العدد 4932 - الثلثاء 08 مارس 2016م الموافق 29 جمادى الأولى 1437هـ

عُمان متفائلة بالمفاوضات اليمنية

وزير الخارجية الألماني ونظيره العماني خلال اجتماع عقد في مسقط - epa
وزير الخارجية الألماني ونظيره العماني خلال اجتماع عقد في مسقط - epa

مسقط، القاهرة - د ب أ، رويترز 

08 مارس 2016

حذّر وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير الأطراف في النزاع اليمني كافة من «الحل العسكري».

وقال شتاينماير أمس (الثلثاء) خلال زيارته للعاصمة العمانية (مسقط): «علينا الحذر من أن تصل الحرب إلى مرحلة جمود وأن تجد المزيد من العناصر المتطرفة طريقها إلى هناك».

وفي سياق متصل، أشاد شتاينماير بدور الوساطة الذي تلعبه سلطنة عمان لحل النزاع اليمني، داعياً في الوقت نفسه إلى بذل المزيد من الجهود للتوصل إلى حل سياسي.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي عن تفاؤله إزاء إمكانية أن تؤدي المحادثات إلى انفراجة في الأزمة اليمنية، وقال: «نرى فرصاً جيدة تتيح توصل أطراف النزاع إلى اتفاق. الجميع يستشعر الآن أن اليمن بحاجة إلى السلام وإعادة الإعمار».


شتاينماير يحذر من الحل العسكري في اليمن... وبن علوي متفائل بأن تؤدي المحادثات إلى انفراجة في الأزمة

مسقط، القاهرة - د ب أ، رويترز

حذّر وزير الخارجية الألماني، فرانك-فالتر شتاينماير الأطراف في النزاع اليمني كافة من «الحل العسكري».

وقال شتاينماير أمس الثلثاء (8 مارس/ آذار 2016) خلال زيارته للعاصمة العمانية مسقط: «علينا الحذر من أن تصل الحرب إلى مرحلة جمود وأن تجد المزيد من العناصر المتطرفة طريقها إلى هناك».

وفي سياق متصل، أشاد شتاينماير بدور الوساطة الذي تلعبه سلطنة عمان لحل النزاع اليمني، داعياً في الوقت نفسه إلى بذل المزيد من الجهود للتوصل إلى حل سياسي، وقال: «ربما من المبكر القول إن الطريق إلى سويسرا مفتوح مجدداً، لكن الدلائل التي تنم عن إمكانية تحقيق ذلك في تزايد».

ومن جانبه، أعرب وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي عن تفاؤله إزاء إمكانية أن تؤدي المحادثات إلى انفراجة في الأزمة اليمنية، وقال: «نرى فرصاً جيدة تتيح توصل أطراف النزاع إلى اتفاق. الجميع يستشعر الآن أن اليمن بحاجة إلى السلام وإعادة الإعمار».

وفي السياق نفسه، قال مسئولان في لجنة إدارية تابعة للحوثيين أمس (الثلثاء) إن مسئولين في جماعة الحوثي يزورون السعودية حالياً لإجراء محادثات حول إنهاء الصراع في اليمن.

وأضاف المسئولان في اللجنة الثورية اليمنية التي تدير المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين أن الزيارة بدأت أمس الأول (الإثنين) تلبية لدعوة من مسئولين سعوديين بعد أسبوع من المحادثات التحضيرية السرية.

وقال المسئولان إن الوفد الحوثي في السعودية يقوده المتحدث الرسمي الرئيسي باسم الجماعة والمستشار الكبير لزعيمها عبد الملك الحوثي، محمد عبد السلام.

ورأس عبد السلام في السابق وفوداً للحوثيين في محادثات أجريت في عمان مهدت الطريق للمحادثات التي أجريت برعاية الأمم المتحدة في سويسرا العام الماضي.

ولم يرد متحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية على طلبات للتعليق على ما قاله المسئولان.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من متحدث باسم وزارة الخارجية السعودية.

وقال المسئولان التابعان لجماعة الحوثي إن المحادثات تجرى حالياً.

وأكد دبلوماسي إقليمي يتابع الشأن اليمني أنه «كانت هناك اتصالات ومحادثات مباشرة بين السعوديين والحوثيين».

وتتزامن زيارة الحوثيين للسعودية مع هدوء واضح في القتال على الحدود السعودية اليمنية وهي من أكثر الجبهات دموية في الصراع. كما تراجعت الغارات الجوية التي يشنها التحالف على العاصمة اليمنية صنعاء.

وقال دبلوماسي إقليمي كبير يتابع الشأن اليمني «أعرف أيضاً أنه لم تقع اشتباكات جديدة أو تحركات على الحدود السعودية-اليمنية خلال الأيام القليلة الماضية».

ووفقاً لسكان في صنعاء كانت آخر غارة جوية شنتها قوات التحالف على المدينة قبل نحو أسبوع.

فتيات في طريقهن إلى المدرسة في الحي القديم بالعاصمة اليمنية (صنعاء) - reuters
فتيات في طريقهن إلى المدرسة في الحي القديم بالعاصمة اليمنية (صنعاء) - reuters

العدد 4932 - الثلثاء 08 مارس 2016م الموافق 29 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً