العدد 4919 - الأربعاء 24 فبراير 2016م الموافق 16 جمادى الأولى 1437هـ

السيسي يقر للمرة الأولى بأن «الإرهاب» أسقط الطائرة الروسية

أقر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس الأربعاء (24 فبراير/ شباط 2016) للمرة الأولى بأن «الإرهاب» تسبب بإسقاط الطائرة الروسية فوق سيناء ومقتل جميع ركابها الـ 224 في 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2015، بعد نحو 3 أشهر من إعلان موسكو ذلك.

وهو أول اعتراف رسمي مصري بأن عملاً إرهابياً استهدف الطائرة التي أعلنت موسكو في 17 نوفمبر/ تشرين الثاني أن قنبلة تسببت بإسقاطها، علما بان تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» أعلن مسئوليته عن ذلك. وجه هذا الحادث ضربة قوية لقطاع السياحة الحيوي في مصر الذي خسر ملايين الدولارات جراء إحجام السياح عن القدوم للمنتجعات السياحية على البحر الأحمر.

وقال السيسي في خطاب في القاهرة أمس «هل المجابهة أو الإرهاب انتهى؟ لا... من أوقع لنا الطائرة الروسية ماذا يقصد؟ فقط ضرب السياحة؟ لا. لضرب العلاقات مع روسيا». وكان السيسي اعتبر في وقت سابق أن تبني تنظيم «داعش» لإسقاط الطائرة «محض دعاية تهدف للإضرار بسمعة البلاد».

وكانت مصر تصر على عدم وجود دليل يثبت أن «عملاً إرهابياً» أسقط الطائرة بعد 23 دقيقة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ. وتطالب القاهرة منذ سقوط الطائرة بالتريث وانتظار النتائج التي ستتوصل إليها لجنة التحقيق الرسمية التي تضم مصر وروسيا وفرنسا وألمانيا وإيرلندا.

وعلى إثر الحادث، أوقفت روسيا تسيير رحلاتها من وإلى مصر وقررت مع لندن إجلاء عشرات الآلاف من رعاياهما في شرم الشيخ في طائرات أرسلت فارغة وأعادت الركاب من دون أمتعتهم كإجراء احترازي.

كذلك، قررت شركات طيران مثل «لوفتهانزا» الألمانية و»اير فرانس» الفرنسية وطيران الإمارات وقف تحليق طائراتها فوق شمال سيناء لدواعي السلامة.

وتحولت شرم الشيخ والمنتجعات السياحية على البحر الأحمر إلى أماكن مهجورة ما أضر بقطاع السياحة المصري بشكل كبير وخاصة قبل موسم أعياد الميلاد ورأس السنة وهو ما يمثل ذروة الموسم السياحي في مصر.

العدد 4919 - الأربعاء 24 فبراير 2016م الموافق 16 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً