العدد 4905 - الأربعاء 10 فبراير 2016م الموافق 02 جمادى الأولى 1437هـ

فابيوس يتهم روسيا وإيران وينتقد واشنطن بشأن النزاع السوري

اتهم وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الذي سيغادر مهامه، الأربعاء (10 فبراير/ شباط 2016) روسيا وإيران بأنهما "متواطئتان" في "الوحشية المخيفة" للنظام السوري، وانتقد أيضاً الموقف "الملتبس" للولايات المتحدة وضعف انخراطها.

وصرح فابيوس أمام النواب "هناك في آن وحشية مخيفة لنظام بشار الأسد، وسأسمي المسئولين بأسمائهم: هناك تواطؤ من إيران وروسيا"، مكرراً المطالبة بوقف القصف في سوريا حيث يشن النظام وحلفاؤه هجوماً دامياً شمال البلاد. وانتقد الوزير الذي أعلن صباح الاربعاء أنه سيتولى رئاسة المجلس الدستوري أيضاً "عدداً من المواقف الملتبسة من جانب مجموعة من الشركاء" لم يسمهم في الجمعية الوطنية.

ولكن قبيل ذلك وخلال لقائه صحافيين، أبدى فابيوس وضوحاً أكبر قائلاً "هناك مواقف ملتبسة بما فيها من جانب أعضاء في التحالف. لن أكرر ما سبق وقلته مراراً، خصوصاً حول من يقود التحالف في شكل رئيسي (الولايات المتحدة) وآخرين أيضاً. ليس ثمة شعور بوجود التزام قوي جداً". وأضاف "بالتأكيد، الروس والإيرانيون يشعرون بذلك... وبشار الاسد أعاد بناء قوته".

وتقود واشنطن تحالفاً من أكثر من ستين بلداً ضد تنظيم "داعش" الإرهابي في العراق وسورية. لكن باريس التي تؤيد بقوة من تسميها "المعارضة المعتدلة" في سورية تعتبر منذ أسابيع أن واشنطن تبدي تساهلاً كبيراً حيال روسيا الداعمة سياسياً وعسكرياً لنظام دمشق. ومنذ عشرة أيام، يشن الجيش السوري مدعوماً بغطاء جوي روسي كثيف هجوماً واسع النطاق في محافظة حلب بشمال البلاد. ومن المقرر عقد اجتماع للمجموعة الدولية لدعم سورية التي تضم 17 دولة بينها الولايات المتحدة وروسيا وإيران، الخميس في جنيف في محاولة لإعادة إطلاق المساعي الدبلوماسية للتوصل الى حل سياسي للنزاع. 

وفي واشنطن أشادت الخارجية الأميركية بفابيوس دون الدخول في جدل. وقال المتحدث مارك تونر "ان الولايات المتحدة كانت تفاعلت جيداً مع حصافة مواقف وزير الخارجية فابيوس بشأن عدد كبير من الاولويات الدولية". وأضاف "إن فرنسا هي أقدم حليف لنا ونولي أهمية قصوى لعلاقاتنا الوثيقة معها" مؤكداً أن واشنطن تنتظر "أن تعمل مع خليفة فابيوس".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً