العدد 4933 - الأربعاء 09 مارس 2016م الموافق 30 جمادى الأولى 1437هـ

غوغل تكشف عن النسخة التجريبية لنظام أندرويد "Android N"

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت شركة غوغل اليوم الخميس (10 مارس/ آذار 2016) عن نسخة اندرويد إن "Android N" رسميًا في خطوة مفاجئة وغير متوقعة قبل مؤتمرها للمُطوّرين لهذا العام "Google I/O 2016" وتضمنت هذه النسخة العديد من الميزات والتحسينات الجديدة للمُستخدمين والمُطوّرين.

وإلى جانب الإعلان عن اندرويد إن "Android N" بدون الكشف عن اسم النكهة، فقد أتاحت غوغل تحميل نسخ صور المصنع التجريبية لأجهزتها  "Nexus 6P, "Nexus 5X", "Pixel C" و" Nexus player" عبر موقعها الرسمي للمُعاينة من قِبل المُطوّرين ومُحبي إكتشاف النسخة الجديدة، والتي من المُفترض أن تُطلق بشكلٍ رسمي بالتزامن مع الإعلان عن أجهزة غوغل الجديدة في الربع الثالث والرابع من العام الجاري.

وجاء "Android N" ببعض المزايا الجديدة منها ميزة "النوافذ المتعددة" "Multi-window"  التي لا تتيح استخدام تطبيقين على نفس الشاشة فقط، بل تتيح أيضًا مشاهدة الفيديو بأسلوب “الصورة-داخل-صورة”، إلا أن ميزة الفيديو هذه خاصة بأجهزة “أندرويد تي في " Android TV"  فقط.

ويأتي  "Android N" مع تحسين ميزة توفير البطارية "دوز" "Doze"  لتوفير المزيد من الطاقة، كما أصبحت تعمل بمجرد إغلاق الشاشة، وذلك في تطوير على الميزة في إصدار "مارشميلو" التي كانت تعمل بعد فترة من سكون الجهاز.

ويوفر الإصدار الجديد من نظام أندرويد أيضًا إمكانية الرد على الرسائل من خلال التنبيهات مباشرة. كما أصبح بإمكان المطورين تجميع كل تنبيهات تطبيقاتهم ضمن تنبيهٍ واحد لتفادي الازدحام الذي قد يحصل في شريط التنبيهات، مع إمكانية تغيير شكل التنبيه بتلوين بعض الأجزاء وتكبير الصورة وغير ذلك.

وقامت غوغل أيضًا بتحسين ميزة الإعدادات السريعة، إذ أصبح بالإمكان السحب نحو اليمين واليسار لمشاهدة المزيد من الإعدادات، وأصبح بإمكان المطورين وضع إعدادات تطبيقاتهم ضمن قائمة الإعدادات السريعة.

ومن المزايا الأخرى تحسن دعم اللغات، إذ أصبح بإمكان المستخدم اختيار عدة لغات رئيسية وليس لغة واحدة، هذا يتيح مثلًا استخدام واجهات الهاتف باللغة الإنكليزية، واختيار استخدام بعض التطبيقات بلغة أخرى كاللغة العربية.

كما صرح نائب رئيس جوجل المسؤول عن تطوير أندرويد وكروم، هيروشي لوكهايمر في تدوينة له نشرها اليوم بأن الإصدار الجديد  "Android N" سيتوفر للمصنعين هذا الصيف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً