العدد 4943 - السبت 19 مارس 2016م الموافق 10 جمادى الآخرة 1437هـ

"أشرف" و"سوني" تطلقان كاميرا a6300 الجديدة بدقة 4K

فاروق المؤيد يطلع على أحدث كاميرا من سوني بدقة 4K
فاروق المؤيد يطلع على أحدث كاميرا من سوني بدقة 4K

أطلقت محلات أشرف وسوني الشرق الأوسط وإفريقيا أحدث نسخة ضمن سلسلة كاميراتها عديمة المرايا والحاصلة على جوائز مرموقة عديدة، ألا وهي كاميرا a6300.  بحضور أعضاء مجلس إدارة شركات يوسف خليل المؤيد وأولادة، مندوبي سوني الشرق الأوسط وإفريقيا، والمصور المعروف علي الرفاعي، جاء ذلك مساء يوم السبت (19 مارس/ آذار 2016) في محلات أشرف.

وتتميز الكاميرا الجديدة باحتوائها على نظامD FOCUS™ 4 الذي يستطيع التركيز على جسم معين خلال فترة زمنية قياسية تبلغ 0.05 ثانية، وهو أسرع زمن لتحقيق التركيز التلقائي في العالم. وتقدم الكاميرا 425 نقطة تركيز تلقائي تتوزع بشكل مكثف حول إطار الصورة بشكل كامل، وهو أعلى رقم لنقاط التركيز التلقائي لدى أي كاميرا ذات عدسات قابلة للتبديل في العالم. وباستطاعة الكاميرات تصوير ما يصل إلى 11 إطاراً في الثانية من خلال ميزتي التركيز التلقائي المستمر وتعقب التعريض.

وتأتي الكاميرا الجديدة بحساس Exmor CMOS المطوّر قياس APS-C وبدقة 24.2 ميغابيكسل والذي يعمل مع محرك معالج التصوير BIONZ X لإنتاج صور استثنائية ضمن كامل مدى حساسية الأيزو الذي يتراوح بين 100 إلى 512004.

وتستطيع كاميرا a6300 الجديدة التقاط وتسجيل الفيديوهات بدقة 4K مع قراءة كاملة للبكسلات ودون الحاجة إلى تجميع البكسلات ضمن صيغة 35 مم الرائجة.  وتتسم كاميرا سوني a6300 بقدرتها على دعم التصوير المستمر بالمشاهدة المباشرة من خلال نافذة Tru-Finder™ أو شاشة LCD بمعدل يصل إلى 8 إطارات في الثانية، وهي بذلك توفر تجربة تصوير واقعية تجمع بين منافع نافذة المشاهدة الإلكترونية والميزات الفورية لنافذة المشاهدة البصرية من خلال العدسة.

وقال المصور المعروف في القطاع التجاري والحائز على عدة جوائز، علي الرفاعي: "لقد استطاعت سوني تسخير أحدث تقنياتها وأفضلها على الإطلاق في هذه الكاميرا الصغيرة والتي تأتي بسعر معقول، ونحن بانتظار النتائج المرجوة من الكاميرا الجديدة".

وتستند الكاميرا الحديثة من سوني على أداء D FOCUS4 الخاص بطراز الكاميرا السابق a6000 والمشهود له بكفاءته، إذ تستخدم الكاميرا نظام التركيز التلقائي الهجين والسريع والذي يجمع بين قدرات التركيز التلقائي في تحديد الجسم بسرعة عالية والتركيز التلقائي المتباين الذي يتميز بدقة متناهية، الأمر الذي يسمح للكاميرا بالتقاط الأجسام المتحركة بسرعة مذهلة تصل إلى 0.05 ثانية فقط. وتعمل تقنية التركيز التلقائي للتعقب المكثف على تسخير 425 نقطة تركيز في إطار الرؤية بأكمله تقريباً، ما يساعد الكاميرا على التركيز بدقة ضمن مساحة واسعة للمشهد، حتى لو كان الأمر يشمل أجساماً صغيرة وسريعة التحرك والتي لا تنجح كاميرات أخرى بالعادة في التعرف عليها.

وعلاوة على مساحة التركيز التلقائي الواسعة، تضم كاميرا a6300 تقنية جديدة للتركيز التلقائي مع التعقب المكثف تساهم في تحسين عملية تحديد الأجسام وأداء التعقب. ويمكن لهذه التقنية الجديدة أن تفعّل عدداً كبيراً من نقاط التركيز التلقائي المحيطة بالجسم، أي نحو 7.5 مرات كثافة أكثر من الطراز السابق a6000، ثم تقوم بتعديلها بذكاء بشكل يتوافق مع حركة الجسم. وهذه الميزة قوية بشكل خاص عند استخدامها مع خاصية التصوير المستمر عالي السرعة بـ11 إطاراً، أو مع خاصية التصوير المستمر أثناء المشاهدة المباشرة بـ8 إطارات، إذ توفر تأطيراً دقيقاً بشكل كامل للأجسام المتحركة بسرعة على شاشة LCD أو على نافذة المشاهدة.

يشار إلى أن نظام التركيز التلقائي بـ425 نقطة تركيز وخاصية التعقب ودقة التركيز المطورتين هي جميعها ميزات متوفرة في كاميرا a6300 عند استخدام عدسات A-mount5 مع أداة مواءمة العدسات LA-EA3 من سوني. وهذه المرة الأولى التي تجمع فيها كاميرا من سوني ذات عدسات E-mount قابلة للتبديل وحساس APS-C هذه المواصفات جميعها، إذ تُصنف الكاميرات الأخرى التي تتمتع بتلك المواصفات ضمن طرازات a7R II وa7 II  كاملة الإطار.

وتتضمن بعض التحسينات الأخرى في كاميرا a6300 خاصية التصوير الصامت، وإمكانية استخدام التركيز التلقائي ضمن خاصية مكبر التركيز (Focus Magnifier)  وغيرها من الخصائص الأخرى.

وبهدف تحسين كفاءة وأداء الكاميرا إلى أقصى حد، تحتوي الكاميرا على حساس جيد بدقة 24.2 ميغابيكسل يعتبر خياراً مثالياً يتناسب مع محرك معالجة الصور BIONZ X.

ويستخدم الحساس الجديد أسلاكاً من النحاس في هيكله تساهم في تحسين كفاءة عملية استقطاب الضوء وتزيد من سرعة القراءة بشكل كبير. ويتمتع معالج BIONZ X بخوارزمية مطورة لمعالجة الصور تم تصميمها خصيصاً لتحسين قدرات الحساس بشكل عام. ويعمل هذان العنصران الهامان مع بعضهما البعض في الكاميرا لالتقاط صور رائعة ذات تشويش منخفض ودقة فائقة ضمن مدى حساسية أيزو يصل إلى 512003، وخاصة ضمن مدى الحساسية المتوسط إلى العالي.

وفي إنجاز آخر استطاعت كاميرا a6300 تسجيله لأول مرة أيضاً بالنسبة إلى كاميرات سوني ذات العدسات القابلة للتبديل لكن غير كاملة الإطار، تقدم الكاميرا الجديدة ميزة تسجيل الفيديوهات بدقة 4K المذهلة ضمن صيغة 35 مم. فعند التسجيل بدقة 4K، تستخدم الكاميرا خاصية قراءة البكسلات الكاملة بدون أي Pixel Binning، لتنتج بذلك لقطات فيديو عالية الجودة وشديدة الوضوح.

تستخدم الكاميرا أيضاً صيغة كودك XAVC S6 خلال عملية تسجيل الفيديوهات، إذ تصل سرعة التسجيل إلى 100 ميغابت في الثانية 7 عند التسجيل بدقة 4K، و50 ميغابت في الثانية عند التسجيل بدقة الوضوح الكامل المعيارية Full HD، وهذا الأمر يضمن الحصول على أفضل التفاصيل ويزيد من شدة الوضوح عند التسجيل بكلا الدقتين. وتتسم الكاميرا أيضاً بقدرتها على التركيز بشكل أسرع مرتين أثناء تصوير الفيديوهات مقارنة بالطراز السابق، وذلك بفضل نظام التركيز التلقائي الجديد والمحسن. ويمكن كذلك تعديل سرعة التركيز التلقائي وحساسية تعقب التركيز التلقائي للسماح بمزيد من اللمسات الإبداعية.

وتتضمن بعض الميزات الاحترافية الأخرى لالتقاط الفيديوهات إمكانية تسجيل فيديوهات بالوضوح العالي الكامل Full HD بمعدل 120 إطاراً في الثانية وبسرعة 100 ميغابت في الثانية 7، وهي المرة الأولى التي تظهر فيها تلك الخاصية في كاميرا من سلسلة a ذات العدسات القابلة للتبديل والتي تحتوي على حساس APS-C. وتسمح هذه الخاصية بمراجعة المقاطع الملتقطة وتعديلها ضمن ملفات فيديو بطيئة الحركة بأربع أو خمس مرات ضمن دقة الوضوح العالي الكامل ( Full HD8 24أو 30 إطاراً)  مع AF Tracking. وتوفر الكاميرا أيضاً إمكانية التسجيل بصيغة S-Log Gamma9 لتحقيق مدى ديناميكي واسع أثناء التصوير وتدعم صيغة

S-Gamut لمساحة لونية أكبر. وكلا الخيارين يتيحان مجالاً أوسع للإبداع أثناء عملية معالجة المقاطع. وتشمل الكاميرا الجديدة مدخلاً للميكروفون، إضافة إلى ميزة Gamma Display Assist الجديدة التي تسمح للمستخدم بمراقبة الصور والتحقق من التركيز عند تسجيل فيديوهات بصيغة S-Log. ويحتوي الطراز الجديد للكاميرا على خاصة Zebra المحسنة لتحكم أفضل بالتعريض، إضافة إلى توفر إعدادات Picture Profile، وميزات Time Code وUser Bit وغيرها الكثير.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً