العدد 4944 - الأحد 20 مارس 2016م الموافق 11 جمادى الآخرة 1437هـ

قضيّة اختلاس!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

مواطن بحريني، تقاعد من إحدى الشركات الكبيرة في البحرين، ووضع شقاء العمر في استثمار وهمي، ولم يعرف ما تخبّئه الأيام له، الأوّل سرق منه مبلغاً كبيراً جدًّا من المال، والسرقة تمّت على أساس إعطائه أرباحاً من الاستثمار، وبعد سنة يستطيع إرجاع رأس ماله، والثّاني هو الآخر سرق مبلغاً كبيراً جدًّا من المال، ولم يعطه الاّ أرباح شهرين، ولم يُرجع رأس المال له! قضيّة اختلاس مع سبق الإصرار والترصّد لابد أن تنتبه إليها الدولة في المقام الأوّل!

هذه القضيّة مرّ عليها أكثر من 7 سنوات، فالمواطن توجّه إلى المحامي، وأخبره بلزوم رفع قضيّتين على السارقين باعطائه شيكات من دون رصيد، فالأوّل أعطاه شيكات من دون رصيد باسمه، أمّا الثاني فلقد وقّع الشيكات بالفعل، لكن الشيكات ترجع الى محل ابنه، وقد صدر حكم بالتنفيذ لإرجاع رأس المال، في العام 2010، وتحوّل الموضوع الى محكمة التنفيذ، ومحكمة التنفيذ أرسلت خطاباً الى البنك المركزي وسائر البنوك والمرور بوجوب إيقاف حسابهما وحجز ما لديهما، فهرب الأوّل، والثاني ممنوع من السفر، وقد ردّ البنك المركزي بأنّ هذين السارقين ليس لديهما حساب في البنوك! والمرور ذكروا أنّ السيّارات عليها أقساط من قبل بعض البنوك، وبأسماء الأهل والأبناء!

السارق الأوّل هرب إلى خارج البلاد، والسارق الثاني لايزال موجودا في البحرين، بأمر من المحكمة بمنعه من السفر، وعليه قضايا أخرى توقيف، لكن الى الآن لم يتم التنفيذ، ولا ندري متى يتم التنفيذ ويُزج به في السجن؟!

في الفترة الأخيرة، وبالضّبط قبل سنة، قدّم المواطن بلاغًا في ادارة مكافحة الجرائم الاقتصادية بوزارة الداخلية، حتّى يحصل على حقّه، وعندما راجعهم بعد فترة أخبروه بتحويل الموضوع الى النيابة العامّة، وفي النيابة العامّة راجع أخونا الموضوع أيضاً، لكنّهم أخبروه بأنّ القضية محفوظة، والسبب هو انتهاء الوقت القانوني للمطالبة بالشيكات!

إن البلاغ قدّم إلى النيابة العامة بعد مرور أكثر من سبع سنين على حدوث الواقعة، وعليه فان قرار النيابة بحفظ البلاغ جاء متفقا مع القانون، حيث تنص المادة (18) من قانون الاجراءات الجنائية على انقضاء الدعوى الجنائية في الجنح بمضي ثلاث سنين، ولما كانت جريمة إصدار شيك بدون رصيد وكذلك جريمة النصب والاحتيال بل حتى جريمة السرقة دون ظرف مشدد، تعتبر كلها جنح بحسب القانون فلا مخالفة للقانون في قرار النيابة.

أما بشأن تنفيذ الحكم الصادر لصالح المواطن البحريني، فان التنفيذ مرهون بوجود مال للخصم يمكن التنفيذ عليه، فإذا كان لا يملك أي شيء فكيف يمكن التنفيذ عليه، وعلى أي شيء ينفذ لتحصيل المبالغ المحكوم بها؟! ويوجد الكثير من الحالات المشابهة لهذه القضيّة، الا انه لا يوجد حل، ولله المشتكى!

مواطن يتعرّض للسرقة (عيني عينك) بغرض الاستثمار، لماذا لا يتم ارجاع حقّه ولو بالقليل، أي الزج بمن سوّلت له نفسه سرقة النّاس في السجن؟! لماذا المجرم طليق وسعيد، سواء داخل البحرين أو خارجها من دون تدخّل الانتربول وارجاعه الى بلده حتى يؤخذ الحق منّه؟!

القضاء العادل وقف مع المواطن، لكن تنفيذ العدالة أخذ وقتاً طويلاً، ما جعل المواطن يخسر أكثر ممّا يربح في ارجاع أمواله، ولا نعلم كيف ينام هذا المواطن وشقاء العمر ذهب في غمضة عين، فالسارق خارج السجن يحاول النصب على آخرين، ولابد أن يُرجع إلى مكانه الصحيح أو يعيد أموال المواطن وأموال الآخرين.

