العدد 4899 - الخميس 04 فبراير 2016م الموافق 25 ربيع الثاني 1437هـ

مقتل القيادي في «القاعدة» جلال بلعيدي بغارة أميركية باليمن

القيادي في «القاعدة» جلال بلعيدي
القيادي في «القاعدة» جلال بلعيدي

قتل قيادي وثمانية عناصر في تنظيم «القاعدة» في غارتين لطائرات بدون طيار نسبت ‘لى الولايات المتحدة في اليمن، حيث يشكل المتطرفون تحدياً متنامياً لسلطات البلد.

وقتل القيادي في «القاعدة» جلال بلعيدي الملقب بأبو حمزة الزنجباري مع اثنين من حراسه صباح أمس الخميس (4 فبراير/ شباط 2016) في غارة لطائرة أميركية من دون طيار في جنوب اليمن، كما أفاد أحد أفراد عائلته. وقال المصدر إن بلعيدي كان يتحمل مسئوليات عسكرية في تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب».

وأضاف أن الانفجار مزق جثة بلعيدي، مشيراً إلى أن الغارة حصلت صباحاً في منطقة مراقشة الجبلية في محافظة أبين في جنوب اليمن.

وأكد مصدر قبلي على اتصال مع التنظيم المتطرف مقتل بلعيدي الذي أشاد في أغسطس/ آب 2014 بأفراد مجموعة مسلحة في «القاعدة» قامت في وقت لاحق بقتل 15 جندياً يميناً بعد خطفهم في محافظة حضرموت (جنوب شرق).

وكان بلعيدي المولود في أبين، زعيم «القاعدة» في زنجبار، كبرى مدن هذه المحافظة، لكنه انتقل تدريجياً إلى مواقع قيادية أعلى. وقد وسع مسئولياته لتشمل محافظات عدن وشبوة وحضرموت (جنوب شرق)، كما ذكرت مصادر أمنية.

وتعتبر الولايات المتحدة تنظيم «القاعدة في الجزيرة العربية» أخطر فرع في الشبكة التي أسسها أسامة بن لادن. وكانت أعلنت في أكتوبر/ تشرين الأول 2014 عن مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار لمن يساعد في اعتقال بلعيدي.

من جهة أخرى، جرح قائد شرطة لحج وحارسه وفتى في الثانية عشرة من عمره في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة بالقرب من مقر إقامة الضابط في عدن، كما قال مصدر أمني أمس. واسفر النزاع في اليمن عن مقتل 2913 مدنياً وجرح 5524 آخرين منذ مارس/ آذار 2015، حسب الأمم المتحدة.

العدد 4899 - الخميس 04 فبراير 2016م الموافق 25 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً