العدد 4956 - الجمعة 01 أبريل 2016م الموافق 23 جمادى الآخرة 1437هـ

«كتائب القسّام» تعلن «أسْر 4 جنود إسرائيليين»

جنود إسرائيليون يفرقون تظاهرة لفلسطينيين في الضفة الغربية - AFP
جنود إسرائيليون يفرقون تظاهرة لفلسطينيين في الضفة الغربية - AFP

أعلن الناطق باسم كتائب القسّام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أمس الجمعة (1 أبريل/ نيسان 2016) أن الكتائب تحتجز «أربعة جنود إسرائيليين أسرى»، مشدداً على أن إسرائيل لن تحصل على معلومات عنهم من دون «دفع الثمن».

وكان الناطق باسم القسّام يتحدث وهو مُلثّم بكوفيّة حمراء كعادته، وفي الخلفيّة صورة لأربعة إسرائيليين. وهي المرة الأولى التي تعلن فيها «القسّام» عن أسر أربعة إسرائيليين وتنشر صوراً لهم.


عباس يعرض الاجتماع بنتنياهو ويقول إنه يعمل على كبح الهجمات

«كتائب القسّام» تعلن «أسر 4 جنود إسرائيليين»

لأراضي المحتلة - أ ف ب، رويترز

أعلن الناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أمس الجمعة (1 ابريل/ نيسان 2016) أن الكتائب تحتجز «أربعة جنود إسرائيليين أسرى»، مشدداً على أن إسرائيل لن تحصل على معلومات عنهم من دون «دفع الثمن».

وكان الناطق باسم القسام يتحدث وهو ملثم بكوفية حمراء كعادته، وفي الخلفية صورة لأربعة إسرائيليين. وهي المرة الأولى التي تعلن فيها القسام أسر أربعة إسرائيليين وتنشر صوراً لهم.

وقال الناطق باسم القسام، أبوعبيدة، في كلمة مقتضبة بثت على فضائية «الأقصى»: «نؤكد أنه لا توجد أية اتصالات أو مفاوضات حتى الآن بشأن جنود العدو الأسرى».

وتابع أن «أية معلومات عن مصير هؤلاء الجنود الأربعة لن يحصل عليها العدو إلا عبر دفع استحقاقات واثمان واضحة قبل المفاوضات وبعدها».

ولم يذكر أبوعبيدة أية تفاصيل بشأن ما اذا كان هؤلاء «الأسرى» أحياء أم أمواتاً. ومنذ الحرب على قطاع غزة بين (يوليو/ تموز) و(أغسطس/ آب 2014)، تتبنى «حماس» خطاباً ملتبساً بشأن مصير الجندي الإسرائيلي شاؤول ارون الذي لم تستعد إسرائيل رفاته ومثله الجندي هادار غولدين.

وفي (يوليو الماضي)، أعلنت إسرائيل أن إسرائيليين اثنين آخرين من المدنيين محتجزان في قطاع غزة. وفي (ديسمبر/ كانون الأول الماضي)، ناشدت والدة ارون «حماس» إعطاء مزيد من المعلومات عن ابنها، بعد أن سرت معلومات تفيد أن أقرباء الجندي تلقوا رسالة منه. لكن أجهزة الأمن الإسرائيلية قالت إنها تعتقد أن الرسالة مزورة.

في سياق آخر، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إنه يعمل على وقف هجمات الطعن الفلسطينية وأعمال العنف الأخرى التي تستهدف الإسرائيليين وإنه عرض الالتقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإحياء جهود السلام.

وبدت تصريحات عباس المدعوم من الغرب للقناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي أمس الأول (الخميس) كمحاولة لقلب الطاولة على إسرائيل التي تقول إنه مسئول عن المأزق الدبلوماسي الراهن وإراقة الدماء المتصاعدة.

وأعطى عباس تفاصيل نادرة عن سياساته الأمنية الداخلية، وهي مسألة حساسة نظراً إلى أن عدداً كبيراً من الفلسطينيين سيعتبرونها تواطؤا مع العدو. وقال عباس إن قوات الأمن الفلسطينية تذهب إلى المدارس وتفتش حقائب التلاميذ للتأكد من أنهم لا يحملون سكاكين لمنع العمليات.

وأضاف أن أجهزة الأمن الفلسطينية عثرت في مدرسة واحدة على 70 سكيناً في حقائب التلاميذ وصادرتها وأقنعتهم بعدم جدوى القتل أو الموت على الحواجز الإسرائيلية.

وقال عباس لِمُحاورته: «عندما يذهب طفل حاملاً سكيناً لتنفيذ عملية فإنه لا يستشير والديه ولا شقيقه ولا يمكن أن تجدي شخصاً عاقلاً يشجعه على تنفيذ تلك العملية». وتنسق إدارة عباس الأمن مع إسرائيل في الضفة الغربية المحتلة على رغم توقف المفاوضات التي ترعاها الولايات المتحدة بشأن إقامة دولة فلسطينية منذ عامين.

وكان نتنياهو صرح بأنه مستعد لاستئناف المحادثات، وبأن عباس هو الذي يتملص ويحرض على العنف بخطبه الملتهبة ضد إسرائيل.

لكن عباس قال في المقابلة التلفزيونية إن المسئولية تقع على نتنياهو. وأضاف عباس بالانجليزية «سألتقي به في أي وقت. وبالمناسبة اقترحت عليه أن نلتقي». وحين سئل عما حل بهذه المبادرة، استطرد «لا لا هذا سر يمكنه أنه يقوله لكم». ولم يكن لدى مكتب نتنياهو أي تعليق.

وتطرق عباس خلال المقابلة إلى قتل شاب فلسطيني برصاص جندي إسرائيلي بعد إصابته في أعقاب محاولته تنفيذ عملية وقال: «هذه عملية غير إنسانية إطلاقاً، وأنا لا أريد أن أعمم مفهوم لا إنساني على جميع الإسرائيليين، لأن بينهم بشر وإنسانيون وخرجوا في تظاهرات».

وأضاف «أنا لا أحب أن أرى طفلا فلسطينيا يحمل سكينا ويطعن إسرائيليا... أعطوني السلام وعليكم أن تفهموا كيف يشعر هذا الطفل الفلسطيني بالإحباط وفقدان الأمل».

العدد 4956 - الجمعة 01 أبريل 2016م الموافق 23 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:51 م

      الحين بيطلعون ليك بعض ..

      ان هذا ارهاب ويستنكرون ويشجبون ويولولون من اجل عيون الصهاينه والمتصهينين

اقرأ ايضاً