العدد 4954 - الأربعاء 30 مارس 2016م الموافق 21 جمادى الآخرة 1437هـ

فانتازيا رفوف المكتبة المنزلية

أكثر ما يشغل بال الكثيرين هو تشجيع الأطفال على القراءة، خصوصًا مع انتشار الهواتف النقالة والأجهزة اللوحية وألعاب الكمبيوتر في أيديهم، وحتى نتمكن من تشجيع أبنائنا على القراءة، لابد أن نكون لهم قدوة، ومن المهم أيضًا، أن تكون مكتبتنا المنزلية مميزة ومشجعة على القراءة.

لا يمكن أن نغفل أهمية تصميم مكتبتنا المنزلية، حيث لايكاد يخلو أي بيت من الكتب والمجلات والتي يتوجب أن يتوافر لها مكان مناسب لوضعها كي تتناسب وتتناسق مع شكل وديكور المنزل، وهناك العديد من الأفكار السهلة والبسيطة لتصميم مكتبة منزلية عملية تجعل من الخيال "فانتازيا" ركنًا من الثقافة.

وقد يتساءل الكثيرون :"كيف يمكنك اختيار التصميم المناسب في تصميم مكتبة منزلية ودمجه بالديكورات؟"، فليس من المهم أن تكون المساحة المتوافرة صغيرة أم كبيرة، بل المهم هو اختيار التصميم المناسب والعصري المتوافق مع ذوق الأسرة، ومن الأفكار البسيطة القابلة للتطبيق هذه السطور:

حدد مكان المكتبة: هذه أهم خطوة في عملية التصميم للمكتبة، فحين يتم تحديد المكان، يمكن اختيار نوعية الرفوف والإضاءة والإكسسوارات التي تناسب المكتبة إذا كانت في المجلس أم الصالة أم في غرفة المعيشة.

نوعية الأرفف: يعتمد الاختيار بالطبع على المساحة المتوافرة، ويمكن اختيار مجموعة من الأرفف المعلقة على الجدار أو الخزائن الجدارية.

كمية الكتب: إذا كانت كمية الكتب المتوافرة كثيرة ومتعددة، فالأفضل اختيار الأرفف الممتدة إلى السقف رأسيًا لاستغلال أفضل مساحة، أما إذا كانت الكمية صغيرة فالأرفف المفتوحة تكفي.

المحتويات القيمة: تأكد من جودة أرفف المكتبة والتي ستحوي كتبك القيّمة وإكسسوارات وتحف قيمة، ولا ينصح بإضافة العديد من التقوّسات على أرفف المكتبة حتى لا تؤثر على تحملها للوزن، ودع كتبك وتحفك تقوم بمهمتها في إضفاء الناحية الجمالية بالتصميم، وتأكد من توفير التهوية بأرفف المكتبة منعًا من إتلاف الكتب بسبب الرطوبة.

الأثاث المناسب: وجود طاولة وكراسي مريحة بجانب المكتبة يكفي، وكلما كانت بسيطة وسهلة كان ذلك أفضل، ويمكن استخدام كرسي القراءة الذي يحوي أرففًا لحفظ الكتب.

التنظيم: تأكد من ترك مجال للحركة بحرية بمنطقة المكتبة، كما يجب تنظيم الكتب بطريقة تجعلها عملية وتحافظ عليها، يمكنك استخدام فواصل الكتب لفصل الكتب القديمة عن الجديدة، بالإضافة لتصنيف الكتب تبعًا لمجالاتها.

العدد 4954 - الأربعاء 30 مارس 2016م الموافق 21 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً