العدد 4918 - الثلثاء 23 فبراير 2016م الموافق 15 جمادى الأولى 1437هـ

توجيـــهات .... لمربي الدواجــن والحيوانات

تعتبر تربية الدواجن من العمليات الحساسة، التي تحتاج إلى عناية خاصة نظراً لأن أي تقصير في عمليات ومراحل التربية المختلفة يمكن أن يكون لها انعكاس سلبي على المردود المتوقع الحصول عليه من وراء عمليات التربية، وعليه فإنه يجب على المربي الالتزام بجميع التوصيات التي تصدر من قبل الجهات المختصة دون التغاضي عن أية توصية مهما كانت في نظر المربي قليلة الفائدة، حيث إن عمليات التربية عبارة عن سلسلة متصلة الحلقات لا يمكن الاهتمام بإحداها وإهمال الأخرى.

ومن التوصيات الهامة التي يجب على المربي تنفيذها لبدء تربية صحيحة وسليمة، هي الاهتمام باختيار الموقع المناسب للمزرعة.

أولاً بالنسبة لمزارع الدواجن

- تشييد الحظائر طبقاً للتصميمات الملائمة لأجواء البحرين.

- تطهير المزارع بعناية فائقة قبل دخول الدفعة الجديدة، لما لذلك من أثر في الوقاية من الإصابات المرضية خلال الأيام الأولى بل خلال فترة التربية بأكملها.

- عملية التحصين للدجاج تجهيز جميع المعدات الخاصة بعمليات التربية قبل فترة من دخول الصيصان للمزرعة، نظراً لأنه في حالة نقص إحدى تلك المعدات فإنه من الصعب استدراك الموقف خلال وجود الصيصان داخل الحظائر.

- العناية التامة بكافة العوامل المطلوبة للتربية، من درجات الحرارة المناسبة، والتهوية الجيدة، والفرشة الجافة، والمشرب النظيف، والمعلف الملائم.

- تخزين العلف بصورة صحيحة.

- مراقبة القطيع يومياً لاكتشاف أية حالات مرضية لإمكانية السيطرة عليها في مهدها.

- اتباع البرنامج الصحيح للتحصينات ضد الأمراض المختلفة، والموصى به من قبل الأجهزة المختصة، نظراً لأن الأمراض الفيروسية لا يمكن علاجها وإنما يمكن الوقاية منها فقط عن طريق التحصين.

وتعتبر معدلات التحويل والنفوق مؤشراً هاماً يمكن أن يدلنا على مدى نجاحنا في عملية التربية، كما إن أي خلل في العوامل السابقة سوف ينعكس سلباً على معدلات التحويل والنفوق، والتي تؤثر بدورها على مقدار الربح المتوقع الحصول عليه.

ثانياً بالنسبة لمزارع الأبقار والأغنام

تختلف مزارع الأبقار والأغنام عن مزارع الدواجن في العمليات الخاصة بالإنتاج والتربية ومن العوامل التي يجب مراعاتها في مزارع الأبقار والأغنام مايلي:

- لا بد من توافر السكن الملائم للتربية الصحيحة.

- الاستعانة بالأخصائيين للمساعدة في اختيار الحيوانات الجيدة ذات المواصفات الإنتاجية المرغوبة، كما يفضل الاستعانة بالفنيين لعمل التصميمات الملائمة للتربية المحلية.

- التغذية السليمة المحتوية على العلائق المتزنة.

- اتباع برامج التحصين الموضوعة من قبل الأجهزة المختصة للوقاية من الأمراض.

- تنظيم التناسل لضمان الحصول على المواليد في المواعيد المطلوبة والمناسبة لعملية الولادة ورعاية العجول الصغيرة.

- رعاية الأبقار والحيوانات الحوامل، والتي تعتبر عملية هامة في عمليات التربية نظراً لما لها من انعكاسات إيجابية في تكوين قطعان سليمة ومعافاة.

- الاستعداد لموسم الولادات بتجهيز مكان نظيف مفروش بالقش حتى تتم فيه عملية الولادة التي يمكن للمربي المتدرب القيام بها أو الاستعانة بالطبيب البيطري في حالة وجود أية مشاكل.

- العجول حديثة الولادة، تقدم لها العناية المطلوبة في مثل هذه الحالات، كتنظيف السائل المخاطي من الأنف وقص السرة مع تطهيرها وربطها والمساعدة في عملية الرضاعة الأولية وخلافه.

- الحرص على حصول المولود الحديث على حليب السرسوب الهام لما يحتويه من عناصر هامة ومفيدة للعجول الرضيعة.

- تجفيف الأبقار من الحليب قبل الولادة بشهرين على الأقل لإعطاء فرصة للجنين للحصول على العناصر الغذائية الضرورية.

- الحرص على اختيار الطلائق الجيدة لأنها ستورث ذلك لأبنائها.

- إلمام المربي بعلامات الشيوع في الأبقار يتيح له معرفة مواعيد التلقيح، والتي تكون عادة بعد 24 ساعة بعد ظهور أول علامة من علامات الشيوع.

- بعد عملية التلقيح بشهرين يتم جس الحيوان للتأكد من حدوث الحمل.

- فتح سجلات خاصة بالنسب والإنتاج، لضمان معرفة نسبة الإخصاب، والإنتاج، ومواعيد الولادة والتلقيح، وخلافه والتي يمكن أن تعطي صورة جيدة للمربي لاختيار الحيوانات عالية الإنتاج واستبعاده الرديء منها.

إن اتباع هذه التوجيهات سوف يتيح للمربي الحصول على أعلى إنتاجية سواء في الدواجن أو الأبقار أو الأغنام، وهذا سوف ينعكس بدوره على ما يحصل عليه المربي من أرباح.

العدد 4918 - الثلثاء 23 فبراير 2016م الموافق 15 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً