العدد 4982 - الأربعاء 27 أبريل 2016م الموافق 20 رجب 1437هـ

نهر الوادي يتدفق في إشبيلية”منذ العصور الوسطى

كالحلم، يتوق الكثير من السواح العرب والمسلمين لزيارة إسبانيا.. فـ"الأندلس" حكاية هي أصل الحكاية! وهي قصة القصة، وفق هذا وذاك، فإن "إشبيلية" عاصمة منطقة أندلوسيا في جنوب إسبانيا، تعانق ضفاف نهر الوادي الكبير، وكانت تعرف في فترة الحكم الإسلامي بـ (حمص)، نسبة لنزول جند الشام فيه أول مرة وقد فتحها القائد الإسلامي موسى بن نصير عام 713 ميلادية بعد حصار دام شهرًا كاملًا.

وفي أواسط القرن التاسع الميلادي، أمر عبد الرحمن الثاني ببناء أسطول بحري ودار لصناعة الأسلحة فيها،وكان من أشهر حكامها المعتمد بن عباد، ومن أهم معالمها منارة خيرالدا التي بنيت بأمر من السلطان أبو يوسف يعقوب المنصور الموحدي. ومن أبرز سكانها حينذاك إبراهيم بن سهل المشهور بديوانه.

ومثل كل مدينة كبيرة في أوروبا، فإن إشبيلية لديها نصيبها الجيد من السياحة، لما بها من المعالم السياحية الجذابة، وتفتخر بالمناطق الحيوية التي لا تقاوم بمناخها الرائع، وهي مثال حي لعصر النهضة والهندسة المعمارية الحديثة المبهرة، فلايزال القصر المورق المعروف باسم (كاسا بيلاتوس) يستخدم من قبل العائلة الملكية في إسبانيا في المناسبات الخاصة للدولة، وهناك مجمع الكازار من القصور الملكية والباحات والحدائق التي شهدت الكثير من التحولات على مدى تاريخها.

السائح لا يفوت فرصة زيارة حديقة (ماريا لويزا) وهي حديقة عامة تمتد على طول نهر الوادي الكبير بالقرب من مركز المدينة، ومعظم أجزاء الحديقة كانت في الأصل جزءًا من حدائق قصر (سان تيلمو) وتم التبرع بها إلى المدينة في عام 1893، و تتمتع بالمناظر الطبيعية والتي تجذب عددًا كبيرًا من الطيور من البط والحمام والبجع والببغاوات.

ومن المدهش زيارة مظلة (باراسول) الشمسية الملونة التي تقع في ساحة (لا إنكارناثيون) في منطقة البلدة القديمة، ويقال إنها صممت على يد المهندس المعماري الألماني يورغن ماير-هيرمان، ويضم مبناها ستة هياكل على شكل مظلة عملاقة مصنوعة من خشب البتولا المستورد من فنلندا ، و إلى الشرق من البلدة القديمة تقع بلدة (باريو سانتاكروز) يحدها نهر الوادي الكبير، وهي تحمل صفة المدينة الإسبانية في العصور الوسطى.

العدد 4982 - الأربعاء 27 أبريل 2016م الموافق 20 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً