العدد 4919 - الأربعاء 24 فبراير 2016م الموافق 16 جمادى الأولى 1437هـ

التعرض للمواؤ الكيميائية وأشعة الشمس أثناء العمل

قد تتسبب الأحماض والمواد الكيميائية المستخدمة غالبا لأغراض التنظيف في احتراق وتآكل البشرة والعينين والأغشية المخاطية لدى الإنسان عند ملامستها لهذه المواد الخطرة. وقد تتسبب هذه المواد في إزالة الزيوت الطبيعية الواقية للجلد ويصبح الجلد الجاف المتشقق أكثرعرضة للتهيج والالتهابات بسهولة وقد يتسبب الماء العادي أيضا في ازالة الزيوت الواقية للجلد إذا كانت اليدان معرضتان للماء بصفة مستمرة.

للوقاية من الأمراض المهنية المرتبطة بالجلد، اتبع هذه الارشادات:

اقرأ واتبع تحذيرات السلامة المدونة على بطاقة ارشادات السلامة للمواد الكيميائية MSDS) ) ونشرة أخطار المواد الكيميائية (CHB) لمعرفة الأخطار الناجمة عن الاستخدام وكيفية الوقاية منها.

استخدم معدات الوقاية الشخصية.

لا تغفل عن العناية الشخصية الصحية وذلك بالإغتسال للتخلص من الشحوم والمواد الكيميائية المهيجة للجلد فورا بعد أداء المهمة.

تعرف على المنظفات الموصى بها لغسل اليدين أو لمعادلة المادة التي تتعرض لأخطارها.

ارفع أكمام ملابسك للإغتسال من المواد المهيجة التي قد تؤثر على الجلد لأعلى الذراع.

جفف اليدين بعناية وضع عليها الغسول الموصى به لاستعادة افراز زيوت الجلد.

اخلع الملابس الملوثة بالمواد الكيميائية بحذر, وبذلك يمكن منع التلامس بين المواد المهيجة والجلد في جميع أجزاء الجسم، وإذا تعرضت لملامسة مادة خطرة فاستخدم مرش السلامة فورا وقف تحت الماء الجاري لمدة عشرون دقيقة لتخفيف حدة وتركيز المادة الخطرة, ويعد عامل الوقت عنصرا بالغ الأهمية . لذا يجب ازالة الملابس الملوثة أثناء الإغتسال تحت المرش وليس بعده.

ابلغ رئيسك اذا تعرضت لتهيج جلدي بسبب المواد الكيميائية المستخدمة في العمل. ومن الممكن أن يسهل استعمال مواد تنظيف بديلة في عملك إلى خفض نسبة تعرضك للتهيج الجلدي إلى أقل قدر.

الشمس و الاشعة الفوق بنفسجية (UV ):

قد تتسبب الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس في اصابتك بحروق شمسية أو التهابات جلدية مستديمة, وربما السرطان. لذلك استخدم قبعة و ملابس واقية, وضع دهانات واقية من أشعة الشمس عند العمل في المناطق المكشوفة .

د. محمد صليل

مدير الخدمات الطبية

أخصائي الطب المهني

في الخليج لدرفلة الألمنيوم (جارمكو)

العدد 4919 - الأربعاء 24 فبراير 2016م الموافق 16 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً