العدد 4972 - الأحد 17 أبريل 2016م الموافق 10 رجب 1437هـ

لا تسوية بين "google" و"Oracle" في قضية قد تكلف المليارات

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

فشلت شركتا "google" و"Oracle" في التوصّل إلى تسوية كان من المُحتمل أن تُنهي خلافًا قانونيًا كبيرًا استمر بين العملاقتين لأكثر من ست سنوات، وذلك بعد لقاءٍ جميع المُديران التنفيذيان للشركتين. وذلك وفق ما نقله موقع البوابة العربية للأخبار التقنية أمس الأحد (17 إبريل / نيسان 2016).

وتُطالب "Oracle" بالحصول على مبلغ يصل إلى حوالي 9.3 مليار دولار أمريكي من جوجل التي تتهمها الأولى بانتهاك حقوق النشر الخاصة بها بسبب استخدام "google" لبعض الأجزاء من لغة جافا ضمن نظام تشغيل الهواتف الذكية أندرويد.

وتقول "Oracle" مالكة لُغة جافا بأن جوجل تستخدم مجموعة من الواجهات البرمجية "APIs" في جافا بشكلٍ غير قانوني ضمن أندرويد، وتقول أيضًا بأن استخدام هذه الأجزاء يحتاج إلى الحصول على ترخيص من "Oracle"، وهو ما لم تقم به "google".

وكانت "Oracle" قد خسرت نفس القضية قبل عدة سنوات حيث رأت المحكمة بأن 97% من الواجهات البرمجية المُستخدمة في أندرويد هي من تطوير جوجل نفسها، و 3% فقط هي من تطوير "Oracle" لكنها غير قابلة لتسجيل حقوق النشر حيث تندرج تحت ما يُسميه القانون الأمريكي بالاستخدام العادل. إلا أن "Oracle" التي استأنفت القضية تطالب بحقها في مشاركة "google" بالحصول على حصة من الأرباح التي حققها نظام أندرويد خلال السنوات الماضية.

وقد تم تحديد موعد للجلسة الأولى لإعادة النظر في القضية بتاريخ 9 أيار/مايو، ومن المتوقع أن تشهد الجلسات حضور شخصيات شهيرة في عالم التقنية للشهادة، من بينهم  الرئيس التنفيذي لـ "google" إيريك شميت، والذي تولّى إدارة الفريق المطوّر للغة جافا في العام 1983 عندما كان يعمل في شركة "Sun Microsystems" المطوّر الأصلي للّغة قبل أن تستحوذ عليها "Oracle". كما من المتوقع ظهور مدير أوراكل "لاري إيليسون".

ويبدو أن "google" تستعد للسيناريو الأسوأ حيث ذكرت التقارير أنها وظفت خبراء في مجال التعويضات لتقدير الأضرار التي يجب دفعها في حال قضت المحكمة لصالح "Oracle"، حيث تأمل "google" دفع أرقام أقل بكثير مما تطالب به "Oracle" لو توجّب عليها ذلك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً