العدد 4924 - الإثنين 29 فبراير 2016م الموافق 21 جمادى الأولى 1437هـ

السعودية تعدم قطريا واردنيا وثلاثة مواطنين مدانين بقضايا جنائية

اعلنت وزارة الداخلية السعودية اليوم الثلثاء (1 مارس/ آذار 2016)، اعدام خمسة اشخاص هم قطري وأردني وثلاثة سعوديين، مدانين بجرائم جنائية تشمل القتل وتهريب المخدرات، ما يرفع عدد احكام الاعدام المنفذة منذ مطلع السنة الى 69.

وبحسب بيانات عدة نشرتها وكالة الانباء الرسمية، افادت الوزارة عن اعدام القطري محمد بن مبارك سعيدان الجربوعي المدان بقتل سعودي عبر إطلاق النار عليه من سلاح رشاش.

وأعدم الجربوعي في محافظة الاحساء في شرق المملكة.

الى ذلك، أعدم السعوديان سليمان بن مبارك بن سلامة المسعودي واحمد بن سعيفان بن مبارك المسعودي، لإدانتهما بتهريب حبوب الامفيتامين المخدرة.

وأعدم السعوديان في تبوك.

كما أعدم السعودي قصادي بن ابراهيم بن علي عتودي لإدانته بالتورط مع آخر، بقتل مواطن بخنقه بعد "استدراجه على سبيل الحيلة والخداع". ونفذ الاعدام في مدينة جيزان (جنوب).

وفي وقت لاحق، اعلنت الوزارة تنفيذ اعدام خامس اليوم بحق الاردني عيد محمد موسى التياها، لإدانته بتهريب حبوب الامفيتامين.

وأعدم في الجوف، شمال المملكة.

وبذلك، يرتفع عدد الاعدامات منذ بداية 2016 الى 69، أبرزها مجموعة من 47 مدانا "بالإرهاب" بينهم الشيخ الشيعي نمر النمر، أعلن اعدامهم في الثاني من كانون الثاني/يناير.

اما الاعدامات الاخرى فمعظمها مرتبط بجرائم جنائية كالقتل والمخدرات.

وفي 2015 نفذت السعودية 153 حكما بالإعدام على الاقل، بحسب احصاء اعدته وكالة فرانس برس استنادا لبيانات رسمية. وهذا العدد يزيد بشكل ملحوظ عن عام 2014، حيث سجل اعدام 87 شخصاً.

وبحسب منظمة العفو الدولية، فإن عدد احكام الاعدام المنفذة خلال 2015 هو الاعلى في السعودية منذ عقدين.

وتعاقب السعودية التي تطبق الشريعة الاسلامية، بالإعدام جرائم الاغتصاب والقتل والردة والسطو المسلح وتجارة المخدرات والسحر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:52 ص

      هذا شرع الله و نشد على يد خادم الحرمين الشريفين والسعودية في تنفيذ الاحكام لكل من يعبث بارواح وممتلكات الناس ولاتهم الجنسيه هنا والحمدلله رب العالمين

اقرأ ايضاً