العدد 4947 - الأربعاء 23 مارس 2016م الموافق 14 جمادى الآخرة 1437هـ

"الاتصالات السعودية": إطلاق خدمات النطاق العريض عبر الأقمار الصناعية.. قريبًا

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد نائب المحافظ المساعد لشئون المنافسة في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية صديق الطيب أن حجم الإنفاق في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وصل إلى 13.8 مليار ريال سعودي، مشيرا إلى أن 7 من 10 أشخاص يمتلكون أجهزة جوال ذكية، ولدينا 20 مليون مستخدم للإنترنت، أكثر من 66 % منهم يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي، وفق ما ذكرت صحيفة عكاظ السعودية اليوم الخميس (24 مارس/آذار2016).

وكشف في الجلسة الرئيسية لليوم الثاني بالمنتدى السعودي الأميركي عن حاجة السوق إلى تفاعل أكبر ليصبح أكثر جاذبية للمستثمرين من حيث العروض وجودة الخدمة وخفض الأسعار، مبينا أن الهيئة تسعى لتكون المملكة بوابة لخدمات النطاق العريض عبر الأقمار الصناعية قريبا، حيث تم الانتهاء فعليا من كافة إجراءات التراخيص المتعلقة بالاستثمار في هذا المجال.

وأشار إلى ضرورة تغطية المناطق الريفية والأخرى التي يصعب الوصول إليها، بالإضافة إلى تعزيز تسهيل الخدمات الحكومية الإلكترونية، والدفع الإلكتروني، والخدمات الأخرى المقدمة عبر الإنترنت، بالإضافة إلى خدمات الترفيه، مراكز معلومات وخدمات الشركات الصغيرة والمتوسطة الذي يعد القطاع الأسرع غالبا.

من جهته أشاد نائب مدير الإدارة الأميركية للمشاريع الناشئة دوغلاس كرامر بتجربة المملكة الناجحة في مجال دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وأعرب عن إعجابه الكبير بالتزام الدولة الملموس بتوفير كافة الأسباب التي تضمن استمرارية هذا القطاع وتمكينه من أداء دوره في عملية التنمية المستدامة للاقتصاد السعودي.

ودعا إلى تذليل كافة عقبات إيجاد منظومة سهلة تمكن هذه الشركات من الازدهار، والإسهام بكثافة في دعم الاقتصاد المحلي لكل دولة في العالم، وكذلك إلى إزالة الحواجز الجمركية بين المملكة وأمريكا.

وفي سياق متصل أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية خالد البياري أن صناعة الاتصالات قادرة على لعب دور محوري في اتجاه المملكة نحو المجتمع المعرفي، مشيرا إلى تجربة الاتصالات السعودية الناجحة في مجال تمويل رواد الأعمال الصغار من خلال برنامج «إلهامك».

ولفت إلى أن استثمارات المجموعة في هذا المجال بلغت 7.5 مليار ريال مع نهاية العام الماضي، وذلك سعيا لتعزيز البنى التحتية والشبكات والمنظومات المتكاملة من أجل تأسيس وتطوير شركات تكون رائدة في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات والإعلام الرقمي وخدمات الترفيه.

داعيا إلى ضرورة الموازنة بين حماية المستهلك وحماية السوق، بما يعود بالنفع المشترك على المستهلك وعلى الشركات العاملة في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات أيضا، مشيرا إلى أن التنافس الكبير يهبط بالأسعار، وربما بمستويات الخدمة كذلك.

من جانبه أفاد الرئيس التنفيذي لشركة زين السعودية حسان قباني أن المجتمع السعودي يتميز بأغلبية شابة تقل أعمار 46 % منهم عن 25 عاما، إضافة إلى وجود أكثر من 11 مليون مشترك نشط بوسائل التواصل الاجتماعي، مع نسبة انتشار للهواتف الذكية تبلغ 89 %، ناهيك عن أن 60 % يتصلون بالإنترنت مرة واحدة يوميا.

وأشار إلى أن بناء المجتمع المعرفي يتطلب مستوى عاليا من تقنية الاتصالات، وكوادر وطنية على قدر هائلٍ من الدراية والتأهيل قادرة على القيام بهذه المهمة، مبينا أن شركته حققت نجاحات هامة في هذا المجال.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً