العدد 4964 - السبت 09 أبريل 2016م الموافق 02 رجب 1437هـ

فؤاد الشطي

توفي يوم الأربعاء (6 أبريل 2016) في ألمانيا، المخرج المسرحي الكويتي فؤاد الشطي، أحد أعمدة ورواد الحركة المسرحية بالكويت ومنطقة الخليج العربي، عن عمر ناهز 64 عاماً، بعد صراع مع المرض.

- وُلد فؤاد الشطي في 4 سبتمبر 1951، في الكويت.

- من أبرز وجوه الحركة المسرحية في الكويت منذ بداياتها، حيث عاصر الرعيل الأول في ستينيات القرن الماضي، وقدم خلال مسيرته الفنية الطويلة عدداً كبيراً من المسرحيات الناجحة.

- حاصل على دبلوم الدراسات المسرحية في الكويت العام 1969.

- درس الإعلام في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة، وتخرج منها العام 1974.

- في العام 1963، التحق بفرقة المسرح العربي الكويتية، وأصبح عضواً في مجلس إدارة الفرقة في العام 1968، ثم أميناً للسر، ثم رئيساً لمجلس الإدارة في العام 1978.

- أخرج الكثير من المسرحيات، منها: «سلطان للبيع»، «خروف نيام نيام»، «احذروا»، «القضية خارج»، «فرحة أمة»، «طار الفيل»، «مراهق في الخمسين».

- قدم الكثير من البرامج والمسلسلات التلفزيونية في أواخر ستينيات القرن الماضي وعرضت مسرحياته في الكثير من الدول العربية.

- ساهم في تأسيس كل من الاتحاد العام للفنانين العرب واتحاد المسرحيين العرب، واللجنة الدائمة للفرق المسرحية الأهلية في مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

- صاحب فكرة ومؤسس الاتحاد الكويتي للمسارح الأهلية، ومؤسس المركز الكويتي والإقليمي للهيئة العالمية للمسرح ورئيس لمجلس إدارته منذ تأسيسه، انتخب كأول عربي عضواً في المكتب التنفيذي للهيئة العالمية للمسرح لثلاث دورات متتالية ومقرها باريس.

- فاز بالعديد من الجوائز والتكريمات، منها: جائزة الدولة التشجيعية في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية العام 1989، كما تم تكريمه من قبل جهات علمية وثقافية وفنية عديدة في الكويت ودول عربية وعالمية.

العدد 4964 - السبت 09 أبريل 2016م الموافق 02 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً