العدد 4953 - الثلثاء 29 مارس 2016م الموافق 20 جمادى الآخرة 1437هـ

«تُنعِمُكَ ببؤسِها»*

«حيث لا يحمل أحدٌ أحداً»، أحد التوصيفات للحمل الواردة في التراث الإسلامي التي تصف حقوق الأم وتحث على برها.

ففي الرحم ذاك العالم الكبير حيث ينتج نسل جديد لحفظ النوع الإنساني يلتقي رسول الأب إلى الأم ويستأذن لبدء ولادة حياة جديدة بإذن الله.

عالم مليء بالأسرار كانت المعرفة به بسيطة في السابق ومع تقدم الطب والعلم اتسعت دائرة المعرفة لتهيئة البيئة المناسبة للطفل القادم وهو مشروع رائد طُبِق في البحرين للتقليل من انتشار أمراض الدم الوراثية عبر آلية الفحص قبل الزواج التي قللت من عدد المواليد الجدد المصابين بتلك الأمراض بنسب تناهز 80 %، وفقاً لاستشارية أمراض الدم الوراثية د. شيخة العريض.

فك أقفال الأسرار مكَّن الأطباء من التعامل مع حالات الإجهاض - التي نطلق عليها محلياً «السقوط» – ودعت استشارية أمراض النساء والولادة د. سميرة مدن الحوامل لعدم الخوف من «الإجهاض» لأنه بات تحت السيطرة الطبية.

في الصفحات التي بين يديك أشرنا إلى بعض ملامح الحمل في هذه الأيام التي يعيش العالم فيها يوم الأم الممتد طيلة العمر.

كل لحظة وعيد الأم ينعاد علينا.

لفتة:

المجهود الكبير والإستثنائي لرابطة أمهات الأطفال المصابين بالأمراض النادرة محل إجلال وشكر وعرفان. الرابطة تأسست بجهود من الأمهات اللاتي يحلمن بتحويلها لمؤسسة تُعنى بتحسين الخدمات المقدمة للأطفال النادرة.

الأشهر القليلة الماضية التي مرت على التأسيس تحت شعار «أم طموحة لطفل يقهر المستحيل» تستحق الدعم. فنتمنى من وزارة الصحة والجهات المعنية الإسراع في مساندتهن ودعمهن.

مقطع من رسالة الحقوق للإمام علي بن الحسين (عليه السلام)، في باب حق الرحم

العدد 4953 - الثلثاء 29 مارس 2016م الموافق 20 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً