العدد 4950 - السبت 26 مارس 2016م الموافق 17 جمادى الآخرة 1437هـ

عبدالرحمن القادولي

قال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر، أمس الأول الجمعة (25 مارس 2016)، إن أحد كبار قادة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الذى يشرف على العمليات المالية للتنظيم قتل على أيدى القوات الأميركية.

وأضاف كارتر في مؤتمر صحافي عقده في واشنطن، أن عبدالرحمن مصطفى القادولى الذي يعرف أيضاً باسم أبو علاء العفري «قُتل في إطار الجهود الأميركية للقضاء بصورة منهجية على أعضاء مجلس وزراء (الدولة الإسلامية)».

وأوضح كارتر أن القادولي كان مسئولاً عن الشئون المالية للتنظيم، وأن موته سيؤدي إلى إعاقة قدرة التنظيم على القيام بالعمليات. ولم يُدْلِ كارتر بمزيد من التفاصيل حول عملية قتل القادولي.

وكانت تقارير لوسائل إعلامية أميركية ذكرت في وقت سابق الجمعة نقلا عن مصادر وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن القوات الأميركية قتلت قبل يومين القادولي، الرجل الثاني في تنظيم الدولة الإسلامية خلال عملية نوعية في سورية وليس خلال غارة جوية.

ولا يعرف إلا القليل عن القادولي، وهو كأغلب قادة داعش، عراقي، ولد في مدينة الموصل شمالي البلاد.

- وُلد عبدالرحمن القادولي في العام 1957 في مدينة الموصل شمالي العراق.

- بحسب مصادر عراقية أمنية فإنه كان في أفغانستان العام 1998، حيث التقى هناك زعيم تنظيم القاعدة آنذاك أسامة بن لادن.

- عاد إلى العراق بعدها، وبعد الغزو الأميركي للعراق العام 2003، قام بتأسيس جماعة سرايا الجهاد في تلعفر لقتال القوات الأميركية.

- في العام 2004، التحق بتنظيم القاعدة في العراق وأصبح نائب قائد تنظيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي (الذي قتل العام 2006 في غارة أميركية)، وشغل منصب نائب الزرقاوي وأمير تنظيم القاعدة في الموصل.

- مع صعود تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وسيطرته على المزيد من الأراضي في العراق وسورية العام 2014، انضم إلى التنظيم وبايع زعيمه أبوبكر البغدادي، وحينها تم تعيينه نائباً للبغدادي على سورية، ثم بعد مقتل أبو مسلم التركماني أصبح نائباً للبغدادي على العراق وسورية.

- يعتبره خبراء أحد أهم قادة تنظيم داعش، ومرشح محتمل لقيادة التنظيم مستقبلاً. وتنظيميّاً، كان يعتقد أنه همزة الوصل بين البغدادي وقادة المناطق.

- في العام 2015، وضعت الولايات المتحدة مكافأة تبلغ 7 ملايين دولار لمن يقبض عليه.

- له عدد من الأسماء المستعارة منها حجي إيمان، عبدالرحمن محمد مصطفى شيخلار، أبو شعيب، عمر محمد خليل مصطفى، عبدالرحمن محمد البياتي، طاهر محمد خليل مصطفى البياتي، أبو إيمان، أبو علاء، أبو حسن، أبو محمد، أبو زينة، وغيرها.

العدد 4950 - السبت 26 مارس 2016م الموافق 17 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً