العدد 4894 - السبت 30 يناير 2016م الموافق 20 ربيع الثاني 1437هـ

"الأعلى للمرأة" يستعرض شراكته مع المؤسسات المعنية بالمرأة خارج البحرين

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

تحديث: 12 مايو 2017

أولى المجلس الأعلى للمرأة اهتماماً خاصاً بتفعيل الشراكة والتعاون مع الآليات الوطنية المثيلة والمعنية بشئون المرأة والمؤسسات الداعمة لبرامج تمكين وتنمية المرأة في داخل وخارج مملكة البحرين، وذلك في إطار تنفيذ اختصاصاته بتفعيل المبادئ الواردة في ميثاق العمل الوطني ودستور البلاد فيما يتعلق بتقدم المرأة، ووضع الآليات المناسبة لذلك بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني.

وبمناسبة يوم المرأة العربية الذي يوافق الأول من فبراير/ شباط، يستعرض المجلس الأعلى للمرأة مجالات التعاون على النطاقين الخليجي والعربي لبيان سعي المجلس لتكون مملكة البحرين مركزاً للخبرة في مجال قضايا وتمكين المرأة وفق توجهات الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية، واستثمار هذه الشراكات والتحالفات في مجال التبادل المعرفي للارتقاء بالخبرات الوطنية وتحقيق أعلى درجات التنافسية محلياً وإقليمياً ودولياً.

 

الاتحاد النسائي العام بدولة الإمارات العربية المتحدة

وقع المجلس الأعلى للمرأة مع الاتحاد النسائي العام بدولة الإمارات العربية المتحدة مذكرة تفاهم في ديسمبر عام 2007 انطلاقاً من الرغبة المشتركة لتوطيد أواصر التعاون بين الجانبين ومن أجل النهوض بالمرأة العربية، في كافة المجالات وذلك من خلال آليات فاعلة لتجسيد هذا التعاون فيما بينهما. وتأسس الاتحاد النسائي العام برئاسة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في أغسطس/ آب العام 1975 ويعتبر الآلية الوطنية المعنية بالنهوض وتمكين وريادة المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما أنه المظلة التي تدعم الجهود النسائية في دولة الامارات العربية المتحدة وتوجهها بما يكفل خدمة المرأة في مختلف المحافل المحلية والإقليمية والدولية.

 

مؤسسة دبي للمرأة

في يونيو 2010 أبرم المجلس الأعلى للمرأة بمملكة البحرين ومؤسسة دبي للمرأة بدولة الإمارات العربية المتحدة مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون من أجل النهوض بالمرأة في كلا البلدين وتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب الناجحة بين الطرفين في مختلف المجالات. وتقع على عاتق مؤسسة دبي للمرأة مسؤولية تأهيل جيل من النساء القياديات من خلال تأسيس البنية الصحيحة وتقديم منبر لتعزيز والحفاظ على إمكانات ونجاح المرأة الإماراتية ، وتتطلع المؤسسة لتحقيق هذا الهدف من خلال دعم السُبل المناسبة ومن خلال تقديم فرص التدريب والعمل على مدى الحياة لمساعدة المرأة الإماراتية العاملة على المحافظة على الموازنة ما بين دورها في العمل والمنزل.

 

صندوق الأمير سلطان بن عبدالعزيز لتنمية المرأة

فتح آفاق جديدة من التعاون المشترك بين المجلس الأعلى للمرأة وصندوق الأمير سلطان بن عبدالعزيز لتنمية المرأة وتبادل الخبرات بين الجانبين في مجالات العمل المشتركة والمبادرات الداعمة لتمكين المرأة وتعزيز مساهمتها في بناء نهضة وازدهار مجتمعها، ويعمل الصندوق الذي يعد مؤسسة غير ربحية أنشأت بموافقة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد آل سعود رئيس مجلس الإدارة على تركيز الجهود لتنمية المرأة السعودية، والارتقاء بها إلى مستويات عالية في الأداء، باعتبارها الركيزة الأساسية لتطوير المجتمع والنهوض به، وذلك عبر الإلمام باحتياجاتها والعمل على تسخير الطاقات الممكنة للوصول بها إلى أقصى درجات النجاح والتميز.

 

 

 

لجنة شئون المرأة بدولة الكويت

أبرم المجلس الأعلى للمرأة مذكرة تفاهم مع لجنة شؤون المرأة بدولة الكويت تهدف الى تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية المتعلقة بتنمية المرأة، وتبادل التجارب في مجال إعداد السياسات والبرامج وخطط العمل والتشريعات النافذة. وقد وقع هذه المذكرة قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة ورئيسة لجنة شئون المرأة بدولة الكويت سمو الشيخة لطيفة الفهد السالم الصباح، وتعمل لجنة شؤون المرأة بدولة الكويت من خلال استراتيجية ورؤية مستقبلية تقوم باعتبارها لجنة حكومية تعمل على تنسيق ودعم جهود الجهات الوطنية الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وغيرها من الجهات المعنية بقضايا المرأة الكويتية، إلى جانب تعزيز دور المرأة الكويتية في الحياة السياسية والاقتصادية.

 

المجلس القومي للمرأة بجمهورية مصر العربية

وقع المجلس الأعلى للمرأة مع المجلس القومي للمرأة بجمهورية مصر العربية مذكرة تفاهم في مايو/ أيار 2008 تهدف الى تعزيز التعاون في جميع المجالات المتعلقة بتنمية المرأة، وتبادل الزيارات والخبرات في مجالات دعم وتمكين المرأة بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية والمشاركة في برامج التدريب وورش العمل ذات الصلة ويختص المجلس القومي للمرأة في اقتراح السياسة العامة للمجتمع المصري ومؤسساته الدستورية في مجال تنمية شئون المرأة وتمكينها من أداء دورها الاقتصادي وإدماج جهودها في برامج التنمية الشاملة. ووضع مشروع خطة قومية للنهوض بالمرأة وحل المشكلات التي تواجهها. ومتابعة وتقييم السياسة العامة في مجال المرأة والتقدم بما يكون لديه من مقترحات وملاحظات للجهات المختصة في هذا الشأن.

 

برنامج الخليج العربي للتنمية (اجفند)

وقع المجلس الأعلى للمرأة مذكرة تفاهم مع برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) في ديسمبر/ كانون الاول 2008 تهدف الى التعاون في المجالات التنموية المشتركة من خلال تنفيذ برامج ومشاريع إنمائية، خاصة تلك الموجهة لصالح المرأة وأسرتها في قطاعي الصحة والتعليم. وقد وقع هذه المذكرة قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة ورئيس برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز. و (أجفند) مؤسسة تنموية إقليمية أنشئت العام 1980، بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز وبدعم وتأييد من سبعة من قادة دول الخليج العربية التي تشكّل عضويته وتساهم في ميزانيته. ويعنى البرنامج بدعم جهود تحقيق التنمية البشرية المستدامة.

 

البنك الإسلامي للتنمية

وقع المجلس الاعلى للمرأة مذكرة تفاهم مع البنك الاسلامي للتنمية في نوفمبر 2008 تهدف الى التعاون في مجالات تنمية المرأة وإدماجها في العملية الاجتماعية والاقتصادية في مملكة البحرين من خلال دعم المشاريع التنموية التي ينفذها المجلس ضمن اختصاصه النوعي الذي يتضمن تمكين المرأة من أداء دورها في الحياة العامة وإدماج جهودها في برامج التنمية الشاملة مع مراعاة عدم التمييز ضدها وذلك وفق الخطة الوطنية لاستراتيجية نهوض بالمرأة البحرينية. ويعد البنك الإسلامي للتنمية مؤسسة مالية دوليـة، أنشئت تطبيقاَ لبيان العزم الصـادر عن مؤتمر وزراء مالية الدول الإسلامية، الـذي عقد في مدينة جدة العام 1973 بهدف دعم التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي لشعوب الدول الأعضاء والمجتمعات الإسلامية في الدول غير الأعضاء، مجتمعة ومنفردة، وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً