العدد 4885 - الخميس 21 يناير 2016م الموافق 11 ربيع الثاني 1437هـ

عبدالله بن حمد يفتتح معرض الطيران... ويؤكد: صناعة المعارض من الأهداف الأساسية لرفد الاقتصاد البحريني

100 طائرة مدنية وتجارية ودفاعية شاركت في نسخة 2016

الممثل الشخصي لجلالة الملك مستقبلاً عدداً من المشاركين في المعرض
الممثل الشخصي لجلالة الملك مستقبلاً عدداً من المشاركين في المعرض

أناب عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الممثل الشخصي لجلالة الملك رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض البحرين الدولي للطيران سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة، لافتتاح معرض البحرين الدولي للطيران 2016، صباح أمس (الخميس)، في قاعدة الصخير الجوية والذي يستمر حتى 23 يناير/ كانون الثاني 2016، بمشاركة عدد من الدول الشقيقة والصديقة وكبرى الشركات العالمية في مجال الطيران وخدمات المساندة والنقل الجوي.

ولدى وصول سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة كان في الاستقبال نجل صاحب السمو ولي العهد سمو الشيخ محمد بن سلمان آل خليفة، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين بالمملكة من مدنيين وعسكريين ورؤساء وفود الدول المشاركة في المعرض وضيوف البلاد من الدول الشقيقة والصديقة.

وبهذه المناسبة رفع سمو الممثل الشخصي لجلالة الملك، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض البحرين الدولي للطيران الى مقام حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد، أسمى آيات التهنئة على نجاح تنظيم معرض البحرين الدولي للطيران 2016 والذي يعد إنجازاً اضافياً للانجازات التي تحققت لمملكة البحرين في ظل عهد جلالته الزاهر، وتحقيق الطموحات التي نتطلع بها في مجال الاستثمار في صناعة المعارض ومجال الطيران ودعم الاقتصاد الوطني. مؤكداً سموه أن الرعاية السامية لجلالة الملك وتوجيهات ومتابعة جلالته، كانت حافزاً للظهور بهذا المعرض الهام بافضل المستويات، وإبراز هذا الحدث الدولي وتبوئه المكانة العالمية التي تليق بهذه الرعاية السامية والتي اسهمت في نجاحه والمشاركة الدولية الواسعة فيه.

واكد سموه ان هذا المعرض يواصل نجاحاته من دورة إلى أخرى حتى أصبح موضع إشادة وتقدير ليس على المستوى الوطني فحسب، بل على المستويين الإقليمي والعالمي، وذلك بشهادة جميع المشاركين، وخصوصاً الذين لهم خبرة طويلة في صناعة الطيران. كما اصبحت لمعرض البحرين الدولي للطيران أصداء عالمية وسمعة طيبة ومنافسة قوية ضمن المعارض الدولية المرموقة والمتخصصة في هذا المجال.

ونوه سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة إلى أن صناعة المعارض واستقطابها بمختلف قطاعاتها تعد من الأهداف الأساسية التي نتطلع أن ترفد الاقتصاد وتعمل على ايجاد أنشطة موازية، مشيراً إلى أن معرض البحرين الدولي للطيران أصبح من الأنشطة الاقتصادية والسياحية المرتقبة وخصوصاً في وجود البنية الأساسية والمتمثلة بقاعدة الصخير الجوية وما تضمه من مرافق متعددة تشجع على تنظيم هذا النوع من المعارض ذات المستوى العالمي، مشيراً سموه الى أن نجاح مستوى المشاركة وتميزها في كل دورة اصبح هاما للالتقاء مع المتخصصين والمعنيين في هذا المجال على المستويات المحلية والاقليمية والدولية، إضافة إلى دوره الترفيهي السياحي الذي يستقطب مختلف الفئات العمرية.

وتوجه سموه بالشكر والتقدير لوزارة المواصلات والاتصالات واعضاء اللجنة العليا المنظمة للمعرض على الجهود المتميزة التي قاموا بها والتي استطاعت من خلال استعداداتها وخبرتها التي اكتسبتها من خلال اقامة المعارض السابقة في استقطاب كبريات الشركات العاملة بقطاع الملاحة الجوية والترويج لمملكة البحرين.

كما توجه سموه بالشكر لقوة دفاع البحرين ووزارة الداخلية والاعلام واللجان التنظيمية على ما بذلوه من جهود فاعلة وتعاونهم كفريق واحد، عمل ليل نهار في سبيل الظهور بهذا المعرض بأفضل المستويات، مشيداً سموه بالامكانات البشرية والفنية البحرينية العاملة في هذا المعرض، والتي اصبحت قادرة على تنظيم واستضافة المعارض الكبرى. وتقدم سموه بجزيل الشكر والتقدير لضيوف المملكة من الدول الشقيقة والصديقة على مشاركتهم في المعرض، والتي لها اثر طيب في نجاح معرض البحرين الدولي للطيران.

وألقى وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد، كلمة أكد فيها أهمية الطيران كونه دعامة أساسية للتنمية في البحرين، بالإضافة الى حجم الاستثمار الكبير في هذا الحقل ليشمل دعم البنى التحتية.

واشار الوزير الى النجاحات التي حققها معرض البحرين الدولي للطيران منذ إنشائه في 2010 وخصوصا بعد النجاح الكبير الذي تحقق في 2014، والذي وضع المعرض على قائمة المعارض الجوية العالمية، موضحاً ان معرض البحرين الدولي للطيران يركز بشكل اساسي على الطيران التجاري؛ كون البحرين تتمتع بموقع استراتيجي مميز فهي بوابة الخليج العربي، مشيراً الى الحضور القوي والذي وصل الى 139 شركة و75 وفدا مشاركا ومشاركة 100 طائرة مدنية وتجارية ودفاعية، كما ان العروض الجوية تشكل عاملا اساسيا في المعرض.

كما تحدث الوزير عن مشروع تحديث مطار البحرين والذي يجري العمل فيه، وسوف يستقبل 15 مليون مسافر.

الجدير بالذكر ان معرض البحرين الدولي للطيران 2016 في نسخته الرابعة، يعتبر الأكبر في تاريخه؛ نظراً لحجم المشاركة وعدد الشاليهات المحجوزة لأكبر اللاعبين في عالم الطيران والملاحة الجوية، كما ان معرض هذه السنة سيدعم اقتصاد البحرين الوطني؛ نظرا لتضاعف معدلات اشغال الفنادق والتي وصلت مؤخرا الى 95 في المئة، اضافة الى خدمات النقل العام والتاكسي ومرافق الضيافة والمواقع السياحية الرئيسية في المملكة، كما ان المعرض يشكل انجازا قياسيا لمملكة البحرين في فترة زمنية قصيرة مقارنة مع اكبر معارض الطيران على مستوى العالم، وتعتبر دليلاً قاطعا على مكانة البحرين الرائدة في قطاع الطيران، مما يجعلها في مصاف الدول المتقدمة في هذا المجال.

ويشارك في المعرض عدة دول منها: المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت وسلطنة عمان ومصر والأردن ولبنان والمغرب والسودان والولايات المتحدة الاميركية والمملكة المتحدة وروسيا الاتحادية وفرنسا والجمهورية التشيكية وجورجيا والهند والمجر والبرازيل، بالاضافة لشركات عالمية في المعرض منها ايرباص و بي أي إي سيستمز BAE Systems وبوينغ وشيفرون وcfm وفينميكانيكا ولوكهيد مارتن وورولز رويس والشركة التركية لصناعات الفضاء وشركة TAG للملاحة الجوية المحدودة ومجموعة تاليس.

ومن جهة، دول مجلس التعاون الخليجي تشارك المملكة العربية السعودية بأكثر من 10 شركات تحت مظلة الهيئة السعودية العامة للطيران المدني، والخطوط الجوية القطرية والخطوط الجوية الكويتية كمشارك للمرة الأولى، بالاضافة مجموعة متميزة من الطائرات التجارية والعسكرية وشركات عالمية مختلفة في مجال الطيران والخدمات المساندة لها.

ومن الجانب التجاري ستقدم الخطوط الجوية القطرية إيرباص A380 وA320، وتعرض شركة طيران الخليج طائرة A350، اما الخطوط الجوية الكويتية فستعرض طائرتي A350 وA320 التي تسلمتها مؤخراً والمجهزة بشاركلاتس (زعانف القرش)، في حين تعرض شركة طيران الإمارات أحدث A380 والطائرة الخاصة 319، وهناك أيضا مجموعة من طائرات رجال الأعمال عن امبراير وغولف ستريم وTAG للملاحة الجوية.

الممثل الشخصي لجلالة الملك خلال افتتاحه معرض البحرين الدولي للطيران بنا
الممثل الشخصي لجلالة الملك خلال افتتاحه معرض البحرين الدولي للطيران بنا

العدد 4885 - الخميس 21 يناير 2016م الموافق 11 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً