العدد 4885 - الخميس 21 يناير 2016م الموافق 11 ربيع الثاني 1437هـ

منظمات حقوقية تطالب بإسقاط تهم الإرهاب عن صحافي مغربي

الصحافي المغربي علي أنوزلا
الصحافي المغربي علي أنوزلا

طالبت منظمة مراسلون بلا حدود و13 منظمة أخرى معنية بحرية الصحافة وحقوق الإنسان السلطات المغربية بإسقاط التهم بالإرهاب المنسوبة إلى الصحافي المغربي، علي أنوزلا نتيجة نشره على موقعه الإلكتروني بيانات لتنظيم «القاعدة».

وقال بيان صادر عن المنظمات أمس الخميس (21 يناير/ كانون الثاني 2016) إن الاتهامات الموجهة إلى أنوزلا «لا تستند إلى أي أساس من وجهة نظر القانون الدولي، بل وإنها تصل إلى حد انتهاك حرية الصحافي في التعبير وحقه في إعلام الجمهور».

ويلاحق أنوزلا بتهمة ارتكاب «جرائم تقديم المساعدة عمداً لمن يرتكب أفعالاً إرهابية وتقديم أدوات لتنفيذ جريمة إرهابية، والإشادة بأفعال تكون جريمة إرهابية»، وهي تهم تتراوح عقوبتها بين 10 و30 سنة حبساً نافذاً.

واعتقل انوزلا في 17 سبتمبر/ أيلول 2013 في الرباط بعدما نشر موقعه «لكم» المستقل بنسختيه العربية والفرنسية، رابطاً خاصاً بشريط فيديو منسوب لتنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي»، يدعو شباب المغرب إلى «الجهاد» وينتقد النظام الملكي وشخص الملك بشدة.

وبعد أكثر من شهر على اعتقاله وحملة احتجاجية على هذا الاعتقال في المغرب وخارجه، أطلقت السلطات سراحه، لكنه بقي ملاحقاً من القضاء.

وقالت المنظمات الموقعة على البيان إن «أنوزلا من الصحافيين العرب الأكثر احتراماً في المنطقة، وعرف بالتزامه بتشجيع الصحف المستقلة وكذلك بتفانيه الراسخ في الدفاع عن حرية الإعلام (...) وبخط مؤيد للديمقراطية بشكل لا غبار عليه». وبحسب البيان، فإن المضايقات التي لا يزال يتعرض لها أنوزلا «تأتي رداً على موقع لكم الذي كان السباق إلى كشف (فضيحة دانيال)» في إشارة إلى إسباني أصدر الملك محمد السادس عفواً عنه بعدما كان محكوماً بـ 30 عاماً حبساً قضى منها سنة ونصف فقط، وذلك في خطوة للإعراب عن الصداقة التي تربط بين العاهل المغربي ونظيره الإسباني آنذاك الملك خوان كارلوس».

وتسبب العفو بموجة تظاهرات ضد الملك محمد السادس في أوائل أغسطس/ آب 2013، بحسب ما يذكّر البيان.

العدد 4885 - الخميس 21 يناير 2016م الموافق 11 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً