العدد 4918 - الثلثاء 23 فبراير 2016م الموافق 15 جمادى الأولى 1437هـ

بحرينيون مازالوا يحرثون الأرض حبّاً في الزراعة

المزارع خليل خميس
المزارع خليل خميس

ففي إحدى المزارع بأطراف قرية كرانة يتواجد الأخوان عبدالله وعبدالرسول عيسى خميس، اللذان يعملان جنباً إلى جنب في المزرعة.

وفي ذلك يقول المزارع عبدالرسول: «عشقنا للأرض والتربة لا يمكن وصفه ببعض الكلمات، ولا أتصور يوماً من الأيام مسألة الابتعاد عنها».

وتمكن الأخوان بفضل جهودهما والعمل معاً من زراعة العديد من المنتجات المحلية على رغم الصعوبات التي باتا يواجهانها في العمل.

يقول المزارع عبدالله «على رغم ارتفاع درجة الحرارة والطقس المتقلب فإنني وشقيقي نواصل عملنا في زراعة هذه الأرض والحمد لله تمكنا من حصد بعض المحاصيل المحلية».

وفي جانب مجاور لمزرعة الأخوين تقع مزرعة المزارع خليل سبت، الذي لايزال يواظب على الحضور مبكراً إلى المزرعة ومزاولة عمله بالزراعة على رغم كبر سنه.

وفي ذلك يقول سبت: «منذ صغري تعلقت بالزراعة ومازلت أعشق هذا العمل، فكيف أترك هذا الأمر وانا تعلقت به بشكل لا يمكن لأحد أن يتخيله».

ولا يخفي سبت هواجسه تجاه تقلص المساحات الخضراء بقرية كرانة، إذ يصف ذلك بالقول: «كانت كرانة تزدان بالنخيل في كل زاوية وطريق، لكن مع مرور الوقت تقلصت المساحة الخضراء وقد يأتي يوم من الأيام ويتلاشى كل شيء».

ويذكر سبت بعض ذكرياته في المزارع، إذ يقول: «كنت أسمع أذان مؤذن مسجد الخميس على رغم بعد المسافة وذلك لعدم وجود ضجيج وصخب مثل الوقت الراهن».

وأضاف «أفتخر بأنني تعلقت بالزراعة، وهي من أجمل الأمور عندي»، مشيراً إلى افتخاره أيضاً بزيارته المسجد الأقصى، إذ كان هناك أثناء النكبة.

المزارع عبدالرسول خميس
المزارع عبدالرسول خميس
المزارع عبدالله عيسى خميس
المزارع عبدالله عيسى خميس

العدد 4918 - الثلثاء 23 فبراير 2016م الموافق 15 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً