العدد 4898 - الأربعاء 03 فبراير 2016م الموافق 24 ربيع الثاني 1437هـ

ثالث أكبر مصنع للأنابيب في العالم يتخذ البحرين مقراً لتوزيع منتجاته في أسواق الخليج والمنطقة

الرميحي: «التنمية الاقتصادية» نجح في استقطاب 4 شركات لفتح فروع لها في البحرين خلال يناير

خلال افتتاح مقر الشركة في عسكر
خلال افتتاح مقر الشركة في عسكر

افتتحت شركة «الكتروستيل كاستينغز» الهندية المتخصصة التي تعدّ ثالث أكبر مُصنِّع عالمي للأنابيب الحديدية المرنة ومنتجاتها الفرعية، مستودعاً لها في مملكة البحرين بلغت قيمته 2.5 مليون دينار بحريني (نحو 6.6 ملايين دولار أميركي) سيكون بمثابة محطة واحدة لحلول مشاريع المياه في منطقة الشرق الأوسط.

وتعد شركة «الكتروستيل» المدرجة في بورصة سنغافورة وبومباي وسوق الأسهم الهندية، أكبر شركة منتجة في الهند للأنابيب الحديد المرنة، كما إنها مورّد عالمي لنحو 50 دولة ولها 9 شركات تابعة ومراكز توزيع عبر العالم بما فيها الولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة، وألمانيا، وفرنسا، وإسبانيا، وإيطاليا، والإمارات العربية المتحدة. وسيكون مستودع شركة «الكتروستيل» في البحرين بمثابة المقر الإقليمي لأنشطة المبيعات والتوزيع في أسواق شمال منطقة الشرق الأوسط. ويعمل في الشركة نحو 10 آلاف موظف حول العالم.

وتعتبر شركة «الكتروستيل» ثاني شركة هندية تقوم بتوسعة أعمالها في البحرين في الشهور الأخيرة، ففي نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 أطلقت شركة «ساينيرجيز كاستينغز»، وهي إحدى أبرز الشركات الهندية المصنعة لعجلات الألمنيوم، مشروعاً مشتركاً مع شركة ممتلكات البحرين القابضة، والتي تعد الذراع الاستثماري لصندوق البحرين السيادي، وذلك لإقامة منشأة صناعية متخصصة في البحرين.

وتم افتتاح مستودع الشركة بحضور وكيل وزارة الصناعة والتجارة لشئون الصناعة أسامة محمد العُريّض نيابة عن وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد بن راشد الزياني، ومدير شركة الكتروستيل إم. كي. جالان، ونائب رئيس الشركة ليوش لوهيا، والرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي. يذكر أن مجلس التنمية الاقتصادية قام بتوفير الدعم والمساعدة لشركة «الكتروستيل» خلال عملية التسجيل والتأسيس.

وقال إم. كي. جالان بهذه المناسبة: «هنالك طلب كبير على توزيع منتجاتنا وما تستلزمه من خدمات لوجستية، كما إن هنالك كلفة عالية في نقل الكميات الكبيرة من الشحنات، ولأجل ذلك اخترنا البحرين مركزاً لأنشطة مبيعاتنا في شمال منطقة الشرق الأوسط نظراً لموقعها الاستراتيجي في قلب هذه المنطقة، ولما تتميز به من شبكة مواصلات وبنية تحتية متقدمة تصل البحرين بغيرها من الدول في المنطقة. القوانين والأنظمة في مملكة البحرين مشجعة للاستثمار، ونحن نشكر مجلس التنمية الاقتصادية ونقدر مساعدتهم لنا، والتي أفضت لافتتاح مقر لنا هنا».

وفي الكلمة التي ألقاها وكيل وزارة الصناعة والتجارة لشئون الصناعة، نيابة عن وزير الصناعة والتجارة والسياحة، قال: «نرحب بشركة الكتروستيل في مملكة البحرين التي نعدّها إضافة قيّمة للقطاع اللوجستي، ونهنئ إدارة الشركة على اختيارها الاستراتيجي بافتتاح مقر لها في قلب السوق الخليجي المتنامي».

وأضاف: «إن تواجد شركات تشتغل في القطاع التجاري من شأنه أن يعطي دفعة للقطاع اللوجستي والنقل، وهو قطاع مهم لاقتصادنا، وهو يشهد نمواً متسارعاً كما إنه مرتبط بقطاعات أخرى يساندها. الحكومة تركز على تطوير قطاع البنية التحتية بمشاريع متعددة منها توسعة مطار البحرين الدولي، ومنطقة البحرين اللوجستية، وكذلك مشروع الخطوط الحديد بين دول منطقة الخليج.»

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي: «إن المجلس نجح في شهر يناير/ كانون الثاني 2016، في العمل مع 4 شركات، 3 منها مصرفية، لفتح فروع لها في مملكة البحرين».

وأوضح الرميحي في تصريحات صحافية على هامش حضوره افتتاح مستودع شركة «الكتروستيل كاستينغز» الهندية في عسكر، أن لدى مجلس التنمية الاقتصادية خطة عملية سيتم الإعلان عنها قريباً لاستقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للمملكة في قطاعات الصيرفة والصناعة واللوجستيات والتعدين والسياحة خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وبين الرميحي أن مباحثات مجلس التنمية الاقتصادية مع شركة «الكتروستيل كاستينغز» الهندية بدأت منذ عام 2009 لجلبهم إلى السوق البحرينية، لافتاً إلى أن المجلس يسعى إلى جعلهم يصنعون الأنابيب في المرحلة القادمة.

ولفت الرميحي إلى أن إعلان شركة «الكتروستيل» جاء ليعكس تنامي الاستثمارات الهندية في منطقة الخليج العربي والجهود التي تبذلها هذه الشركات للاستفادة من زيادة الطلب في المنطقة، حيث تعمل «الكتروستيل» على تصنيع الأنابيب والصمامات وغيرها من المعدات وشحنها إلى البحرين، حيث سبق للشركة أن قامت بمشروع مع هيئة الكهرباء والماء في 2015. كما إن هنالك فرصاً للمزيد من التعاون مستقبلاً ولدول المنطقة لتحقق الاستفادة من خدمات شركة «الكتروستيل».

وذكر الرميحي أن البحرين ستتيح لشركة «الكتروستيل» العديد من المزايا التنافسية من بينها انخفاض التكاليف التشغيلية، وقلة الضرائب على الشركات والملكية بنسبة 100 في المئة على العقارات والأصول، إلى جانب ما تحظى به المملكة من قوة عاملة كفوءة تتحدث اللغتين العربية والإنجليزية بطلاقة، وتشكل مورداً لا يقدر بثمن سيساعد شركة «الكتروستيل» على زيادة أعمالها في المنطقة.

ونوه الرميحي إلى أن الهند والبحرين تتمتعان بعلاقات اقتصادية وثيقة، حيث بلغ حجم التجارة بين البلدين في 2014 نحو 720 مليون دولار، وهنالك أكثر من 350 ألف من أبناء الجالية الهندية من المقيمين في مملكة البحرين حالياً.

العدد 4898 - الأربعاء 03 فبراير 2016م الموافق 24 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 1:50 ص

      صفر العمالة الوطنية

      أكيد ولا آنه بتدخل للبحرين ولا موظف بحريني

    • زائر 5 | 1:46 ص

      ابو علي

      أهم شي تدخل الارباح على الميزانية العامة
      لا تروح مني مني

      .

    • زائر 4 | 1:45 ص

      جهود مشكورة

      بارك الله في جهود مجلس التنمية الاقتصادية وإلى الأمام لتنويع مصادر الدخل وتشغيل العمالة الوطنية والتحول نحو الصناعات التحويلية

    • زائر 3 | 12:23 ص

      هل من شروووط

      على الأقل نسبة الأيدي العاملة البحرينية تكون 50./. والله بلاش .

    • زائر 1 | 10:55 م

      بعد

      ان شاء الله كم بتكون نسبة العماله الوطنية في هذا المقر

اقرأ ايضاً