العدد 4989 - الأربعاء 04 مايو 2016م الموافق 27 رجب 1437هـ

كريغ رايت

أكد رائد الأعمال الاسترالي كريغ رايت، أنه مبتكر العملة الإلكترونية «بيتكوين» (Bitcoin) ليضع بذلك نهاية لسنوات من التكهنات حول هوية مخترع العملة الرقمية الذي كان معروفاً حتى الآن باسم ساتوشي ناكاموتو. وبعد سنوات من التكهنات والغموض، كشف مبتكر عملة بيتكوين الرقمية نفسه في مقابلة أذيعت يوم الإثنين (2 مايو 2016) لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ومجلتي «ذي إيكونوميست» و«جي كيو»، وقدم رايت وثائق من المعلوم أنها ليست سوى بحوزة مخترع هذه العملة الافتراضية.

وكانت وسائل الإعلام تبحث منذ عدة سنوات عن مهندس المعلوماتية أو مجموعة المهندسين الذين وضعوا في العام 2009 برمجية بيتكوين تحت هذا الاسم المستعار.

وخلافاً للعملات المادية، مثل اليورو والدولار، لا تخضع عملة بيتكوين لأي نظام مصرفي وتديرها آلاف الكمبيوترات في أنحاء العالم أجمع. وباتت هذه العملة تستخدم اليوم في آلاف المواقع الإلكترونية وحتى في متاجر فعلية ويمكن دفعها مقابل خدمات (رحلة بسيارة الأجرة مثلاً) أو بضائع أو حتى مقايضتها بعملات أخرى في حال وافق الطرفان على ذلك.

- وُلد كريغ ستيفن رايت في أكتوبر 1970، في مدينة بريسبان الأسترالية.

- رجل أعمال وعالم كمبيوتر أسترالي.

- تخرج في الثانوية العامة العام 1987، ودرس بعدها علوم الكمبيوتر، وحصل على العديد من الشهادات والتخصصات في مجال الكمبيوتر.

- ألف عدة كتب وكتب العديد من البحوث في مجال تكنولوجيا المعلومات.

- عمل في مجال تكنولوجيا المعلومات في عدة شركات، وكذلك في سوق الأوراق المالية الأسترالية (البورصة)، وصمم عدة مشاريع على شبكة الانترنت.

- عمل رئيساً تنفيذيّاً لشركة متخصصة في مجال التكنولوجيا، ومن خلالها أتت له فكرة العملة الإلكترونية «بيتكوين».

- في العام 2008، طرح شخص أطلق على نفسه الاسم الرمزي ساتوشي ناكاموتو (في 2 مايو 2016 أعلن أنه هو صاحب الاسم الرمزي)، فكرة «بيتكوين» للمرة الأولى في ورقة بحثية، ووصفها بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ الند للند.

- في يناير العام 2009، ظهرت عملة «بيتكوين» للوجود، ليجري تداولها داخل شبكة عالمية من أجهزة الكمبيوتر.

- و«بتكوين» هي عملة تختلف عن العملات التقليدية الأخرى مثل الدولار أو اليورو، وذلك بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، وأنها عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها، وطرحها يخضع لسيطرة محكمة تحاكي سيطرة البنوك المركزية على سك العملة.

- يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت، ويمكن دفعها مقابل خدمات أو بضائع أو حتى مقايضتها أو تحويلها إلى عملات تقليدية.

- تشكل هذه العملة أداة لتيسير عمليات الاتجار غير القانونية نظراً إلى سرية المدفوعات، على ما يؤكد معارضو هذا الابتكار.

العدد 4989 - الأربعاء 04 مايو 2016م الموافق 27 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً