العدد 4947 - الأربعاء 23 مارس 2016م الموافق 14 جمادى الآخرة 1437هـ

 "الصحة": 200 عملية زراعة قوقعة إلكترونية منذ انطلاق البرنامج في عام 2001

الوزارة تحتفل باليوم العالمي لزراعة القوقعة الإلكترونية

تحت رعاية وحضور وزيرة الصحة فائقة سعيد الصالح نظم فريق زراعة القوقعة الإلكترونية بدائرة الأنف والأذن والحنجرة في مجمع السلمانية الطبي الخميس 24 مارس 2016م احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي لزراعة القوقعة الإلكترونية وذلك بحضور وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق والرئيس التنفيذي لمجمع السلمانية الطبي جاسم بحر ورئيس مركز أمراض الدم الوراثية رجاء اليوسف ورئيس مركز إبراهيم خليل كانو الاجتماعي الصحي منى الشيخ ومدير إدارة العلاقات العامة والدولية أنيسة الحويحي.

وفي مستهل الحفل ألقت وزيرة الصحة فائقة الصالح كلمة أكدت فيها على أن وزارة الصحة قد دأبت وفي إطار إلتزامها بتنفيذ التوجيهات السديدة لقيادتنا الحكيمة حفظها الله وإلتزامها التام بتنفيذ استراتجيتها لتحسين الصحة (2015-2018) على توفير مجمل سبل الرعاية الصحية والعلاجية والتأهيلية بشتى التخصصات الطبية بمجمع السلمانية الطبي، إذ تسعى هذه الخدمات المتخصصة والتي تواكب التقنيات العلاجية الحديثة إلى التخفيف من معاناة المرضى ليتمكنوا من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

وتابعت وزيرة الصحة: كما وقد سخرت وزارة الصحة كافة إمكانياتها المادية والبشرية لتقديم أفضل الخدمات الصحية وأكثرها كفاءة وجودة لصالح المرضى ومن ضمن ذلك إجراء عملية زراعة القوقعة الإلكترونية. والتي يأتي نجاحها تعبيراً جلياً عن حجم الجهد الذي تبذله الوزارة لتحقيق رؤى وتطلعات القيادة الحكيمة في وطننا الغالي وذلك من خلال سعيها الدؤوب للإرتقاء بصحة الفرد والمجتمع.

وأكدت وزيرة الصحة فائقة سعيد الصالح على سعي وزارة الصحة إلى مواصلة تحقيق مثل هذه الإنجازات الصحية النوعية والمتميزة وذلك لإيمان الوزارة التام بأثر هذه الإنجازات في إحراز مملكتنا الحبيبة لمراكز متقدمة عالمياً على الصعيد الطبي والعلاجي، فضلاً عن جعل مملكة البحرين وجهة لعلاج الكثير من الأمراض والحالات الدقيقة وذلك في ظل توافر الإمكانيات والخبرات الطبية الوطنية المؤهلة للقيام بعلاج الحالات محلياً من دون حاجة المرضى لتحمل عناء ومشقة السفر لإجراء مثل هذه العمليات بالخارج.

وباركت وزيرة الصحة في ختام كلمتها النجاحات التي تحققت في مجال عمليات زراعة القوقعة الإلكترونية بمجمع السلمانية الطبي كما وأعربت سعادتها عن تقديرها لمستوى الكفاءة لدى الكوادر الطبية وحرصهم على تقديم سلسلة متميزة من الإنجازات الهادفة إلى تحقيق الارتقاء بالقطاع الصحي في المملكة مجددة شكرها وتقديرها إلى المختصين بفريق زراعة القوقعة الإلكترونية ودائرة الأذن والأنف والحنجرة بمجمع السلمانية الطبي على جهودهم المبذولة في هذا المجال وإلى الجهات المتعاونة والداعمة ومنها وزارتي التربية والتعليم ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

كما وألقى رئيس فريق زراعة القوقعة الإلكترونية عبدالكريم الساعي كلمة قال فيها : نحن نحتفل اليوم ببلوغ بإجراء  (200) عملية زراعة قوقعة إلكترونية منذ انطلاق البرنامج في عام 2001، و العدد في ازدياد مستمر و متصاعد، و بهذه المناسبة نتوجه بجزيل الشكر والتقدير لكل من ساهم ودعم إجراء هذه العمليات.

وأكد الساعي على أن دعم القيادة الرشيدة التي تولي اهتماماً بالغاً بالقطاع الطبي قد ساهم في تحقيق الكثير من الإنجازات في شتى المجالات الطبية وفي مجال زراعة القوقعة الإلكترونية مشيدا بالدعم اللامحدود الذي الذي حظي به الفريق من جانب الإدارة العليا بوزارة الصحة وإدارة مجمع السلمانية الطبي مضيفا: إنه لولا تبني وزارة الصحة لهذا المشروع لما رأينا اليوم ابناءنا من ذوي الإعاقة بالاعتلال السمعي ينعمون بنعمة السمع و يندرجون في شتي مجالات الحياة الطبيعية.

وقال عبدالكريم الساعي أن الهدف من تنظيم الفعالية هو عقد لقاء توعوي ليعرف الناس أن الإعاقة بالإعتلال السمعي من أكثر الإعاقات انتشاراً على مستوى العالم، منها 15 مليون طفل مصاب بالصمم في الوطن العربي حسب احصائيات منظمة الصحة العالمية وتابع الدكتور الساعي : ومن الأهداف التأكيد على توصية منظمة الصحة العالمية بدمج العناية بالأذن و السمع في الرعاية الصحية الأولية، إلى جانب السعي إلى جعل الإعاقة السمعية قضية.

وأكد عبدالكريم الساعي على أن برنامج زراعة القوقعة الذي يعتبر أرقى و أعلى ما توصلت اليه العلوم الطبية و التكنولوجية في العالم لعلاج الاعاقة السمعية، فإن وزارة الصحة عندنا تتحمل 100٪ من تكاليف الأجهزة ابتداءاً من تشخيص الحالة و تواصل الدعم دون انقطاع.

بعد ذلك قدم أحمد جمال استشاري و جراح زراعة القوقعة الالكترونية عرضاً تناول فيه تاريخ برنامج زراعة القوقعة بمملكة البحرين منذ انطلاقه وحتى يومنا هذا كما وقدمت الدكتورة سامية الدوسري استشارية طب السمعيات والتوازن والدكتورة رجاء العيد مسئولة وحدة النطق و برنامج التأهيل السمعي لما بعد زراعة القوقعة عرضاً حول فريق زراعة القوقعة الإلكترونية بمجمع السلمانية الطبي كما وقدم لؤي العكري عضو فريق جراحي القوقعة الإلكترونية دراسة عن نتائج زراعة القوقعة.

كما وألقى مجموعة من فئة البالغين و من الأطفال من زراعي القوقعة الإلكترونية وأولياء أمورهم مجموعة من الكلمات استعرضوا من خلالها تجربتهم مع عملية زراعة القوقعة وشكرهم لوزارة الصحة في إعادة الآمل إليهم ولأهاليهم .

وفي ختام الحفل تفضلت وزيرة الصحة فائقة الصالح بتكريم فريق زراعة القوقعة الإلكترونية وجميع المسئولين والمختصين المعنيين بإنجاح عمليات زراعة القوقعة والجهات الداعمة للحفل  وبعدها تفضلت سعادة الوزيرة بافتتاح المعرض المصاحب للحفل.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 7:27 ص

      نعم الإنسان ونعم الطبيب

    • زائر 7 | 6:52 ص

      كل الشكر للدكتور العظيم عبد الكريم الساعي ووالله ما نطلع من جزاه وبالنسبة لدكاترة السلمانية ارجوا منهم التحلي بصفات واخلاق الدكتور الساعي .. شكراً لك دكتورنا العزيز

    • زائر 6 | 5:58 ص

      اجرى الدكتور عبد الكريم الساعي لابني العمليه ، وبصراحه كلمه رائع قليله في حقه ، فالقله القليله من الاطباء مم يتحلى باخلى المهنه فالمريض اول الاولويات لديه ، مهما علت رتبته فهو يعامل الجميع بمختلف الطبقات باخلاق و احترام ، و هاذا غير مراعاته و تحفيزه لنفسيه المريض و الي لها الكثير من الاثر البالغ بالتعافي ، فهنيئا لشعبنا وجود من هاؤلاء الاشخاص و انه حقا لفخر كبير ان اكون من بلد ربى مثل هاؤلاء الاشخاص ..

    • زائر 5 | 5:50 ص

      الدكتور عبدالكريم غني عن التعريف .. 200 حالة فعلا رقم يستحق الاشادة به. جزاك الله خير يا دكتور عبد الكريم

    • زائر 4 | 4:42 ص

      الاستشاري عبد الكريم الساعي هو مثال لأي دكتور نزيه ويمتلك انسانيه واخلاص لعمله قلما نراها هذه الايام ، هنيئاً لنا كشعب بحريني ان يكون لدينا هكذا طبيب نفخر به ..

    • زائر 3 | 4:37 ص

      الدكتور عبد الكريم الساعي فخر لنا كبحرينيين وياريت يكون قدوة للأطباء الجدد.

    • زائر 2 | 4:33 ص

      كل توفيق للدكتور..

    • زائر 1 | 10:17 ص

      تحية إلى دكتور أحمد جمال

اقرأ ايضاً