العدد 4966 - الإثنين 11 أبريل 2016م الموافق 04 رجب 1437هـ

طريق صعب للمنتخبات العربية للعودة إلى كأس العالم

 

سيكون الطريق صعبا على المنتخبات العربية في القارة الأسيوية للعودة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم بعد أن أوقعتها قرعة الدور الثالث الحاسم من التصفيات المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018 في مجموعتين قويتين.

وبحسب القرعة التي سحبت اليوم الثلثاء في كوالالمبور إذ مقر الاتحاد الأسيوي، ضمت المجموعة الأولى إيران وكوريا الجنوبية وأوزبكستان والصين وقطر وسوريا، والثانية استراليا واليابان والسعودية والإمارات والعراق وتايلاند.

ويحق لقارة آسيا في المونديال بأربعة مقاعد ونصف المقعد.

وتتنافس المنتخبات بنظام الدوري من مرحلتين ذهابا وإيابا، على أن يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة مباشرة إلى مونديال روسيا.

ويلتقي صاحبا المركز الثالث في المجموعتين في ملحق آسيوي، يعبر الفائز فيه لخوض ملحق آخر مع رابع منتخبات الكونكاكاف لتحديد المتأهل إلى نهائيات كأس العالم.

وتبدأ منافسات الدور الحاسم في الأول من سبتمبر/أيلول المقبل.

 

 

طموح عربي بالتأهل

تملك المنتخبات العربية الأسيوية تاريخا جيدا في التأهل إلى نهائيات كأس العالم بدأ مع الكويت في اسبانيا 1982، ثم مع العراق في مكسيكو 1986، والإمارات في ايطاليا 1990، قبل أن يحمل المنتخب السعودي الشعلة أربع مرات متتالية، في الولايات المتحدة 1994 حين بلغ الدور الثاني، و1998 في فرنسا، و2002 في كوريا الجنوبية واليابان، و2006 في ألمانيا.

وفشلت المنتخبات العربية بالتأهل في النسختين الأخيرتين لكأس العالم في جنوب إفريقيا 2010 والبرازيل 2014.

وانتزعت استراليا وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية واليابان البطاقات الأسيوية إلى مونديال 2010، واليابان وكوريا الجنوبية واستراليا وإيران إلى مونديال البرازيل.

وخاض منتخب البحرين الفائز بالملحق الأسيوي ملحقا آخر ضد نظيره النيوزيلندي لكن التأهل كان من نصيب الأخير، وهو ما حصل في الملحق المؤهل إلى مونديال البرازيل حين خسر منتخب الأردن أمام نظيره الاوروغوياني.

يذكر أن استراليا انضمت إلى الاتحاد الأسيوي العام 2006، وبدأت بالمشاركة في تصفيات كأس آسيا منذ ذلك الحين وتوجت بطلة للنسخة الأخيرة التي استضافتها على أرضها مطلع 2015.

كما أنها شاركت مرتين في التصفيات الأسيوية المؤهلة إلى كأس العالم ونجحت فيهما في التأهل إلى نسختي 2010 و2014.

 

 

قرعة صعبة ومواجهات مكررة

ولم ترحم القرعة المنتخبات العربية لأنها أجريت حسب التصنيف الذي وزعها على ستة مستويات بناء على تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم الصادر في 7 أبريل/نيسان ، فجاءت إيران واستراليا في المستوى الأول، وكوريا الجنوبية واليابان في الثاني، والسعودية وأوزبكستان في الثالث، والإمارات والصين في الرابع، وقطر والعراق في الخامس، وسوريا وتايلاند في السادس.

في المجموعة الأولى، ستكون مهمة منتخب قطر الذي كان أول المتأهلين إلى الدور الحاسم بعد تحقيقه الفوز في المباريات التسع الأولى، قبل أن يخسر في الجولة الأخيرة أمام الصين، صعبة لحجز بطاقته إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه.

ويأمل المنتخب القطري بالمشاركة في المونديال عبر التصفيات قبل مونديال 2022 الذي يقام على أرضه ويشارك فيه مباشرة كصاحب الضيافة.

وتتكرر المواجهة بين قطر والصين بعد أن لعبتا معا في المجموعة الثالثة من الدور الثاني، ففازت قطر ذهابا في الدوحة 1-صفر، والصين إيابا في جيان 2-صفر.

وتسعى كوريا الجنوبية صاحبة الحضور شبه الدائم في نهائيات كأس العالم إلى تكرار الأمر، إذ أنها شاركت في آخر ثماني نهائيات على التوالي، وهي صاحبة أفضل انجاز آسيوي حتى الآن عندما بلغت نصف النهائي على أرضها العام 2002 قبل أن تحل رابعة.

وتأهلت كوريا الجنوبية كمتصدرة للمجموعة السابعة من التصفيات.

ويراود الحلم منتخب إيران أيضا بالمشاركة في مونديال روسيا بعد أن تصدر المجموعة الرابعة في التصفيات من دون أي خسارة في ثماني مباريات إذ فاز في ست وتعادل في اثنتين.

وحققت أوزبكستان مشوارا جيدا في الدور الثاني أيضا إذ تصدرت المجموعة الثامنة برصيد 21 نقطة من 7 انتصارات، وكانت خسارتها الوحيدة أمام كوريا الشمالية الوحيدة التي زاحمتها على الصدارة 2-4 ذهابا قبل أن تثأر منها إيابا 3-1.

وفشلت كوريا الشمالية في التأهل ضمن أفضل أربعة منتخبات أنهت الدور الثاني في المركز الثاني.

وارتفع سقف الطموح السوري بالمشاركة في نهائيات كأس العالم للمرة الأولى بعد أن قدم مستويات جيدة أيضا في التصفيات حتى الآن إذ تأهل كأحد أفضل المنتخبات التي احتلت المركز الثاني.

وجمع منتخب سوريا 18 نقطة وحل ثانيا خلف اليابان (22 نقطة)، إذ حقق ستة انتصارات على منتخبات متواضعة كسنغافورة وكمبوديا وأفغانستان، وخسر مرتين أمام نظيره الياباني صفر-3 وصفر-5.

 

 

مجموعة الموت

وقعت منتخبات السعودية والإمارات والعراق في مجموعة الموت مع استراليا واليابان المرشحتين الأبرز للتأهل، إضافة إلى تايلاند التي لا يمكن اعتبارها الحلقة الأضعف كونها انتزعت صدارة المجموعة الرابعة وتعادلت مع العراق ذهابا وإيابا 2-2.

اعتاد منتخب استراليا المشاركة في كأس العالم، ومنذ بدء مشاركته في التصفيات الأسيوية ضعفت فرصة المنتخبات العربية بالتأهل كما حصل في النسختين الأخيرتين.

وتصدرت استراليا المجموعة الثانية برصيد 21 نقطة، وتلقت خسارة واحدة مفاجئة في ثماني مباريات كانت أمام الأردن صفر-2 في عمان، قبل أن ترد اعتبارها أمامه في الجولة الأخيرة بخمسة أهداف مقابل هدف.

كما أن كانت مرتاحة جدا في مشوار التصفيات إذ تصدرت المجموعة الخامسة برصيد 22 نقطة، وأهدرت نقطتين فقط بتعادلها مع سنغافورة سلبا في الجولة الثانية.

وتصطدم السعودية والإمارات مجددا بعد أن شاركتا ضمن المجموعة الأولى في الدور الثاني، فانتزع "الأخضر" السعودي بطاقة التأهل كمتصدر للمجموعة برصيد 20 نقطة، بفارق ثلاث نقاط عن "الأبيض" الإماراتي الذي لحق به كأحد أفضل الثواني.

وفازت السعودية على الإمارات ذهابا في جدة 2-1 في الجولة الرابعة، ثم تعادلتا 1-1 في الجولة الأخيرة الحاسمة إيابا في ابوظبي.

وسيكون العراق مدعوا إلى معالجة الأخطاء التي ارتكبها لاعبوه في الدور الثاني وأدت إلى استقالة المدرب يحيى علوان.

ولحق العراق بالدور الثالث كأحد أفضل المنتخبات التي حلت ثانية عن المجموعة الرابعة التي ضمت أربعة منتخبات فقط بعد أبعاد اندونيسيا بسبب التدخلات السياسية في شؤون اتحادها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً