العدد 4966 - الإثنين 11 أبريل 2016م الموافق 04 رجب 1437هـ

دراسة بجامعة البحرين تعالج مشكلة استهلاك البيانات بنسبة 50%

الصخير - جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

توصلت دراسة علمية في جامعة البحرين إلى حل مشكلة بطء تحميل وسائط الفيديو وسرعة استهلاك حزمة البيانات عبر الإنترنت.

 وأشارت الدراسة إلى أنه يمكن تحميل الوسائط المرئية بجودة عالية، مع توفير 50 في المئة من معدل استهلاك حزمة البيانات، مقارنة مع النظام المعالج المتوافر حاليّاً H.264/AVC الذي يستهلك نسبة أكبر من البيانات عند عملية تحميل الوسائط المرئية.

وقدم الدراسة الباحث محمد نبيل حماد، استكمالاً لمتطلب الحصول على ماجستير هندسة الحاسوب في كلية تقنية المعلومات، بعنوان: "معالج سريع لتقدير حركة إشارات فيديو وحدة التشفيرH.265/HEVC".

وأوضح حماد أن الهدف من هذه الدراسة هو تقديم حل لهاتين المشكلتين عبر "المعالج الأول الذي يحل مشكلة العدد الهائل من البيانات اللازمة لتنفيذ عملية تقدير الحركة، ويتحقق باستخدام تدفق البيانات بطريقة إعادة استخدام البيانات المستعملة سابقاً، على مستويين هما: A وB، وذلك من أجل التقليل من كمية إدخال البيانات وإخراجها من ذاكرة التخزين وإليها".  وأكد الباحث، عبر دراسته، أن هذه التقنية تسهم في تقليل الوقت المطلوب لتحميل البيانات من الذاكرة الخارجية، أما المعالج الثاني فهو يقلل من التعقيدات الحسابية في عملية تقدير الحركة".

وقال حماد: "إن هناك نوعين من المشاكل الرئيسية لنظام التشفير (H.265/HEVC) المستخدم حاليّاً في وحدة تقدير الحركة هما: العدد الهائل من البيانات اللازمة لتنفيذ عملية تقدير الحركة، والعمليات الحسابية الكثيرة اللازمة لإجراء عملية تقدير الحركة بالمقارنة مع أنظمة التشفير السابقة".

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ المساعد بقسم هندسة الحاسوب في كلية تقنية المعلومات ياسر علي إسماعيل مشرفاً، والأستاذ المشارك بقسم هندسة الحاسوب وائل محمد المدني ممتحناً داخليّاً، وعباس أمير من جامعة قطر ممتحناً خارجيّاً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً