العدد 4933 - الأربعاء 09 مارس 2016م الموافق 30 جمادى الأولى 1437هـ

السعودية: لا مانع من فتح صفحة جديدة مع إيران إذا غيرت سياستها

وزراء الخارجية خلال اجتماعهم مع وزير خارجية اليمن - بنا
وزراء الخارجية خلال اجتماعهم مع وزير خارجية اليمن - بنا

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير أمس الأربعاء (9 مارس/ آذار 2016) في الرياض إن بلاده لا تمانع في فتح صفحة جديدة من العلاقات مع إيران «إذا غيرت إسلوبها وسياساتها» وعدم «التدخل» في شئون الآخرين.

وأضاف للصحافيين «لا شيء يمنع من فتح صفحة جديده مع إيران وبناء أفضل العلاقات معها مبنية على حسن الجوار وعدم التدخل في شئون الآخرين».

واكد الجبير الذي قطعت بلاده العلاقات الدبلوماسية مع إيران مطلع يناير/ كانون الثاني بعد أن هاجمت حشود سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد «إذا أرادت إيران علاقات جيدة عليها أن تلتزم بحسن الجوار (...) لا نحتاج إلى وساطة».

وتابع إن «العلاقات متدهورة بسبب السياسات الطائفية التي تتبناها إيران ودعمها للإرهاب وزرعها خلايا إرهابية في دول المنطقة وتهريب أسلحة إلى دول المنطقة من أجل عمليات التخريب».

وأوضح وزير الخارجية السعودي أن «إيران جارة مسلمة ولديها حضارة عظيمة وشعب صديق لكن السياسات بعد ثورة (آية الله) الخميني كانت عدائية».

وكان الجبير يتحدث إلى الصحافيين في ختام اجتماع لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ونظرائهم من المغرب والأردن. في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، إذ أشاد المجلس الوزاري في بيانه الختامي بجهود الأجهزة الأمنية بمملكة البحرين التي تمكنت من إحباط مخطط إرهابي في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي.

وجدد المجلس الوزاري تأكيده على قرار دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية باعتبار حزب الله بكافة قادته وفصائله والتنظيمات التابعة له منظمة إرهابية، كما أكد المجلس استمرار الدول الأعضاء في المشاركة في التحالف الدولي لمحاربة ما يسمى بتنظيم «داعش» الإرهابي، ومساندة كل الجهود المبذولة دولياً وإقليمياً، لمحاربة التنظيمات الإرهابية واجتثاث فكرها الضال.

وفي الشأن اليمني، أكد المجلس الوزاري التزام دول مجلس التعاون الكامل بوحدة اليمن واحترام سيادته واستقلاله ورفض أي تدخل في شئونه الداخلية، مؤكداً على أهمية الحل السياسي وفق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل ومؤتمر الرياض، والتنفيذ غير المشروط لقرار مجلس الأمن رقم 2216.

العدد 4933 - الأربعاء 09 مارس 2016م الموافق 30 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:06 ص

      لا يكفي

      أن تكون عاقلا الأهم هو أن تستخدم عقلك دائما وخصوصا عند المشاكل والضغوط والأزمات وفي الظروف غير الطبيعية

    • زائر 2 | 6:55 ص

      إيران تتغيّر !

      في الحلم إيران تعقل

    • زائر 4 زائر 2 | 9:46 ص

      خليهم

      عنهم ماعقلوا.. يد الحزم ستصفع وجوههم مرة اخرى

اقرأ ايضاً