واذا قال أحدهم إنّ القانون لا يحمي المغفّلين، نقول له القانون يحمي الضعفاء أمام المرتزقة السارقين، الذين يسرقون أحلام الناس باسم الاستثمار الوهمي، وكم قضيّة يا تّرى سمعنا عنها أو قرأناها حول هذا الاستثمار؟! وكيف نحمي المواطن من هذا النوع من الاستثمار؟! استثمار السرقة ليس هناك أسهل منه، وطريقة اللعب على النّاس أسهل بكثير من قول الصدق والعمل بالأمانة، والله يصبّر المواطن وغيره من المواطنين المنصوب عليهم!

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4944 - الأحد 20 مارس 2016م الموافق 11 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 2:06 م

      كان الله في عون الي نصبوا عليه مسكين ولكن وللأسف الشديد الطمع في زيادة المال عند اكثر المواطنين يعمي عيونهم ويروحون يسحبون كل فلوسهم ( الي جمعوها وحرمو اولادهم وانفسهم منها طول عمرهم) ويعطونها لواحد نصاب . مال البخيل ياكله العيار

    • زائر 12 | 9:44 ص

      تعرضت للنصب في قضيه مشابهه قبل عشر سنوات و النصاب وظيفته الاساسيه هي النصب و من 25 سنه و عليه اكثر من 100 قضيه في المحكمه و انا كسبت قضيتي و استطعت الوصول الى التنفيد. لكن النصاب يسكن في مكان غير اللي على البطاقه و عندما اروح للمخفر و اطلب منهم القبض عليه يقولون رحنا و ما لقينا احد و ينسون الموضوع. اروح الى من اشتكي ادا الشرطه ما يقدرون يقبضون عليه؟ يقولون انت راقبه وخبرنا. يعني هاي شغلتي ادور عليه لين احصله و هو مايراوي الناس وجهه بين ال7 وال2 بعد الظهر. بس السؤال اروح الى من حتى يقبض عليه

    • زائر 9 | 5:57 ص

      الكثير من المواطنين تم استغفالهم وم .ش الهارب خارج البلاد سوف نقف معه يوم الحساب متى سوف ناخذ حقوقنا منك يا م. ش

    • زائر 8 | 5:09 ص

      الضحية مواطن عادي لو كان الضحية متنفذ لكان الوضع مختلف والجاني يسجن على اقل تقدير ٣ سنوات

    • زائر 7 | 3:19 ص

      لا يوجد...

      بغظ النظر عن (حزمة القوانين) الموضوعة لمختلف الجرائم و حماية المجتمع ... مع شديد الاسف في الكثير من الحالات لا توجد نية أو توجُّه صادق لإرجاع الحقوق لأصحابها من قبل الجهات التنفيذية و إلا يوجد الكثير من القضايا واضحة وضوح الشمس و ثبوت حقوق المشتكين إلا أننا و مع شديد الأسف نرى مدى تعقيد الامور على اصحاب الحقوق و بالمقابل وجود متسع و بلا حدود للسراق يمكنهم من المماطلة و المراوغة و في النهاية الاستمتاع بما سرقوا من دون أي وازع لا دين و لا اخلاق و لا قانون صارم يُحد من هذه الأوبئة .

    • زائر 6 | 1:18 ص

      تقدّم صديقي برفع قضية ضد احد المختلسين وحكمة له المحكمة ولكن للأسف الجهاز التنفيذي عجز عن تنفيذ القانون.
      الله يرحم تلك الأيام في الكويت والتي سجن فيها كل المتلاعبين والمختلسين ولم يطلقوا حتى يقوموا بتسديد ديونهم

    • زائر 5 | 1:11 ص

      القانون ضدّ السراق معاق وغير فاعل ولا فعّال : كم قضية تلاعب فيها البعض على مواطنين بسطاء كل ذنبهم انهم وثقوا فيهم فجار عليهم السرّاق ولم ينصفهم القانون.
      بل ازيدك الاجهزة التنفيذية تعجز عن احضار احد هؤلاء المختلسين مما اضطر صاحب الحق ان يقوم بدور الشرطة واحضره للشرطة لكنهم تركوه بعد قرابة شهر او شهرين

    • زائر 4 | 12:01 ص

      لا اله الا الله

      السلام عليكم عندي اثنين من اخواني وزوج اختي وأختي نصب عليهم واحد وأوهمهم بالاستثمار هذا النصاب اول شهرين دفع لهم شيكات أرباح وبعدها ما شافوا منه ولا فلس الجماعة رفعوا عليه قضيه في المحاكم وهو الان هارب خارج البلاد

    • زائر 3 | 11:44 م

      الذي هرب بحريني وإلا من من جنسوا خارج القانون والثاني ليش بيهرب يعني بيلحق صاحبه لبلده الأصلي.

    • زائر 1 | 10:56 م

      التلاعب بالقوانين

      تعرض الى عملية نصب و لكن عن طريق مستاجر سكن اكثر من ثمان شهور ولم يدفع اجار شقتين و بعد عناء سنه ونصف في المحاكم و اتعاب المحاماة . حصلت على حكم يلزمه الدفع منذ سنتين . ولكن لحد الآن لم يتم تنفيذ الحكم. بحجت عدم معرفتهم بالعنوان الجديد. مع العلم انه هذا الشخص له دكان معروف في سوق المنامة.
      وراحت فلوسك يا صابر

اقرأ ايضاً