العدد 4908 - السبت 13 فبراير 2016م الموافق 05 جمادى الأولى 1437هـ

في ذكرى 14 فبراير

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

اليوم يمثل الكثير بالنسبة للبحرينيين؛ لأنّ 14 فبراير/ شباط يجلب معه الذكريات... فقبل 15 عاماً كانت البحرين على موعد مع أسلوب مختلف للتعامل مع قضايا الوطن؛ إذ تفاجأ العالم وتفاجأ البحرينيون بجرأة الطرح والتقدم نحو الإصلاح بخطوات سجّلها التاريخ، وستبقى أنموذجاً يُشار إليه باستمرار. واليوم أيضاً نستذكر ما حدث قبل خمس سنوات، عندما انفجرت الأحداث تناغماً مع شرارات حرّكت الشباب العربي نحو الميادين في عدّة بلدان بصورة متتالية.

قبيل انفجار الأحداث في 2011 كان الناس يترقبون حدوث شيء ما، ولكن لم يتوقع أحد الكيفية التي تسارعت فيها الأحداث الدامية والتي خلّفت لنا شروخاً وجروحاً عميقة من كلِّ جانب. كان الوضع آنذاك يختلف عن الوضع الحالي من كلِّ النواحي تقريباً. فالجانب الاقتصادي كان في الاتجاه الآخر من المعادلة عندما نقارنه بما يجري الآن. ولذا ففي 9 فبراير 2011، صدرت توجيهات ملكيّة (ومن دون انتظار إقرار الموازنة العامّة) بصرف «علاوة الغلاء» لجميع الأسر البحرينية التي كانت تستحق الدعم. بعد ذلك، صدر أمر آخر بصرف 1000 دينار لكلِّ أسرة بحرينية بمناسبة الذكرى العاشرة للميثاق آنذاك، واستفادت نحو 120 ألف أسرة بحرينية. حينها كانت الموازنة قد أُعدَّت على أساس سعر تقديري للبرميل بـ 80 دولاراً في حين أن متوسط سعر البرميل كان حينها أكثر من ذلك.

أمّا حاليّاً، فإنّ سعر برميل النفط انخفض إلى ما دون 30 دولاراً، والعجز في الموازنة تصاعد كثيراً إلى نحو مليار ونصف المليار دينار لهذا العام ومن المحتمل أن يكون أكثر من ذلك بكثير.

وبعبارة أخرى، فإنّ المشكلة السياسية قبل خمس سنوات كان بالإمكان تخفيفها اقتصادياً، ولكننا الآن نواجه أزمة اقتصادية حقيقية، وهي بحدِّ ذاتها تحتاج إلى جهود من نوع مختلف. إن من تبعات هذه الأزمة الاقتصادية إزالة الدعم عن سلع، ورفع أسعار الخدمات، مع جمود المعاشات بصورة عامّة.

نحتاج إلى وجهة نظر منفتحة على حلول أخرى، وأن ننظر إلى المشكلة الاقتصادية كفرصة لتقريب الناس والابتعاد عن الأساليب المكلفة للدولة والمجتمع. لا يوجد أفضل من تقارب القلوب وإزالة الضغائن، والانفتاح على الآخر، والنظر إلى بعضنا البعض بصفتنا جسداً واحداً نتألّم لبعضنا ونتعاون فيما بيننا لمعالجة ما بنا من قبل، واقتحام المستقبل بروحية إيجابية تضمِّد الجراح وتحقق ما يبدو مستحيلاً في كثير من الأحيان. وبالنسبة للبحرينيين، فإنّ بالإمكان العودة إلى تجربة الانفتاح التي رفعت البحرين عالياً في 2001.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 4908 - السبت 13 فبراير 2016م الموافق 05 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 8:23 ص

      نحتاج إلى وجهة نظر منفتحة على حلول أخرى قلتها في السابق يادكتور هي المصالحة الوطنية وتأسيس جمعيات مدنية تضم كل أطياف الشعب حتى ترجع الثقة ونستطيع أن نذهب إلى السلطة متحدين وتحقيق المطالب العادلة لخير الجميع

    • زائر 16 | 7:05 ص

      المصالحة الوطنية وإعادة الثقة بين الشعب هي مفتاح الحل وهذا يأتي من المشاركة في جمعيات تكون من جميع أطياف الشعب وأي مطالب عادلة لا يمكن أن تفرق الشعب والتغيير يكون بصمات جميع الشعب

    • زائر 11 | 12:21 ص

      للأسف وأقولها للأسف العميق لم يتم مقاربة أي من المشاكل والأسباب التي أدّت الى تفاقم الأزمة مقاربة حقيقية بل أن هناك من ذهب لمزيد من التأزيم وشحن النفوس ولذلك تعقّد الوضع وزاد سوءا وهو يسير الى المزيد من التعقيد ولا ندري ما يخبئ المستقبل لهذا البلد في ظل وضع هو اصعب وقد مسّت لقمة عيش المواطن وضرب في صميم بقائه

    • زائر 10 | 12:14 ص

      تطلب المستحيل .. لأن ....

    • زائر 6 | 10:36 م

      تأثرت ميزانية البلد بسبب التجنيس العشوائي وخارج القانون مئة ألف مجنس وكل واحد بينجب خمسة أطفال ويبون تدريس وبيوت إسكان ووظائف وعلاوة غلاء وإسكان 100دينار مو الأفضل مادام جنسوا خارج القانون ترحيلهم لبدانهم وبالتالي تستفيد الدولة والشعب من وظائفهم والعلاوات وبيوت الإسكان وتسليم كل ذلك للمواطن وتكون الإستفادة للبحرينيين والحكومة وشكرا.

    • زائر 3 | 9:50 م

      في ذكرى إنطلاق الحراك المبارك

      الميزة الجميله التي ما زالت مستمرة حتى الآن هي الصمود الرائع، ،،، أما الذين تعبوا وأرادوا أن يستريحوا أقول لهم " الطوفان بدأ لا ليهدا ".. باستطاعتكم الخلود في الراحه وأتمنى لكم استرخاء مميز.

    • زائر 2 | 9:39 م

      كل عام وانت طيب

      تحميل الشعب فشل القيادة أكبر جرم و المساواة بين الضحية و الجلاد ظلم كبير و العودة ل 2001 باتت مستحيلة لسبب واحد هو فقدان الثقة و الايغال في دم المظلومين و انتهاكات كبيرة لحقوق المواطنين.

    • زائر 8 زائر 2 | 11:57 م

      مشكلة البحرين هي تجنيس بلاهوادة كلف البلد ملايين الدنانير وانعكس التجنيس على العنف والسرقة والاضرار بامن المواطن والبلد والبطالة وتحويل الاموال الى بلدان المجنسين والمقيمين وهو بالطبع زاد من انهيار الميزانية

اقرأ ايضاً