العدد 4925 - الثلثاء 01 مارس 2016م الموافق 22 جمادى الأولى 1437هـ

إصلاحي إيراني بارز يتعهد بإطلاق سراح المعارضين

روحاني يؤكد أن الناخبين اختاروا «الطريق الصحيح»

دعا الإصلاحي الإيراني البارز محمد - رضا عارف أمس الثلثاء (1 مارس/ آذار 2016) إلى إطلاق سراح المعارضين الموقوفين، وذلك بعد النتائج القوية التي حققها تياره في الانتخابات التي جرت يوم الجمعة الماضية.

وكتب عارف، الذي فاز بمقعد برلماني عن طهران، على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»: «يجب حل هذه المسألة (سجن معارضي الحكومة) في بلادنا ومهمتنا في البرلمان الجديد ستكون التحرك بشجاعة في هذا الملف».

وقال عارف إن إطلاق رمزي المعارضة مير حسين موسوي ومهدي كروبي يحتل أولوية قصوى. وفاز الإصلاحيون المتحالفون مع الرئيس حسن روحاني بالمقاعد الثلاثين المخصصة لطهران في البرلمان.

يشار إلى أن موسوي وكروبي يخضعان للإقامة الجبرية في منزليهما بعد دورهما في الاحتجاجات التي شهدتها إيران بعد الانتخابات الرئاسية التي شهدتها إيران في العام 2009.

وصرح الرئيس الإيراني أمس بأن الناخبين الإيرانيين اختاروا «الطريق الصحيح» بعد الاقتراع الذي سمح لحلفائه الإصلاحيين بتحقيق تقدم في مواجهة المحافظين واعتبره «خطوة إلى الأمام».

وقال روحاني في مؤتمر بشأن صناعة السيارات في طهران «أشكر الشعب... الذي سمح للبلاد بالقيام بخطوة إلى الأمام وفتح طريق التنمية».

وسمحت الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية الجمعة للإصلاحيين والمعتدلين المتحالفين مع روحاني بتعزيز مواقعهم في مجلس الشورى في مواجهة المحافظين، لكن من دون تحقيق أية أغلبية لأي تيار.

وأضاف الرئيس المعتدل أن الناخبين يختارون «الطريقة التي تدار فيها البلاد. عندما تكون هناك اختلافات في الساسة الداخلية والخارجية، تصويت الناس هو الذي يحدد الطريق الصحيح للبلاد».

وتابع «إذا كان هناك أشخاص يعتقدون حتى الآن أن هذا البلد يجب أن يكون في مواجهة مع الآخرين، فلأنهم لم يفهموا رسالة العام 2013».

العدد 4925 - الثلثاء 01 مارس 2016م الموافق 22 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:55 م

      صباح الخير

      خطوة في الطريق الصحيح نعم نتمنى كل الخير والرفاهية للايرانين حكومتأ وشعبا وتكون هناك مصالحات وتفريغ السجون من السجناء الرى والأمن والأمان لأمتنا العربيه والاسلاميه

اقرأ ايضاً