العدد 4892 - الخميس 28 يناير 2016م الموافق 18 ربيع الثاني 1437هـ

شي جينبينغ

قام الرئيس الصيني شي جينبينغ بزيارة رسمية إلى إيران في يوم الجمعة الموافق 22 يناير/ كانون الثاني 2016، وهي أول زيارة لرئيس صيني إلى إيران منذ 14 عاماً، وذلك بعد أسبوع على بدء تطبيق الاتفاق النووي المعقود بين إيران والقوى العظمى، ومنها الصين، والذي ينص على رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

وقررت إيران والصين تعزيز علاقاتهما الاقتصادية لرفعها إلى مستوى 600 مليار دولار، كما أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني في طهران.

وقد حافظت الصين، الشريك الكبير لإيران، على علاقات اقتصادية وثيقة مع طهران، في السنوات الأخيرة، لكن رفع العقوبات سيتيح تنشيط هذه العلاقات.

وجاء في بيان مشترك أن البلدين «تعهدا باجراء مفاوضات لتوقيع اتفاق تعاون يمتد على 25 عاماً» و الأتربة «القيام باستثمارات متبادلة في مختلف المجالات، ولاسيما النقل والمرافىء والطاقة والصناعة والخدمات».

وقال الرئيس الصيني «توصلنا إلى توافق كبير في كل المجالات، أي العلاقات الثنائية والمسائل الإقليمية والدولية، وقررنا إقامة علاقات على أساس شراكة استراتيجية».

- من مواليد 15 يونيو 1953 (العمر 62 سنة).

- هو الرئيس السابع لجمهورية الصين الشعبية، ورئيس اللجنة العسكرية المركزية في جمهورية الصين الشعبية، والأمين العام للجنة المركزية في الحزب الشيوعي الصيني وعضو اللجنة الدائمة لمكتبها السياسي، ويرأس اللجنة العسكرية المركزية للحزب.

- انضم إلى الحزب الشيوعي في عام 1974، واختير رئيساً لجمهورية الصين الشعبية، ورئيساً للجنة العسكرية المركزية في الدورة الأولى للمجلس الوطني الـ12 لنواب الشعب الصيني.

- ينتمي إلى قومية هان من فوبينغ بمقاطعة شنشي في شمال غربي الصين. وتخرج من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة تسينج - هوا وتخصص في النظرية الماركسية والتعليم السياسي والأيديولوجي، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في القانون بين عامي 1998 و2002.

- هو أول زعيم يولد بعد تأسيس النظام من قبل ماو تسيتونغ عام 1949، وهو نجل بطل ثوري ولهذا هو عضو في مجموعة أبناء النخبة الحزبية التي تسمّى «الأمراء الحمر».

- انضم شي للحزب الشيوعي الصيني في يناير 1974، وسرعان ما تولى منصب أمين فرع الحزب لوحدة ليانغجياخه الإنتاجية في كومونة ونآنيي بمحافظة يانتشوان بمقاطعة شنشى. بين عامي 1979 و1985 شغل منصب سكرتير مدني بالمكتب العام في مجلس الدولة وسكرتير عسكري للمكتب العام التابع للجنة العسكرية المركزية للحزب، ثم نائباً لأمين لجنة الحزب بمحافظة تشنغدينغ بمقاطعة خبي شمال الصين، فأميناً للجنة ومفوضاً سياسياً أول في الشئون العسكرية في نفس المحافظة.

في عام 1985 حصل شي على عضوية اللجنة الدائمة للحزب الشيوعي الصيني بمدينة شيامن في مقاطعة فوجيان جنوب شرق الصين و أصبح نائباً لعمدة المدينة، ثم عضوية اللجنة الدائمة للحزب في المقاطعة في 1993، حتى صار نائباً لأمين لجنة الحزب في المقاطعة بين عامي 1995 و2002.

العدد 4892 - الخميس 28 يناير 2016م الموافق 18 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً