العدد 4937 - الأحد 13 مارس 2016م الموافق 04 جمادى الآخرة 1437هـ

"إبراهيم للثقافة والبحوث" يستعرض الآثار والظواهر المعمارية مع أخصائيين عالميين

نظم مركز الشيخ إبراهيم بن محمد للثقافة والبحوث اليوم الاثنين (14 مارس/ آذار 2016) محاضرتين متصلتين بعنوان "لقاء حول أساطير الجمال والثقافة"، قدمها كل من عالمة الآثار العالمية آيريس لاف، وآن راديس من الولايات المتّحدة الأميركية وذلك في نشاط المركز الذي يقام ضمن فعاليات ربيع الثقافة ويستمر لنهاية أبريل/ نيسان القادم.

واوضح المركز ان المحاضرة تطرقت إلى التنقيبات الأثرية في مدينة "كنيدوس" بتركيا، ظواهرها المعمارية، آلهتها، معابدها، وأشيائها الغامضة، كما توقفت عالمة الآثار عند أعمالها الفنية والثقافية التي جالت في تشكيل حياتها، في حين تحدثت "آن راديس" حول حماية واحترام الثقافات العالمية كجزء مكمل لمعايير صَونها.

تجدر الإشارة إلى أن "لاف"، عالمة آثار عالمية شهيرة وأكاديمية ذات خبرة، عملت في متحف غوغنهايم، بمجلس إدارته، كما تم تعيينها من رئيس الولايات المتحدة كعضوة في "مجلس الأوقاف الوطنية" في مجال الإنسانية، وتخرجت من كلية سميث ومعهد الفنون الجميلة، جامعة نيويورك.

بينما الدكتورة راديس، تشغل منصب المدير التنفيذي لمتحف الفن الشعبي الأميركي، وهي معروفة جيداً لمناصب قيادية لها في عالم المتاحف، بما في ذلك منصب مسئول حكومي الولايات المتحدة ورئيس لعدد من الهيئات والمؤسسات الثقافية. حصلت على وسام المواطنين الرئاسي وسام فوربس.

وقال المركز انه سينظم عدة فعاليات خلال الايام القادمة حيث سيستقبل في 28 مارس/ آذار الجاري أمسية موسيقية لـ"الثلاثي طنب"، وفي 4 ابريل يستضيف بيت إبراهيم العريض في المنامة الشاعرة ماجدة داغر، أما عائشة عوده فتحاضر عن الكتابة كفعل تحرر ومقاومة يوم 11 ابريل، كما تحاضر السيدة هيفاء أبو غزالة عن دور الإعلام في مكافحة الإرهاب في يوم 18 أبريل، في حين يلتقي كل من صلاح فضل وأماني فؤاد وواسيني الأعرج وعبدو وازن في ندوة حول الرواية والفن وكيف يكتب الفن في الرواية يوم 25 أبريل، بالإضافة لاحتفالية يوم الشعر العربي وحفل استثنائي مع الفنانة جاهدة وهبة وأغاني نزار قباني يوم 21 مارس الجاري.

 
 
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً