العدد 4957 - السبت 02 أبريل 2016م الموافق 24 جمادى الآخرة 1437هـ

هانز غينشر

نعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وزير الخارجية الألماني الأسبق هانز غينشر، واصفة إياه بأنه أحد رجال الدولة المرموقين على مستوى العالم.

وذكرت ميركل في بيان نعي الرئيس الأسبق للحزب الديمقراطي الحر الذي وافته المنية مساء الخميس (31 مارس 2016): «أنحني احتراماً أمام الإنجاز الحياتي لهذا الوطني والأوروبي الليبرالي العظيم».

وأضافت ميركل أن غينشر أثر في منصب وزير الخارجية بصورة لم يفعلها أحد من قبل، مشيرة إلى أن حياته كان يسيطر عليها هدفان: عملية التهدئة الأوروبية وإعادة توحيد ألمانيا.

وتوفي وزير الخارجية الألماني الأسبق هانز ديتريتش غينشر عن عمر يناهز 89 عاماً، ولعب بصفته وزير الخارجية الألماني الأطول بقاء في المنصب، دوراً رئيسياً في الأحداث التي أعقبت سقوط حائط برلين العام 1989، وكذلك في انهيار الحكم الشيوعي في وسط وشرق أوروبا.

- ولد هانز غينشر في 21 مارس العام 1927 في مدينة هاله بولاية سكسونيا شرقي ألمانيا.

- مهندس السياسة الخارجية لنحو عقدين، ولعب دوراً بارزاً في الأحداث التي شهدتها البلاد خلال عقدي الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي ولاسيما توحيد شطري ألمانيا.

- درس الحقوق، وبدأ عمله السياسي في الحزب الديمقراطي الحر (ليبرالي) مطلع خمسينيات القرن الماضي بعيد فراره من ألمانيا الشيوعية (ألمانيا الشرقية).

- تحالف مع الاشتراكيين الديمقراطيين ودخل الحكومة وزيراً للداخلية (1969 - 1974) قبل أن يصبح وزيراً للخارجية.

- شغل منصب وزير خارجية ألمانيا خلال الفترة من العام 1974 حتى العام 1992، باستثناء فترة انقطاع دامت عامين.

- قاد الدبلوماسية الألمانية خلال عشرين عاماً وحظي بتأثير لا مثيل له بعد الحرب العالمية الثانية كما لعب دوراً رئيسياً في إعادة توحيد بلاده في 1990.

- خلال السنوات التي شغل فيها منصب وزير الخارجية، بذل جهوداً لتقريب جمهورية ألمانيا الاتحادية من أوروبا الشرقية الشيوعية.

- في 1982، تخلى عن هلموت شميت ليتحالف مع حزب هلموت كول الاتحاد الديمقراطي المسيحي ومهد الطريق لوصول كول الذي قاد الوحدة الألمانية إلى السلطة.

- بذل جهوداً لتطبيق سياسة التقارب مع أوروبا الشرقية الشيوعية ورفض شيطنة العدو السوفياتي وتفاوض حيث كان يمكن ذلك بهدف إنهاء الحرب الباردة وسباق التسلح الذي تصدرته الألمانيتان.

- توج النجاح في حياته المهنية في سبتمبر 1990 بمعاهدة «اثنان زائد أربعة» (معاهدة موسكو) التي حررت بلاده من وصاية الأميركيين والسوفيات والفرنسيين والبريطانيين التي فرضت منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

- بعد 15 يوماً على توقيع معاهدة موسكو هذه أعيد توحيد شطري ألمانيا.

- استقال من الحكومة في 1992 لكنه بقي نشيطاً في مجلس النواب.

العدد 4957 - السبت 02 أبريل 2016م الموافق 24 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً