العدد 4971 - السبت 16 أبريل 2016م الموافق 09 رجب 1437هـ

أرنولد ويسكر

توفي يوم الثلثاء الماضي (12 أبريل 2016) الكاتب المسرحي البريطاني أرنولد ويسكر، عن عمر ناهز الـ 83 عاماً بعد صراع طويل مع المرض، على ما قالت أرملته لهيئة «بي بي سي». وأشاد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وزعيم المعارضة العمالية جيريمي كوربين، بالكاتب «الذي غيّر وجه بريطانيا»، على ما أكد كوربين خلال النقاش البرلماني يوم الاربعاء.

- ولد أرنولد ويسكر العام 1932 في العاصمة البريطانية، لندن، لعائلة يهودية شيوعية مهاجرة من شرق أوروبا.

- كاتب مسرحي بريطاني، تنقَّل بين عـدد من الأعمال، كما خدم في القوات الجوية الملكية لمدة عامين.

- مع المال الذي جمعه، باشر دراسة السينما وكتابة السيناريوهات قبل أن ينطلق في مجال المسرح.

- استخدم خبراته المتنوعة كمادةٍ في مسرحياته الأولى التي كانت أقرب إلى السيرة الذاتية.

- تدور أغلب مسرحياته حول المشاكل والقضايا الاجتماعية، كما تعكس توجّهه الاشتراكي وإيمانه بالمذهب الطبيعي.

- أتى نصه المسرحي الأول «ذي كيتشن» (المطبخ) العام 1959، نتاج تجربة له في باريس حيث عمل حلوانياً في مطعم، واستمد عنوانها ومضمونها من عمله كطاهٍ في تلك الفترة، وهو يرمز، من خلال تناوله الحياة داخل المطبخ في أحد المطاعم، إلى الصراع والتنافس الذي تتسم به الحياة في المجتمعات الصناعية التي هي أقرب إلى العبودية.

- عُرف خصوصاً بثلاثيته «ذي كيتشن» (المطبخ)، «روتس» (الجذور)، و«آيم توكينغ آباوت جيروزاليم» (إني أتحدث عن القدس) وهي مسرحيات كتبت في نهاية خمسينيات القرن الماضي.

- ترجمت بعض مسرحياته الخمسين إلى نحو عشرين لغة، وتضم آخر أعماله مجموعة مختارة من المقالات (صدرت العام 1985) التي يتناول في كثير منها مسألة يهوديته.

- بالإضافة إلى المسـرحيات، كتب ويسـكر القصـة القصيرة أيضاً.

- في الخمسينيات كان إحدى الشخصيات الرئيسية في حركة «انغري يانغ من» (شباب غاضب) التي ضمت في صفوفها أيضاً كينغسلي ايميس وهارولد بينتر، وكانت تعمل من أجل مسرح يبتعد عن التقليدية ويغوص في مواضيع اجتماعية.

- قام خلال الستينيات بتأسيس وإدارة «المركز 42»، وهو مشروع ثقافي تم تحت رعاية اتحاد النقابات العمالية في بريطانيا بغرض توسيع رقعة الاهتمام الجماهيري بالفنون.

العدد 4971 - السبت 16 أبريل 2016م الموافق 09 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً