العدد 4952 - الإثنين 28 مارس 2016م الموافق 19 جمادى الآخرة 1437هـ

نقَّاد مسرحيون: هل انتصر كاتب «وعاشوا عيشة سعيدة» على مخرجه؟

خلال الندوة التطبيقية للمسرحية...

الوسط - المحرر الثقافي 

تحديث: 12 مايو 2017

انتقد المخرج والكاتب المسرحي العُماني عبدالكريم جواد، ما أسماه بـ «الانعطافة السيكودرامية والفانتازيا» في مسرحية «وعاشوا عيشة سعيدة» التي قدَّمها مسرح كلباء في الشارقة ضمن عروض «أيام الشارقة المسرحية» (17-27 مارس/آذار 2016).

جاء ذلك خلال الندوة التطبيقية التي نظَّمتها إدارة «أيام الشارقة المسرحية» بعد العرض مباشرة، وحضرها عدد من النقاد والمخرجين المختصين في مجال المسرح.

طالبَ جواد مخرج العرض كاظم نصّار بتقديم تبرير لتلك الفانتازيا، مضيفاً بأنه «للوهلة الأولى بدا لي أن العرض سيذهب في إطار واقعي، فالمفردات توحي بذلك، وسرعان ما وجدت انعطافة سيكودرامية وحالات نفسية عبَّرت عنها الممثلتان كفتاتين راغبتين في الزواج، فضلاً عن كم من الفانتازيا والحماسة التي دخل بها الممثل والتي ذكَّرتني بدخول عطيل».

أما الناقدة الكويتية ريهام رغيب فانتقدت نص المسرحية الذي كتبه العراقي علي الزيدي، وقالت بأنه «نص متعب ويحتاج إلى تفسير»، لكنها أشادت بأداء الممثل إبراهيم العضب الذي مثل دور العامل في الصالون.

ولم يتفق معها الفنان الإماراتي علاء النعيمي الذي لم يعجبه أداء الممثلين وقال بأنهم «لم يلتزموا ولم يتمكَّنوا من إيصال الفكرة» متسائلاً «أين الممثل الذي يوصل مثل هذه الأفكار للجمهور» مشيراً إلى أن الممثل يجب أن يكون «شعلة متقدة يتفاعل معها الجمهور ويرتقي بالنص».

لكن الناقد المسرحي الجزائري عبدالناصر خلاف وجد أن «الممثلين أدوا أداء رائعاً والتزموا بتعليمات المخرج» إلا أنه تساءل «هل وفق المخرج في اختيار النص، أم كان ثمة مجابهة بين المؤلف والمخرج» خاتماً بأنه يرى «أن الكاتب انتصر على المخرج لأن الأخير لم يجازف في استكناه النص».

المخرج والباحث العراقي فاضل سوداني توقف عند بصريات العرض متسائلاً عمّا إذا كان ما شاهده «عرس أم مأتم»، وأضاف واصفاً طرح العرض الذي حوّل صالون الحلاقة إلى مصح للجنون بـ «اللعبة الذكية» التي «لا تخلو من الواقعية البسيطة التي تشير لواقع الإنسان العربي الحالم».

من جانب آخر، انتقد سوداني ديكور العرض واصفاً إياه بالواقعي وغير المتوازن نسبياً «فضلاً عن البهرجة الفائضة وتداخل الأصوات المعبِّرة عن العالم المختلط ما بين الحلم والكابوس كانعكاس لدواخل الشخصيات والحدث».

المخرج الكويتي ناصر كرماني رأى أن هناك «تخمة سيميولوجية» في العرض، وقال بأن الممثلين «كانوا ينظرون إلى الهواء وأشبه بالتائهين في اتجاهات مختلفة» مضيفاً بأنه «على رغم النوايا الحسنة إلا أن العرض اجتهد بتقديم حلول اقترحها المخرج».

أما الناقدة المسرحية الجزائرية جميلة زقاي فوصفت العرض بـ»الفسيفساء البصرية الأشبه بعصف فكري وبأسلوب عبثي سيكودرامي»، وقالت عن النص بأنه «يتكاثف فيه الجنون بالسوداوية، على رغم أن التناص بدا واضحاً مع مسرحية «في انتظار غودو» فضلاً عن العبثية الواضحة والأفعال اللامعقولة».

يشار إلى أن العرض الذي قدّمه كاظم نصّار على مسرح قصر الثقافة بالشارقة، يروي جانباً من حكاية عروستين تتهيّأن لزفافين وهميين من حبيبين لا وجود لهما، وتدور بينهما حوارات، ليست سوى مكاشفات عن خيبات طويلة وقديمة، تلقي بظلالها بشكل أو بآخر على كل الخيبات العربية، وخاصة تلك التي أعقبت الربيع العربي.

تدور أحداث المسرحية داخل صالون نسائي، أبطالها عروستان ومصفف شعر وعامل في الصالون، ومثَّل أدوارها كل من: عادل سبيت وإبراهيم العضب وعهود عايد سلامة وأريج عبدالهادي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً