصائي سلامة طيران.

فيما بلغ إجمالي الذين تم توظيفهم ضمن المجالات الطبية، 78 موظفا، إذ تم توظيف 71 موظفا بوزارة الصحة، و4 في وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، واثنان في الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، وموظف واحد في وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، وذلك بحسب المسميات التالية: طبيب وطبيب أسنان وممرض عام واخصائي تمريض عام ورئيس المختبرات الطبية واستشاري طبي ومسعف طبي وتقني طبي وصيدلي وولادة واخصائي أشعة وتقني أشعة وممرض عام أول واخصائي تمريض وصيدلي أول وبيطري وبيطري أول.

وبلغ إجمالي الذين تم توظيفهم بوظائف استشارية، 34 موظفا، إذ تم توظيف 12 موظفا بوزارة العدل، و5 في وزارة البلديات، و3 في وزارة الثقافة (سابقا) و3 في مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء، و3 في هيئة شئون الإعلام، واثنين في وزارة التربية، وموظف واحد في كل من هيئة النفط والغاز وهيئة التشريع والإفتاء القانوني والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية ووزارتي الصحة والمواصلات وغرفة البحرين لتسوية المنازعات بحسب المسميات التالية: مستشار الشئون القانونية ومستشار شئون التلفزيون ومستشار الشئون الاقتصادية ومستشار الشئون الحيوانية ومستشار التخطيط العمراني ومستشار قانوني ومستشار الدراسات العلمية ومستشار شئون المواصلات البرية ورئيس تنفيذي لغرفة البحرين لتسوية المنازعات.

وبين الديوان بأن إجمالي الذين تم توظيفهم بوظائف فنية، 44 موظفا، إذ تم توظيف 21 موظفا بهيئة الكهرباء والماء، و14 موظفا بوزارة الأشغال، واثنين في وزارة التربية، و3 في وزارة الصحة، و3 في وزارة المواصلات، وموظف واحد في وزارة البلديات، بحسب المسميات التالية: فني تخدير وفني معدات الحاسب الآلي وفني هندسة كهربائية وكهربائي وفني إلكتروني وفني هندسة وجيولوجي ورئيس التنسيق والاستشارات، وفني هندسة معمارية أول وفني هندسة مدنية أول وفني هندسة كهربائية أول وفني هندسة أول وعالم أشجار وفني مساح كميات واخصائي محولات.

أما بشأن توظيفات العام 2014 من غير البحرينيين، فأوضح الديوان بأن إجمالي الذين تم توظيفهم ضمن المجالات التعليمية 585، إذ تم توظيف 559 في وزارة التربية، و22 في جامعة بوليتكنك البحرين، واثنين في معهد البحرين للتدريب، واثنين في هيئة ضمان الجودة، وذلك بحسب الوظائف التالية: محاضر أكاديمي واخصائي مناهج ومحاضر لياقة بدنية ومعلم ومعلم أول ومحاضر ومحاضر تطوير المناهج ومدير البرامج الأكاديمية واخصائي ضمان جودة أول.

فيما بلغ إجمالي عدد الذين تم توظيفهم ضمن المجالات الهندسية، 31 موظفا، إذ تم توظيف 16 موظفا بوزارة الأشغال، و5 موظفين بهيئة الكهرباء والماء، و4 في وزارة المواصلات، و3 في المؤسسة العامة للشباب والرياضة، واثنين في جهاز المساحة والتسجيل العقاري، وموظف واحد في كل من الجهاز المركزي للمعلومات وهيئة ضمان الجودة، بحسب المسميات التالية: مهندس مدني ومهندس مدني أول ومساح كميات أول وضابط حاسب آلي ومساح قياسات واخصائي برمجة هندسية ومهندس عام أول ومنسق صيانة مباني ومهندس كهربائي ورئيس المشروعات الاستراتيجية ورئيس الهندسة البحرية واخصائي بيئة أول ومشرف دعم التخطيط الهندسي ورئيس إدارة المشروعات وراصد جوي وملاحظ طقس وماسح هيدروغرافي ورئيس المشروعات البرية ورئيس الحماية والسلامة المهنية.

وبلغ إجمالي الذين تم توظيفهم في المجالات الطبية، 73 موظفا، إذ تم توظيف 71 موظفا بوزارة الصحة وموظف واحد في كل من وزارة البلديات والهيئة العامة لتنظيم المهن الصحية، بحسب المسميات التالية: طبيب وطبيب أسنان وممرض عام واخصائي تمريض وصيدلي أول وبيطري وطبيب مقيم واستشاري طب أسنان.

فيما بلغ إجمالي الذين تم توظيفهم في وظائف استشارية، 14 موظفا، إذ تم توظيف 3 في وزارة البلديات، واثنين في هيئة الكهرباء، واثنين في هيئة التشريع والإفتاء القانوني، وموظف واحد في وزارة التربية، وموظف واحد في بوليتكنك البحرين، وموظف واحد في هيئة تنظيم الاتصالات، وموظف واحد في مكتب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وموظف واحد في وزارة الإسكان، وموظف واحد في شئون الجمارك، وموظف واحد في وزارة العدل، بحسب المسميات التالية: مستشار الشئون القانونية ومستشار شئون التلفزيون ومستشار الشئون الاقتصادية ومستشار الثروة الحيوانية ومستشار التخطيط العمراني ومستشار قانوني ومستشار الدراسات العلمية ومستشار شئون المواصلات البرية.

وبلغ إجمالي الذين تم توظيفهم بوظائف فنية، 41 موظفا، إذ تم توظيف 18 موظفا بهيئة الكهرباء، و9 بوزارة الأشغال، و9 بوزارة المواصلات، واثنين بوزارة الصحة، واثنين بوزارة الثقافة، وموظف واحد بوزارة العدل، بحسب المسميات التالية: فني تخدير وكهربائي وفني إلكتروني وفني هندسة وجيولوجي ورئيس التنسيق والاستشارات وفني هندسة معمارية أول وفني هندسة مدنية أول وفني هندسة كهربائية أول وفني هندسة أول وعالم أشجار وفني مساح كميات أول.

أما بشأن توظيفات العام 2015، فبلغ إجمالي الذين تم توظيفهم ضمن المجالات التعليمية، 461 موظفا، إذ تم توظيف 445 بوزارة التربية، و3 بجامعة بوليتكنك، و12 في جامعة البحرين، وموظف واحد في هيئة ضمان الجودة، بحسب الوظائف التالية: معلم ومعلم أول ومحاضر أستاذ مساعد وأستاذ مشارك واخصائي تربوي واخصائي مراجعة تعليم أول ورئيس قسم أكاديمي.

كما بلغ إجمالي عدد الذين تم توظيفهم ضمن الوظائف الهندسية، 29 موظفا، إذ تم توظيف 12 موظفا في هيئة الكهرباء، و9 في وزارة الأشغال، و4 في وزارة البلديات، واثنين في وزارة المواصلات، وموظف واحد في كل من وزارتي الصحة والإسكان، بحسب المسميات التالية: مهندس مدني ومهندس مدني أول ومهندس كهربائي ورئيس الصيانة ومهندس كهربائي أول وإداري قاعدة بيانات أول ورئيس الدراسات ومهندس ميكانيكي أول ومحلل نظام حاسب آلي واخصائي هندسة ورئيس دعم المساحات الجيولوجية ومهندس معماري ومهندس معماري أول واخصائي برامج هندسية ومهندس عام أول واخصائي تحديد مواقع واخصائي حماية نباتات ومحلل عمليات الصيانة واخصائي أنظمة المعلومات الجغرافية.

فيما بلغ إجمالي من تم توظيفهم ضمن المجالات الطبية، 64 موظفا، جميعهم في وزارة الصحة، بحسب المسميات التالية: طبيب وطبيب أسنان وممرض عام واخصائي تمريض عام وصيدلي ومسعف طبي ومعالج إشعاعي واخصائي علاج طبيعي وتقني أشعة ومساعد مسعف طبي.

وبلغ إجمالي الذين تم توظيفهم بوظائف استشارية، 10 موظفين، إذ تم توظيف اثنين في جهاز المساحة والتسجيل العقاري، واثنين في معهد الإدارة العامة، وموظف واحد في كل من وزارات الثقافة والبلديات والتربية، وجامعتي البحرين والبوليتكنك، وهيئة الكهرباء، بحسب المسميات التالية: مستشار الشئون المالية ومستشار ومستشار أول ومستشار المعرفة ومستشار خدمات التواصل التكنولوجي ومستشار التعليم العالي ومستشار قانوني.

وأخيرا، بلغ إجمالي الذين توظيفهم بوظائف فنية، 29 موظفا، إذ تم توظيف 9 في هيئة الكهرباء، و8 في وزارة الصحة، و4 في جامعة البحرين، و4 في جهاز المساحة، و3 في وزارة الأشغال، وموظف واحد في الجهاز المركزي للمعلومات، بحسب المسميات التالية: فني تخدير وكهربائي وفني هندسة كهربائية وفني مختبر أول وفني إلكتروني وفني هندسة كهربائية أول.

جلال كاظم
جلال كاظم

العدد 4881 - الأحد 17 يناير 2016م الموافق 07 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 65 | 7:58 م

      الوان

      لولا العنصرية لمابقي بحريني مظلوما

    • زائر 58 | 1:18 م

      النائب جلال نطالبك بعمل تحقيق في توظيف مهندسين اجانب في وزارة الصحة بدون اعلان فقط بالواسطة المهندس البحريني قاعد في بيتة او يشتغل في مطعم مو حرام

    • زائر 57 | 1:16 م

      اوقات عصيبه

      اوقات عصيبه نمر بها كمواطنين وابناء الارض الطيبه بحريننا الغاليه. نناشد المسئولين بتفضيل المواطن في التوظيف كما ينص قانون العمل. فالاولويه في كل بلد هي للمواطن.

    • زائر 56 | 12:47 م

      لاعبين لعبه

      معظم التخصصات المذكوره فيها فائض من العاطلين لكن ما اقول ..

    • زائر 55 | 11:12 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل، مب بس خسرنا وظائف بل خسرنا فلوسهم بعد اللي تتحول للخارج، والمستفيد الوحيد هم الأجانب وبلدانهم، الى متى هالأستهتار وخصوصاً مع الوضع الأقتصادي اللي تعيشة البلاد؟؟!؟!؟!

    • زائر 54 | 10:50 ص

      ، يجيبون الاجنبي كسكرتير ويعطونه 800 الحين هذا التخصص مو متوفر ..ويش ه.. ويجيبون مستشار قانوني براتب 3000 كحد ادنى .. ولا يفهم ف قوانين البحرين والتخصص متوفر للعاطلين ،والله حرام عليكم

    • زائر 53 | 10:03 ص

      التربية

      التربية قامت بتجديد عقود المعلمين الوافدين لديها مع الحرص على استقدام المزيد منهم العام القادم
      لا حسيب و لا رقيب على منهجية الوزارة في تفضيل الاجانب على ابناء البحرين
      و كذلك الامر بالنسبة لبقية الوزارات و المؤسسات الحكومية تعطيل متعمد للشباب البحريني

    • زائر 52 | 9:56 ص

      والله حرام

      أولادنا جامعيين وعاطلين عن العمل و... مليانين في الوزارة والمدارس
      اتقوا الله في أنفسكم

    • زائر 51 | 7:31 ص

      بس هذي

      رواتبهم تفوق رواتب البحريني اضعاف مضاعفة هذا غير الوظائف الوهمية والبحريني الجامعي يبيع سمك ويغسل سيارات

    • زائر 50 | 6:16 ص

      ...

      اصدقائي خريجين بكالريوس يشتغلون في قطاع خاص ب 300BD وانا دبلوم اشتغل في شركه ب 280BD

      العاطلين وخصوصا الخريجين الجامعيين قمبله موقوته ستنفجر يومأ ما

    • زائر 48 | 5:45 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      وأفوض أمري إلى الله ان الله بصيرٌ بالعباد

    • زائر 46 | 5:36 ص

      الله ينتقم منك

      الله ينتقم منكم مثل ما ذليتونا

    • زائر 49 زائر 46 | 5:52 ص

      سود الله وجهكم

      احنا عاطلين عن العمل وبحرينيين توظفون الاجنبي واحنا لاشغله وله مشغله هالعبه تركوها عنكم ياديوان الخدمه اللي تبغونه تمشون اوراقه واللي ماتبون يتوظف لخمام ينتظرهم

    • زائر 45 | 5:26 ص

      الى الله المشتكى

      متفوقين ومبتعثين بالخارج من الحكومة ومسيرة دراسية مميزة وجامعات مرموقة ومعدل ممتاز ... وفي النهاية (البطالة) ما زلنا في بيوتنا ننتظر اعلان الديوان للوظائف منذ فترة !

    • زائر 44 | 5:24 ص

      توظيف الأجانب من أكبر الجرائم في البلد حيث أنا أبنائنا عاطلون لسنوات ولا يتم توظيفهم.
      ...

    • زائر 43 | 5:08 ص

      العقرب

      اذا كان الاجنبي مؤهل حسب ما يزعمون فلماذا الانفاق على تدريبهم و تعليمهم من جديد لدرجة ان بعض الشركات الكبرى تبتعثهم لدراسات عليا مع وجود بحرينيين مؤهليين في هذه الشركات الكبرى التي تمتلك الحكومة اكبر نسبة فيها

    • زائر 41 | 4:07 ص

      العقرب

      اذا كان الخريج البحريني غير مؤهل بالنسبة لوزارة التربية مع انه حاصل على شهادة من جامعة البحرين التابعة لوزارة التربية او من المعهد التابع لوزارة التربية او شهادة معتمدة لدى وزارة التربية

      فأين يكمن الخلل؟؟؟!
      وزارة لا تعترف بأهلية خريجيها الاجدر بها وبالقائمين عليها التخلي عن مسؤولياتهم لانهم باختصار يعترفون بفشلهم

    • زائر 38 | 3:30 ص

      طبعا غير عن الاعداد المهولة في الداخلية والجيش.

    • زائر 40 زائر 38 | 4:02 ص

      العقرب

      هذا العدد هو عدد اللي ما حصلوا جوازات، اللي حصلوا جوازات محسوبين بحرينيين
      يعني اتصوروا العدد الحقيقي و احنا كل ما نمشي نتعرقل بواحد منهم

    • زائر 37 | 3:25 ص

      السبب الرئيسي هو التمييز الطائفي

      السبب الرئيسي هو التمييز الطائفي

    • زائر 36 | 3:07 ص

      خوش

      معقوله بكل هالمسميات الوظيفيه ما حصلتوا بحرينين ؟ صيدلة و طبيب اسنان و مهندس معماري و كهربائي !! العاطلين عن العمل مفلتين في الديرة و انتوا توظفون لنا في الاجانب ؟ خوش ديوان خدمة مدنية .. خلوه ديوان خدمة اجنبية افضل.. انا 3 سنوات مقدم عندكم و جامعي و من الاوائل في جامعه البحرين و لا حتى ناديتنوي حق مقابلة !

    • زائر 35 | 2:53 ص

      اه

      خلاص بنجلط حكومه اتحارب شعبها

    • زائر 34 | 2:51 ص

      ولدي مهندس ميكانيكي يبحث عن عمل منذ 5 سنوات ... اين ديرتي عني .. اريد ان عيش

    • زائر 33 | 2:49 ص

      انا مهندس كهربائي بحريني خريج بريطانيا عاطل

    • زائر 32 | 2:45 ص

      و نحن سنوات و سنوات ننتظر لا وظيفة و لا شيئ الله ينتقم منكم بس يا لي حطمتون أحلامنا و مستقبلنا بيتنا خمسة و كلنا عاطلين الي تخصصه عربي و الثاني رياضيات و الثالث حاسوب و الرابع تمريض و انتون بكل قواية عيون تقولون هل الكلام اتوقع الرقم أكبر ما أقول إلا اااه يأخذ حقنا منكم

    • زائر 31 | 2:11 ص

      التخصصات

      اكثر التخصصات المذكوره اعرف فيها عاطلين من سنوات

    • زائر 30 | 2:09 ص

      بطني يؤلمني ..سوف اتدحرج

      هههههههه

    • زائر 29 | 1:45 ص

      يا ديوان الخدمة، هذا العدد 2549 موظف، هل هذا يشمل المجنسين عند دخولهم البلد، أم أنه فقط اللي الى الأن لم يحصلوا على الجنسية؟؟؟

    • زائر 28 | 1:44 ص

      ويش قال نقص و خبرة، مو كأن البحرينين مالين وازرة التربية من العاطليين الجامعيين، و يا عيني على الخبرات، يجيك مدرس وافد ما يعرف يكتب إسمه بالإنجليزي وقال خبرة، والله عليه على أسلوب التعامل والرقي في التربية، كل يوم شادخين طالب و مكسرين ضلوعه، والله عليك ياوزارة التربية على التخشيش و تضييع حقوق الطلبة بعد الضرب والتكسير، أبنائنا خريجي الجامعة متكدسين على أبواب وزارة التربية وجيب من الأجانب لين ما تخلص ميزانية البلد

    • زائر 27 | 1:43 ص

      ظلم في ظلم

      وزارة الصحة اكثر الي يتخرجون من التمريض جالسين في البيت والأجانب تارسين. المستشفيات
      وزارة التربية هم كذالك ماشالله الي جالسين في بيتوهم متخرجين
      ليش توظفون الأجانب والبحريني عاطل
      هذا شسمونه في قاموس السياسه

    • زائر 26 | 1:43 ص

      حسبي الله

      الشباب والبنات الجامعين كلهم في المنازل بدون أشغال من كل التخصصات وانتوا رايحين تجيبون إلينا ... وتقولون عندهم خبره شلون تبون الشباب ياخذون خبره وانتوا مخلينهم يقعدون في المنازل خافو من الله فيهم والي يتكلمون عن انخفاض سعر البترول يعني البحرين كانت متصدره الدول الخليجية في البترول كلها كم برميل وبعضها من السعوديه الي صار في الدوله حوبة هالشباب والمواطن الأصلي

    • زائر 25 | 1:26 ص

      لا حول ولا قوه الا بالله

      واحنا من تخرجنا قاعدين في بيوتنا.. القهر انه عندنا بدال الشهاده شهادات و تاعبين على عمرنا.. المشتكى لله..!!

    • زائر 24 | 1:24 ص

      اقتراح لوزارة التربية .نظرا للظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد ان يتم توظيف المعلمين البحرينين توفيرا للسكن والماء والكهرباء وتذاكر السفر مع الزوجة والابناء والمكافأة السنوية والعلاج المجاني اذ ان تكلفة المواطن البحريني قليلة ىاتب فقط ترشيدا للانفاق

    • زائر 23 | 1:07 ص

      راحت رجال ترفع الدروازة وجتنا رجال ..

    • زائر 22 | 12:56 ص

      أي خبرة تقصدون؟

      خبرة في الجمبزة والهروب من المسؤوليات، في الآونة الأخيرة معظم المعلمات الأردنيات والمصريات المستقدمات يرفضن العمل وتحمل مهام التدريس التي يقوم بها البحرينيين بحجة انهم لا يعرفون، معلمة لغة عربية ترفض التعاون في لجان التصحيح لمادة اللغة العربية لأنها لا تعرف، معلمة فصل لا تجيد رسم الحروف والاملاء، معلمون لا يجيدون التعامل التربوي السليم مع الطلبة .. أي خبرة وأي علم وأي تخصص تدعون؟

    • زائر 63 زائر 22 | 7:07 م

      من علمني حرفا

      اكمل المثل .... تقول المعلمات الأردنيات والمصريات... لولاهم والمتطوعين كان ضاع على جيل كامل سنة دراسية بسبب طاعة الأجنبي ...

    • زائر 21 | 12:50 ص

      تالي يقولون ليش قامت التظاهرات بالبحرين وان تدخل خارجي
      السبب كل سياسة التمييز والمذهبيه في التوظيف والاسكان وغيرها
      وان من اسباب التي جعلت الناس تخرج في ظ،ظ¤ فبراير التميز في التوظيف والتربيه مثال

    • زائر 20 | 12:43 ص

      كل اللي جابوهم الى .... مستوهم اقل من خريج ثانوي. ما عندهم ثقافة و لا علم و لا اخلاق. و لانهم ما يعرفون يشرحون يعطون الطلبة (المتدربين) الاسئلة قبل الامتحان . و ما خفيي اكثر. لهذا مستوي خريج معهد البحرين تحت الصفر

    • زائر 19 | 12:32 ص

      «الخدمة المدنية» رداً على سؤال النائب جلال كاظم: توظيف 2549 أجنبياً في الحكومة خلال 3 سنوات... من بينهم 2071 بــ «التربية» و215 بــ «الصحة» هذا اعتراف بالذب والخطأ والظلم الذي نازل على المواطنين العاطلين وتسرب أموال الدولة والمواطن عاطل ينتظر حافي منتف .
      الدولة الحكومة تبكي لا النفط سعره وصل الى حد لا تستطيع الدول التحمل من ضمن التقشف والإصلاحات توظيف المواطنين واستبعاد الأجانب لكي توفر الدولة وليس العكس انا ناجح وعلى قائمة الانتظار وانتظر اتصال ويتم توظيف 2071بالتربية هل هذا عدل !؟ وانصاف

    • زائر 17 | 12:26 ص

      مادري وش عاجبنهم في توظيف الاجانب ؟؟ يعني من زود الفلوس ؟ اللي يسمعهم يقول كل البحرينين موظفين المشكله الاكبر ان يخلون الناس مضغوطه اكثر من زود هالاجانب في هالديره , وكثر الضغط موب زين

    • زائر 15 | 12:23 ص

      اكثر من هذا فساد لو وزارة التربية جادة باحلال البحريني كانت دربت البحريني العاطل ووظفتة بدل الاجنبي
      اما عن الفنيين فما ادري عبقرية يبي ليها او ايش يا ديوان الخدمة ليش الاجنبي
      حرام عليكم اللي تسسونة في الوطن

    • زائر 14 | 12:02 ص

      (إذ يتم توظيف غير البحرينيين لتعثر الحصول على المرشح البحريني أو للحصول على معارف أو مهارات أو خبرات نادرة)
      أتوقع هذي العبارة وايد تعبتون على صياغتها وأخذت من عندكم وقت، الأجانب في الوزارة يتم جلبهم وهم لا يفهمون شيء في المهنة سوى أشياء نظرية فيقومون البحرينين بتعليمهم
      الاستغناء عن الأجانب أو تخفيض رواتبهم سيوفر على الحكومة أكثر مما وفرته من فرض الضرائب ورفع الدعم

    • زائر 13 | 11:58 م

      شوفوا

      وزارة التربية توظف الأجانب بدل الخريجين المواطنين رغم تأهلهم ونجاحهم في امتحانات التوظيف
      والكل يعرف أن التمييز الطائفي والسياسي هو السبب
      وعندما يحتج الخريجون يسمونهم عملاء وخونة!
      هكذا تنقلب موازين العدل في بلدي.

    • زائر 12 | 11:49 م

      الغذر اقبح من الذنب اي اعلان الذي تم تنزيله في الجرائد وأي جريدة تم تنزيل الاعلان بها هي الجراثد التي تكتب بالحبر السري .

    • زائر 11 | 11:49 م

      يجب تقليل عدد الموظفين الاجانب

      إذا كانت الحكومة جادة في بحرنة الوظائف فعليها تقليل عدد المدرسين الاجانب وتوظيف الخريجين البحرينين واعطيكم مثال ولد اختي متخرج من جامعة مرموقة في الاردن والان يعمل اعمال حرة بسبب عدم توظيفه في التربية . وبدلا من اضاغت هذه الطاقات الشبابية فالمفترض توظيفهم في الحكومة ومعروف ان رواتب البحرينين وكلفتهم اقل من الاجانب الذين يستنزفون ميزانية الحكومة

    • زائر 9 | 11:33 م

      بل

      شنو هالاعداد الكبيره ! يعني مافي بحرينين ! استنفزتو خير البلد حسبي الله عليكم

    • زائر 7 | 11:03 م

      ههههههههههههههههه

      مادري شقول لكم .. بس يقولون الي يجذب يروح النار

    • زائر 6 | 10:42 م

      توظيف التربية

      الوافدين في الذين تم توظيفهم في التربية دائما يتم توظيفهم مع زوجاتهم او ازواجهم ! #حقيقة

    • زائر 39 زائر 6 | 3:59 ص

      العقرب

      هذا العدد هو عدد اللي ما حصلوا جوازات، اللي حصلوا جوازات محسوبين بحرينيين

    • زائر 5 | 10:37 م

      وماذا عنا نحن ؟

      أكثر من ست سنوات ونحن نعمل بمسمى متدرب في البلديات وبراتب زهيد جدا لايتعدى 300 دينار وبمؤهل البكالوريوس والماجستير أيضا ولا يتم تسكيننا في وظائفنا بدوافع شح الميزانية في حين يتم استقدام اعداد هائلة من الاجانب وتسكينهم بوظائف مرموقة فأين نحن من اعراب المواطنة في هذا البلد الذي بات المواطن فيه اجنبيا ؟!!

    • زائر 4 | 10:22 م

      وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون
      يوم رديتون المتفوقين عن كادر التربية وجبتون النطيحة والمتردية وحجتكم ما في خردة
      تكذبون وتلعبون بالظلم
      تبا لكم

    • زائر 8 زائر 4 | 11:33 م

      اقول يا ديوان الخدمة

      ماذا عن موظفي معهد البحرين للتدريب
      اينكم منهم ؟
      ام بإذن طين و بالأخرى عجين؟
      منقولي معهد البحرين للتدريب

    • زائر 42 زائر 4 | 4:27 ص

      اتقوا الله في شعبكم

      اتقوا الله في شعبكم حرام اللي يصير الوظيفة للأجنبي وولد البلد يضيع شبابه لا وظيفة ولا بيت ولا زواج ... في اي بلد صارت ذي ... وين اللي يحسون !!!!! س.ع

    • زائر 47 زائر 4 | 5:42 ص

      ديوان الخدمة وتظيف الأجانب

      مع الأسف مضى على تخرج بناتي قرابة الثلاث سنوات من جامعة البحرين تخصص بنوك، وقد تحصلن على معدل امتياز بالثانوية العامة وابتعثن لدراسة البكالوريس بجامعة البحرين وتخرجن بدرجة بكالريس ..وتقدمن لوازرة التربية لتخصص مواد تجارية..ولكن وزارة التربية رفضت تقديم طلباتهن وجلبن ووظفت الأجانب.. فما فائدة أن نعطي الطالبات بعثات ويخسرن أربع سنوات من الدراسة والمعاناة في الجامعة ثم يرمين جانبا ويقدم الأجنبي؟! ماذا يعني هذا ياوزارة التربية وياديوان الخدمة ؟!

    • زائر 3 | 9:57 م

      خيرها لغيرها

      مو المفروض من باب التقشف الاستغناء عن خدمات الاجانب في القطاع الحكومي؟ رواتب الاجانب في الاغلب تحول للخارج

    • زائر 59 زائر 3 | 2:38 م

      هاي

      الاجانب شهاداتهم غير عن البحرينيين سؤالي
      مع الأسف لعبه في البلد والاجانب
      فقط المواطن يدفع رواتب الاجانب
      من البترول

    • زائر 2 | 9:37 م

      زين .. لماذا

      لماذا توظيف هذا العدد ؟ الآف تنتظر التوظيف في التربيه.. اما الصحة حتى الذي يجبس الكسور جايبين اجنبي . .. والتي تأخذ تخطيط القلب اجنبيه .. الا ترون ما حل بنا ؟؟!. .. اخشى ان نصاب بغضب من الله

    • زائر 1 | 8:53 م

      عذاري

      وينكم بالنواب عن هذه اللعبة المواطن البحريني راح يموت قهر من هذه الأعداد التي تستورد بحجة الخبرة والمعرفة والكفائة والبحريني كأنه درس وتعلم وتخرج من جامعات الجاهلية فلا عتب عليك يا بحريننا خيرك لغيرك وعذاري تسقي البعيد وتخلي القريب

اقرأ ايضاً