العدد 4894 - السبت 30 يناير 2016م الموافق 20 ربيع الثاني 1437هـ

المهندسة منى الهاشمي: استراتيجيتي تتمثل في... التحول والتمكين

في شهر أغسطس/ آب من العام الماضي 2015، أصدر رئيس مجلس إدارة شركة “بتلكو” الشيخ حمد بن عبد الله آل خليفة قرارًا (تاريخيًا) بتعيين المهندسة منى الهاشمي في منصب الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو البحرين، لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب الرفيع في شركة اتصالات سواء على مستوى مملكة البحرين أو على مستوى منطقة الخليج العربي وكذلك منطقة الشرق الأوسط.

هذا القرار المهم، يمثل تطورًا نوعيًا يضاف إلى سجل المرأة البحرينية، لذلك، فإن المهندسة الهاشمي تتحدث في هذا الحوار مع “بيللا” وفق محاور تناولت التطور الحاصل في البلاد وما أثمر عن إتاحة الفرص أمام النساء، فهي ترى أن نظام التعليم تطور بشكل هائل والفتيات يحققن نتائج ممتازة في المدارس والجامعات، والفرص التي أشارت إليها حظيت أيضًا بدعم كبير من قطاعات مختلفة توفر فرصًا متساوية.

وتعتقد المهندسة الهاشمي بأن النساء قد تم تمكينهن من خلال تغيير خريطة البيئة الإقليمية، وبفضل توفر برامج التعليم والتطوير المتقدمة الخاصة بالمرأة، وهذا الإطار يتطور مع مرور الوقت مع إكمال المزيد من النساء للمرحلة الثانوية العامة وتشجيعهن على الولوج في المستوى التعليمي الثالث، ما يمكن الكثير منهن - مستقبلًا - من تولي مناصب قيادية في صناعات كانت في وقت ما مقتصرةً على الرجال. وفيما يلي نص الحوار مع المهندسة منى الهاشمي:

فرص مفتوحة للترقي

بالتأكيد فإن المدخل الأجمل لهذا الحوار هو سؤال يتعلق بتعيينك في منصب الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو، وبذلك أنت أول سيدة تتولى هذا المنصب القيادي في هذا القطاع على مستوى منطقة الشرق الأوسط، بالنسبة لك، كيف تحقق هذا الهدف؟ وما هي الأسس والمنهج الذي آمنت به ليوصلك إلى هذا المنصب؟

منى الهاشمي: لقد كان شرفًا كبيرًا لي أن أحظى بمنصب الرئيس التنفيذي، غير أن ذلك هو النتيجة الطبيعية لبرنامج بتلكو للتطوير المهني الذي ساعدني في تحقيق هذا الهدف، فعلى مدى سنوات طويلة، تواصل بتلكو دعم موظفيها، بغض النظر عن جنس الموظف، وفرص الترقي في بتلكو مفتوحة على الدوام للذكور والإناث على أساس الجد والتفاني في العمل.. إنه من دواعي فخري القول بأن بتلكو شركة متطورة ولا شك أنها واحدة من أفضل أصحاب العمل في البحرين، لذلك، شملت قائمة مبادئي الدائمة الالتزام والعمل الجاد وأسلوبي في العمل يرتكز على الاحترام لجميع الموظفين مع التركيز على تشجيع روح الفريق الواحد.

تطوير المنتجات وتسويق الخدمات

كيف أسهمت خبراتك المتراكمة في مجالات الهندسة وخدمات الزبائن والحسابات والتسويق وتطوير المنتجات وكذلك تخصصك في مجال الاتصالات والهندسة الإلكترونية في تهيئتك للتمكن من إدارة شركة اتصالات كبرى بجدارة؟

منى الهاشمي: تتضمن خلفيتي التعليمية شهادة الماجستير في الاتصالات والبكالوريوس في الهندسة الإلكترونية وهي تشكل أساسًا جيدًا للعمل في مجال الاتصالات، وعلى الرغم من أنني بدأت مسيرتي المهنية في دائرة الهندسة بالشركة، إلا أنه أتيحت لي الفرصة في وقت لاحق للتنقل بين العديد من الدوائر شملت خدمات الزبائن، الحسابات، تسويق المنتجات، تطوير المنتجات وتسويق خدمات الزبائن، وأعتقد بأن تمتعي بهذه الخبرة المتنوعة والواسعة كانت عاملًا مساعدًا قويًا في فهمي لجميع جوانب العمليات اليومية للشركة، ذلك أن على الرئيس التنفيذي أن يقدر مختلف مكونات الشركة لكي يضمن الإدارة اليومية الناجحة للشركة.

بابي مفتوح على الدوام

هل توظفين استراتيجية إدارية مميزة لإدارة عملياتك؟ كيف تصفين أسلوبك في الإدارة؟

منى الهاشمي: استراتيجيتي تتمثل في التحول والتمكين،وأؤمن بأن العمل الجماعي مهم جدًا في الحفاظ على التواصل مع جميع وحدات العمل بالشركة، وبابي مفتوح على الدوام وأنا سعيدة لتقبل أي استجابة من أي موظف.

خريطة البيئة الإقليمية

هل يمكن أن نتعرف على أهم وأبرز القضايا المتعلقة بالمرأة البحرينية والخليجية والعربية التي تستحوذ على اهتمامك؟

منى الهاشمي: في تصوري، أن كلًا من العمل والعائلة مهمان بالنسبة للمرأة في منطقة الخليج اليوم، وبفضل فرص التعليم وفرص العمل الممتازة، تدرك النساء في المنطقة الآن بأنهن قادرات على تحقيق الكثير.

في سياق السؤال السابق، هل تجدين أن برامج تمكين المرأة البحرينية أثمرت عن تغيير النظرة النمطية السابقة وفتحت المجالات أمام المرأة في مختلف التخصصات؟

منى الهاشمي: نعم، أعتقد بأن النساء قد تم تمكينهن من خلال تغيير خريطة البيئة الإقليمية وبفضل توافر برامج التعليم والتطوير المتقدمة الخاصة بالمرأة، وهذا الإطار يتطور مع مرور الوقت بالتواكب مع إكمال المزيد من النساء لمرحلة الثانوية العامة وتشجيعهن على الولوج في المستوى التعليمي الثالث، مما يمكن الكثيرات منهن لاحقًا من تولي مناصب قيادية في صناعات كانت في وقت ما مقتصرةً على الرجال.

التدرج في السلم المهني

هل تعتقدين بأن المرأة في البحرين اليوم لديها ما يكفي من الفرص للترقي على المستوى المهني؟ أم أنه لاتزال هناك عوائق يجب تخطيها؟

منى الهاشمي: البحرين بشكل عام بلد متطور للغاية عندما يتعلق الأمر بالفرص المتاحة أمام النساء، ثم إن نظام التعليم تطور بشكل هائل، والبنات يحققن نتائج ممتازة في المدارس والجامعات، من جانب آخر، حظيت العملية بدعم كبير بفضل الشركات التي توفر الفرص المتساوية؛ مثل بتلكو التي تمنح الفرصة لجميع موظفيها للتدرج في سلم الترقي المهني بناءً على مهاراتهم وقدراتهم ومن دون أي اعتبار لجنس الموظف، ومتى ما توافرت الفرص، فعلى النساء أن يثقن بأنفسهن وأن يتلهفن للنجاح.. بالطبع، يتطلب الأمر عملًا دؤوبًا وتركيزًا كبيرًا للتدرج في سلم الترقي، غير أن ذلك ممكن دائمًا.

التركيز على الجودة

ماذا علينا أن نتوقع منك كامرأة في منصب رئيس تنفيذي فيما يتعلق بجهود “بتلكو” المستقبلية؟ كيف تخططين لوضع بصماتك في تاريخ بتلكو؟

منى الهاشمي: يتمثل هدفي في ضمان توصيل أفضل الحلول مع التركيز على الجودة، الموثوقية والقيمة مقابل المال، ومن المؤكد أن “بتلكو” ستواصل سعيها لأن تكون الشركة الأولى في تقديم منتجات وخدمات جديدة للزبائن فور توافرها، ولأننا نعتني باحتياجات زبائننا، فإننا نلزم أنفسنا بالاستمرار في الاستثمار بغية إثراء حياة الزبائن وتمكين الشركات من التميز.

لننتقل للحديث حول الجانب الأسري والاجتماعي، ما هي الجوانب الأسرية التي تضعينها على رأس الأولويات في حياتك اليومية وكيف توائمين بين العمل والأسرة؟

منى الهاشمي: لاشك أن هذا الأمر يمثل تحديًا كبيرًا، وبشكل عام، فإن الرجل الذي يتولى منصبًا قياديًا وهو في نفس الوقت أب لا يواجه مثل هذا التحدي! أنا أحرص على أن أقضي بعض الوقت مع عائلتي كل يوم والمشاركة في الأنشطة العائلية ولقاءاتها، ولابد من الإشارة إلى أن دعم الزوج والعائلة ضروري جدًا، فأنا أنحدر من عائلة مهتمة بالعمل، لذا، فإن الجميع يتفهم متطلبات النجاح في العمل وفي البيئة المنزلية.

عدم الاستسلام أمام الصعوبات

مسك الختام، ما هي النصيحة الذهبية التي تقدمينها لكل امرأة وفتاة تطمح لإثبات وجودها وتحقيق ذاتها؟

منى الهاشمي: رسالتي لهن هي: ثابرن في دراستكن بالمدرسة والجامعة لكي تحصلن على أفضل فرص العمل، إن من الأهمية بمكان اختيار عمل محبب لأن ذلك يجعل من السهل عليكن العمل بجد والبقاء في حالة تركيز مستمر، عليكن أن تثقن بقدراتكن وابحثن عن فرص الترقي عند توافرها، وإذا ما واجهتكن أية صعوبات، فلا تستسلمن؛ بل واصلن المحاولة تلو الأخرى لأن من يحقق الكثير هم أولئك الذين يصطدمون بالكثير من العوائق في طريقهم.


بورتريه : المهندسة منى الهاشمي

حاصلة على درجة الماجستير في الاتصالات والبكالوريوس في الهندسة الإلكترونية من جامعة البحرين.

التحقت بالعمل في شركة بتلكو في العام 1994.

بدأت حياتها العملية بالشركة في دائرة الهندسة.

تدرجت بشكل سريع على سلم الترقيات بالشركة من خلال العمل في مختلف أقسام الشركة واكتساب خبرات مختلفة.

عملت في عدة أقسام بالشركة، منها خدمات الزبائن، الحسابات، تسويق المنتجات، تطوير المنتجات، وتسويق خدمات الزبائن.

في العام 2008، تولت منصب مدير عام شعبة المستهلكين في شركة بتلكو.

الرئيس التنفيذي بالإنابة لعمليات البحرين بالشركة، ديسمبر 2014.

عضو مجلس إدارة في شركة “أمنية” التابعة لمجموعة بتلكو في الأردن.

متزوجة ولديها ثلاثة أبناء.

العدد 4894 - السبت 30 يناير 2016م الموافق 20 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً