العدد 4919 - الأربعاء 24 فبراير 2016م الموافق 16 جمادى الأولى 1437هـ

لمحة عن الفرنسي جيروم شامباني المرشح لرئاسة الفيفا

فيما يلي لمحة عن المرشح الفرنسي جيروم شامباني وأهم محاور حملته الانتخابية:

- ولد في 15 يونيو/ حزيران 1958.

- عمل في العام 1997 رئيسا للمراسم ضمن اللجنة المنظمة لكأس العالم 1998، وتولى مناصب في الفيفا بين عامي 1999 و2010 إذ عمل مستشارا لرئيس الفيفا المنتهية ولايته والموقوف حاليا جوزيف بلاتر كما تولى منصب الأمين العام المساعد، وعمل مستشارا لاتحادات كروية مختلفة منها اتحادا فلسطين وكوسوفو.

- شعار حملته الانتخابية لرئاسة الفيفا: إعادة التوازن للعبة في ظل العولمة بالقرن الحادي والعشرين.

- عمل جيروم شامباني تحت قيادة بلاتر خلال فترة رئاسته للفيفا قبل أن يقال في العام 2010، وبعدها بعامين، نشر بيانا بعنوان "الفيفا في القرن الحادي والعشرين" نادى خلاله بإصلاحات ووضح حد لاختلال التوازن في كرة القدم.

- ولا تزال إعادة التوازن لكرة القدم "في ظل العولمة بالقرن الحادي والعشرين" قضية رئيسية بالنسبة لجيروم شامباني إلى جانب دعم الاتحادات الوطنية والتطوير الإداري وتقديم المزيد من الدعم المالي للاتحادات الأعضاء الأكثر فقرا.

- أعلن معارضته لزيادة عدد المنتخبات في كأس العالم، واصفا الشكل الحالي للبطولة بأنه الأمثل، مشيرا إلى ضرورة حماية بطولات الدوري المحلية والأندية واللاعبين.

- ولم يتمكن جيروم شامباني من خوض الانتخابات العام الماضي نظرا لعدم حصوله على الحد الأدنى من التأييد اللازم للترشح والمحدد بخمسة اتحادات وطنية، لكنه الآن تخطى جميع العقبات وحاز على تأييد 8 اتحادات ليكون ضمن المرشحين الخمسة على رئاسة الفيفا.

- وكان عمل مع بلاتر ودعمه له أثار الشكوك حول قدرته على إصلاح الفيفا، لكن يرى البعض أن ذلك ربما يصب في صالحه في التصويت الفعلي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً