العدد 4936 - السبت 12 مارس 2016م الموافق 03 جمادى الآخرة 1437هـ

جورج مارتن

توفي يوم الثلثاء (8 مارس 2016) الموسيقي البريطاني السير جورج مارتن، الذي اشتهر بأنه «العضو الخامس في فريق البيتلز» للدور الذي لعبه مع هذا الفريق الذي أصبح واحداً من العلامات المؤثرة في تاريخ الموسيقى، عن عمر ناهز 90 عاماً.

وكان مارتن يعتبر أنجح منتج موسيقي على الإطلاق ودخل موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية؛ لأن له أكثر من 50 عملاً احتلت المركز الأول في سباقات الأغنيات على مدى خمسة عقود في الولايات المتحدة وبريطانيا وحدهما.

ووصف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، فى تغريدة له على «تويتر»، مارتن بأنه «عملاق الموسيقى».

- وُلد جورج مارتن في 3 يناير 1926، في العاصمة البريطانية، لندن.

- تلقى تعليمه في مدرسة جيلدهول للموسيقى والدراما بين العامين 1947 و1950.

- تعلم أيضاً عزف البيانو والأوبوا، وعمل لفترة مع قنوات «بي بي سي» وشركة «إيمي» للتسجيلات في خمسينات القرن الماضي.

- أنتج موسيقى الجاز وألبومات كوميدية وكلاسيكية قبل إطلاق فرقة البيتلز العام 1962.

- في العام 1962، بدأ تعاونه مع «البيتلز»، بعد أن سمع أول إصداراتها للأغنية المنفردة، وكان حينها لدى أعضاء الفرقة بعض العيوب لكن مارتن أدرك قدراتهم الواعدة.

- نهض بفرقة البيتلز لموسيقى الروك بعد تولي الإنتاج لها، وعلى مدار الأعوام التالية ساعد في إعداد وإنتاج مجموعة من أهم أعمال الفرقة منها «يسترداي» و «لاف مي دو».

- استطاع بعدها تحويل «البيتلز» إلى واحدة من أشهر فرق موسيقى البوب على مستوى العالم.

- خلال مشواره في مجال الموسيقى الذي امتد لستين عاماً أنتج كل أغاني فريق «البيتلز» تقريباً، ويشار إليه باعتباره العضو الخامس في فرقة البيتلز. وكان منتجاً ومساعداً ومستشاراً لأعضاء الفرقة، جون لينون وبول مكارثي وجورج هاريسون ورينجو ستار.

- في العام 1996، حصل على لقب سير.

- في العام 2006 عمل مع ابنه جيلز مارتن في تأليف عرض «لاف» المستوحى من مسيرة البيتلز وأنتجته شركة سيرك دو سوليْ الشهيرة، وقدم في لاس فيجاس وحصل هذا العرض على جائزتي غرامي.

- أدرجته موسوعة غينيس للأرقام القياسية بوصفه أنجح منتج موسيقي على الإطلاق بعد إنتاجه أكثر من 50 تسجيلاً موسيقياً احتلت المركز الأول على مدار خمسة عقود في الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى فقط.

العدد 4936 - السبت 12 مارس 2016م الموافق 03 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً