العدد 4919 - الأربعاء 24 فبراير 2016م الموافق 16 جمادى الأولى 1437هـ

رئيس الوزراء يضع حجر أساس الجامعة الأهلية... ويؤكد: الحرص على تهيئة البيئة المحفِّزة للاستثمار في التعليم

سمو رئيس الوزراء يطّلع على مخطَّط الجامعة الأهلية
سمو رئيس الوزراء يطّلع على مخطَّط الجامعة الأهلية

أكد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، أن الحكومة حرصت على تهيئة البيئة المحفِّزة للاستثمار في التعليم من خلال حزمة متكاملة من التشريعات والإجراءات والمؤسسات التنظيمية التي تكفل ضمان جودة التعليم من خلال الالتزام بالمعايير العالمية لجودة التعليم؛ ما عزز من إسهام قطاع التعليم في مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها المملكة.

جاء ذلك لدى تفضُّل سموه، أمس الأربعاء (24 فبراير/ شباط 2016)، بوضع حجر الأساس للمبنى الجديد للجامعة الأهلية الذي سيُقام في المدينة الشمالية، وذلك في احتفال كبير شهده سموه بفندق الريتز كارتون.


رئيس الوزراء خلال وضع حجر أساس «الأهلية»: الأمم تصنع مجدها وحضارتها بالعلم

المنامة - بنا

لدى تفضل سموه بوضع حجر الأساس للمبنى الجديد للجامعة الأهلية، أكد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة أن الأمم تصنع مجدها وحضارتها بالعلم، وأن الدول والحكومات التي سلحت شعوبها بالعلم والمعرفة هي التي فازت في تنافس التنمية والتطور، وحجزت لها مقعداً متقدما في ميدان الحضارة، لذا حرصت الحكومة على توجيه جهودها باتجاه الارتقاء بمسيرة التعليم الأساسي والعالي لتكون مخرجاتهما داعمة لجهودها نحو التنمية والتطور.

ولفت سموه الى أن الحكومة تبدي اهتماما كبيرا بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي لأهميتها في تهيئة العنصر البشري، فكل الموارد معرضة للنضوب إلا الثروة البشرية هي مورد دائم ومتجدد والدول التي اعتنت بها باتت اليوم في مقدمة ركب الحضارة والتنمية، وقال سموه: «ثقتنا عالية بجامعاتنا الوطنية في ضخ الكوادر المؤهلة علميا القادرة على قيادة دفة العمل والتقدم، والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع».

وكان صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء قد تفضل فشمل برعاية سموه الكريمة وضع حجر الأساس للمبنى الجديد للجامعة الأهلية الذي سيقام في المدينة الشمالية، وذلك في احتفال كبير شهده سموه بفندق الريتز كارتون أمس (الأربعاء).

وبهذه المناسبة، هنأ سمو رئيس الوزراء القائمين على الجامعة الأهلية بتدشين الحرم الجامعي الجديد في المدينة الشمالية، معربا سموه عن خالص تمنياته لهم بأن يشكل هذا الصرح التعليمي بيئة محفزة على نهل العلم والبحث العلمي، وتخريج كفاءات وطنية قادرة على دفع عجلة البناء والتنمية في المملكة.

وأكد سموه أن الاستثمار الحقيقي يكمن في تنمية الإنسان وتهيئته لكي يكون عنصراً فاعلا في بناء الوطن وازدهاره، من خلال توفير مستوى متميز من التعليم يضمن استمرارية رفد سوق العمل بالكفاءات والمهارات اللازمة لديمومة ازدهار الاقتصاد الوطني.

وأشار سمو رئيس الوزراء إلى أن رؤية الحكومة في التنمية انصبت على الاهتمام بالتعليم كمحور أساسي في بناء الإنسان، وهو ما أهلها لأن تتبوأ مستويات متقدمة في التنمية البشرية. وأكد سموه أن الحكومة حرصت على تهيئة البيئة المحفزة للاستثمار في التعليم من خلال حزمة متكاملة من التشريعات والإجراءات والمؤسسات التنظيمية التي تكفل ضمان جودة التعليم من خلال الالتزام بالمعايير العالمية لجودة التعليم، مما عزز من إسهام قطاع التعليم في مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها المملكة. وأشاد سموه بما يتمتع به التعليم العالي في البحرين من سمعة طيبة ومستوى أكاديمي متميز، بفضل تضافر الجهود في الوفاء بمتطلبات ضمان جودة التعليم للإسهام بدوره البناء في تطوير وتحسين مخرجات العملية التعليمية. وعبر سموه عن فخره واعتزازه بقدرة البحرين على اجتذاب عدد من الجامعات وكبريات المؤسسات التعليمية لتتخذ من المملكة مركزاً لها في المنطقة، وهو ما يعكس الثقة في البيئة التعليمية في المملكة ويجعل من البحرين مركزاً للتعليم الجامعي في المنطقة.

من جانبه، أعرب الرئيس المؤسس للجامعة الأهلية عبدالله يوسف الحواج في كلمة له عن خالص شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء على تفضل سموه بوضع الاحتفال تحت رعايته الكريمة، قائلا: «ما أبهج هذا اليوم الذي نتشرف فيه بالرعاية الكريمة، والحضور البهي، لحضرة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، وهو شرف عظيم يملأ قلوبنا غبطة، ونفوسنا فرحة، ويرسم صورة جليلة رائعة من صور الوفاء من راعي التعليم والنهضة في بلاد العلم والحضارة».

وأضاف «كلمات وفاء وعرفان أرفعها لمن تحققت بهم الأحلام، وتجددت بهم الآمال، حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، حفظهم الله، وأطال في عمرهم المديد لتزدهر بهم مملكتنا الغالية، ولتنعم بعطائهم الكريم». وتوجه الحواج بخالص التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء لحصول سموه على جائزة «شعلة السلام» من جمعية «تعزيز السلام» النمسوية، مؤكدا أن هذه الجائزة تدل على جهود سموه النبيلة في سبيل إرساء دعائم السلام على مختلف مشارق ال ومغاربها.

وأشار إلى أن الجامعة الأهلية أُنشئت بموجب قرار مجلس الوزراء الصادر في الخامس والعشرين من شهر مارس من العام 2001، وأنها منذ نشأتها حققت إنجازات عدة وتميزت في برامجها الدراسية لتصبح اليوم واحدة من أهم الجامعات المعتمدة في المنطقة، واستطاعت رغم عمرها القصير أن تتصدر الجامعات المحلية في قوائم الجودة ومعايير الامتياز، وما كان لتلك الانجازات أن تتحقق ولذلك التميز أن يتجلى لولا الدعم والرعاية من الحكومة.

ثم قام رئيس الجامعة الأهلية بتسليم سمو رئيس الوزراء راعي الحفل وثيقة «العهد والولاء»، والتي أكد فيها مجلس إدارة ومجلس أمناء وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية وجميع منتسبي الجامعة الأهلية وقوفهم صفا واحدا متراصا خلف القيادة الرشيدة، معاهدين سموه ببذل الغالي والنفيس من أجل تحقيق ما يصبو إليه من تقدم ونماء وازدهار، معربين عن فخرهم واعتزازهم بالإنجازات الكبيرة التي حققتها الحكومة الموقرة لتتبوأ مملكة البحرين مكانة شامخة بين الدول، مؤكدين أنهم سوف يسخرون كل طاقاتهم وعلومهم وامكاناتهم في تكريس الجهود الخيرة لبناء وتشييد مستقبل البحرين الواعد.

بعد ذلك، تفضل سمو رئيس الوزراء بوضع حجر أساس مباني الحرم الجديد للجامعة الأهلية بعد أن اطلع سموه على مجسم لمبنى الجامعة.

الجدير بالذكر أن مبنى الحرم الجديد للجامعة الأهلية بالمدينة الشمالية سيتكون من 9 طوابق، مزودة بأحدث التقنيات المعمول بها في عالم البناء، لتكون طاقته الاستيعابية في مرحلته الأولى 5 آلاف طالب وطالبة، بينما تبلغ بعد إنجاز المرحلة الثانية في سنوات لاحقة نحو 10 آلاف طالب وطالبة.

رئيس الوزراء يضع حجر أساس الجامعة الأهلية
رئيس الوزراء يضع حجر أساس الجامعة الأهلية

العدد 4919 - الأربعاء 24 فبراير 2016م الموافق 16 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً