العدد 4946 - الثلثاء 22 مارس 2016م الموافق 13 جمادى الآخرة 1437هـ

"الأخضر" يتربص بماليزيا في تصفيات المونديال والعراق وسوريا وعمان والأردن تتشبث بالأمل

 

تتطلع منتخبات السعودية والإمارات والعراق وسوريا وعمان والأردن إلى تعزيز آمالها في التأهل للدور الثالث بالتصفيات الآسيوية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم عندما تخوض غدا الخميس فعاليات الجولة التاسعة قبل الأخيرة من الدور الثاني بالتصفيات المشتركة المؤهلة لبطولتي كأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019.

وخلال الجولات الثماني الأولى من التصفيات ، كان المنتخب القطري (العنابي) هو الوحيد الذي حسم تأهله إلى نهائيات كأس آسيا 2019 والمرحلة الثالثة من التصفيات الآسيوية للمونديال.

وحقق العنابي الفوز في جميع المباريات الست التي خاضها في التصفيات حتى الآن لتكون مباراتاه المتبقيتان غدا ويوم الثلثاء المقبل في المجموعة الثالثة للشهرة فقط.

وفي المقابل، يشتعل الصراع في باقي المجموعات على الصدارة التي يتأهل أصحابها مباشرة إلى كأس آسيا 2019 بالإمارات وإلى الدور الثالث من تصفيات المونديال فيما سيلحق بهم أفضل أربعة منتخبات من بين أصحاب المركز الثاني في هذه المجموعات الثماني.

وتستحوذ المجموعة الأولى على الكم الأكبر من الاهتمام في الجولتين الباقيتين بهذا الدور من التصفيات نظرا لأن هاتين الجولتين ستحسمان مصير ثلاثة منتخبات عربية هي السعودية والإمارات وفلسطين بعدما اشتد الصراع بينها على التأهل للدور التالي من التصفيات.

ويتصدر المنتخب السعودي المجموعة برصيد 16 نقطة من الفوز في خمس مباريات والتعادل في مباراة واحدة قبل مباراته غدا أمام ضيفه الماليزي على استاد مدينة الملك عبد الله الرياضية (الجوهرة المشعة) في مدينة جدة.

وعلى رغم سهولة المواجهة مع المنتخب الماليزي صاحب المركز الرابع في المجموعة برصيد أربع نقاط، يرفض المنتخب السعودي (الأخضر) اعتبارها مباراة محسومة لاسيما وأن الفريق يتطلع لتحقيق الفوز بعدد وافر من الأهداف تحسبا للجوء إلى فارق الأهداف في حالة تساويه مع المنتخب الإماراتي في ختام فعاليات هذا الدور من التصفيات.

ويتصدر المنتخب السعودي المجموعة برصيد 16 نقطة وبفارق ثلاث نقاط فقط أمام نظيره الإماراتي الذي يستضيف المنتخب الفلسطيني (تسع نقاط) في مباراة أخرى غدا بالمجموعة نفسها.

وإذا حقق المنتخبان السعودي والإماراتي الفوز في مباراتيهما غدا ستكون المباراة بينهما يوم الثلثاء على ملعب المنتخب الإماراتي حاسمة بشكل كبير على صدارة المجموعة لأن فوز المنتخب الإماراتي يعني تساوي الفريقين وقتها في رصيد النقاط وهو ما يدفع نحو المفاضلة بينهما عن طريق فارق الأهداف العام في المجموعة والذي يتفوق فيه المنتخب السعودي حاليا بفارق ثلاثة أهداف فقط عن نظيره الإماراتي.

ويأمل المنتخب السعودي في حسم مباراته غدا وحجز بطاقة التأهل للدور الثالث بالتصفيات في حال تعثر المنتخب الإماراتي أمام نظيره الفلسطيني الذي يطمح إلى إنهاء مسيرته في هذا الدور بشكل جيد ويرغب في تفجير مفاجأة على حساب المنتخب الإماراتي غدا.

وفي المقابل، يعتبر المنتخب الإماراتي صاحب المستويات الرائعة في السنوات الأخيرة مباراة الغد أمام فلسطين بمثابة "حياة أو موت" لاسيما وأن الفريق ضمن بالفعل المشاركة في كأس آسيا بصفته ممثل البلد المضيف بعيدا عن حسابات التصفيات.

وأصبح الهدف الأساسي للمنتخب الإماراتي هو مواصلة مسيرته في تصفيات المونديال أملا في تمثيل القارة الآسيوية بالمونديال الروسي واكتساب مزيد من الخبرة ولياقة المباريات الرسمية التي ستساعده على المنافسة بقوة في كأس آسيا 2019 والتي تقام بعد ستة أشهر فقط من المونديال الروسي.

ويغيب عن هذه الجولة منتخب تيمور الشرقية الذي يحتل المركز الخامس الأخير في المجموعة برصيد نقطتين وخرج مع المنتخب الماليزي تماما من صراع التأهل للدور الثالث بتصفيات المونديال.

وتبدو الفرصة سانحة بقوة أمام المنتخب العراقي لتعزيز آماله في التأهل للدور الثالث بتصفيات المونديال عندما يلتقي نظيره التايلاندي غدا الأربعاء في مباراة قمة مثيرة بالمجموعة السادسة التي خرج منها المنتخب الإندونيسي بسبب تعليق عضوية الاتحاد الإندونيسي في الاتحاد الدولي (الفيفا) وإلغاء جميع نتائج الفريق في المجموعة.

ويتصدر المنتخب التايلاندي المجموعة برصيد 13 نقطة من خمس مباريات خاضها حتى الآن حيث وستكون مباراته غدا هي الأخيرة له في التصفيات فيما يحتل المنتخب العراقي (أسود الرافدين) المركز الثاني في المجموعة برصيد ثماني نقاط من أربع مباريات إذ يختتم الفريق مسيرته في المجموعة بلقاء نظيره الفيتنامي.

وإذا حقق المنتخب العراقي الفوز في مباراتيه أمام تايلاند وفيتنام، سيتأهل الفريق مباشرة إلى كأس آسيا 2019 والدور الثالث من تصفيات المونديال.

وكانت مباراة الذهاب بين العراق وتايلاند انتهت بالتعادل 2-2 مما يمثل جرس إنذار لأسود الرافدين قبل مباراة الغد لاسيما وأن التعادل يصب في مصلحة المنتخب التايلاندي.

وفي المباراة الأخرى بالمجموعة غدا، يختتم المنتخب التايواني (بلا رصيد من النقاط) مسيرته في هذا الدور من التصفيات بلقاء مضيفه الفيتنامي (أربع نقاط) .

ويسعى المنتخب السوري إلى التغلب مجددا على الأزمات التي تواجهه منذ سنوات ومواصلة مسيرته الرائعة في التصفيات عندما يلتقي منتخب كمبوديا غدا في المجموعة الخامسة.

ويتصدر المنتخب الياباني المجموعة برصيد 16 نقطة وبفارق نقطة واحدة أمام نظيره السوري مقابل عشر نقاط لسنغافورة وست نقاط لأفغانستان ويقبع منتخب كمبوديا في قاع المجموعة بلا رصيد من النقاط قبل ختام مسيرته في التصفيات غدا.

ويملك المنتخب السوري فرصة ذهبية لمواصلة انتصاراته في المسابقة والحفاظ على فارق النقطة الذي يفصله عن اليابان إضافة لرفع رصيده من النقاط والذي يعزز آماله على الأقل في بلوغ الدور الثالث من تصفيات المونديال كأحد أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثاني في مجموعاتها بهذا الدور من التصفيات.

وكان المنتخب السوري فاز في خمس من المباريات الست التي خاضها في هذه المجموعة حتى الآن ولم يخسر إلا مباراته أمام المنتخب الياباني علما بأنهما سيلتقيان مجددا في لقاء قمة مثير بالمجموعة يوم الثلاثاء المقبل.

وفي المباراة الأخرى بالمجموعة غدا، يلتقي المنتخب الياباني نظيره الأفغاني في لقاء محسوم منطقيا خاصة وأن المنتخب الياباني فاز على نظيره الأفغاني ذهابا بنتيجة ساحقة 6/ صفر قبل مباراتهما غدا في مدينة "سايتاما" اليابانية.

وعلى نفس النهج، يتطلع المنتخب العماني إلى تعزيز موقعه في المركز الثاني بالمجموعة الرابعة من خلال مباراته غدا أمام جوام قبل اللقاء الصعب والحاسم أمام مضيفه الإيراني في الجولة الأخيرة يوم الثلثاء المقبل.

ويتصدر المنتخب الإيراني المجموعة برصيد 14 نقطة مقابل 11 نقطة لعمان بعد ست مباريات لكل منهما وعشر نقاط لتركمنستان وسبع نقاط لجوام بعد سبع مباريات لكل منهما وثلاث نقاط للهند من ست مباريات.

ويستضيف المنتخب الإيراني نظيره الهندي غدا أيضا في المباراة الثانية بالمجموعة نفسها.

ولا يختلف الحال كثيرا بالنسبة للمنتخب الأردني الذي يحتل المركز الثاني في المجموعة الثانية بفارق نقطتين خلف نظيره الأسترالي وذلك بعد ست مباريات لكل منهما.

ويستضيف المنتخب الأسترالي غدا منتخب طاجيكستان صاحب المركز الرابع برصيد خمس نقاط من ست مباريات أيضا فيما يواجه المنتخب الأردني (النشامى) اختبارا أكثر سهولة على ملعبه حيث يستضيف منتخب بنجلاديش صاحب المركز الأخير في المجموعة برصيد نقطة واحدة من سبع مباريات.

ويحتاج المنتخب الأردني للفوز في مباراة الغد من أجل تعزيز رصيده وموقعه في المركز الثاني أملا في مباغتة مضيفه الأسترالي في الجولة الأخيرة يوم الثلثاء المقبل أو على الأقل تدعيم فرصته في أن يتأهل كأحد أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثاني.

وفي باقي المباريات بجولة الغد، يلتقي منتخب كوريا الجنوبية (18 نقطة) نظيره اللبناني (10 نقاط) في المجموعة السابعة بعد تعليق مباراة الكويت مع لاوس كما يلتقي المنتخب القطري (18 نقطة) منتخب هونج كونج (14 نقطة) وتلتقي الصين (11 نقطة) مع جزر المالديف (ثلاث نقاط) في المجموعة الثالثة وأوزبكستان (15 نقطة) مع الفلبين (سبع نقاط) والبحرين (ست نقاط) مع اليمن (ثلاث نقاط) في المجموعة الثامنة التي يتصدرها منتخب كوريا الشمالية برصيد 16 نقطة من سبع مباريات.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً