العدد 4990 - الخميس 05 مايو 2016م الموافق 28 رجب 1437هـ

أكثر من 60 ألف سوري عالقون على الحدود الأردنية

أعلن حرس الحدود الأردني، أمس الخميس (5 مايو/ أيار 2016)، أن نحو 64 ألف سوري عالقون حالياً على الحدود الأردنية بعد موجة العنف الأخيرة في مدينة حلب شمال سورية.

وفرض الأردن، الذي يستضيف أكثر من 630 ألف لاجئ سوري، إجراءات أمنية إضافية في منطقتي الركبان والحدلات قرب الحدود مع سورية في بداية العام ما أدى إلى تجمع عشرات الآلاف على طول الحدود.

وصرح العميد صابر المهايرة بان «العدد في مركز الرقبان (أمس) 59 ألفاً وإلى ازدياد (...) هؤلاء اللاجئون لديهم الرغبة في الدخول للمملكة».

وقال المهايرة: «وصل 5490 لاجئاً خلال 24 ساعة من حلب (...) دخلوا إلى مراكز الاستقبال في الركبان». وشهدت مدينة حلب مؤخراً قتالاً عنيفاً أدى إلى مقتل أكثر من 280 شخصاً.

وأكد الأردن ضرورة التحقق من هويات اللاجئين الجدد لضمان أنهم ليسوا إرهابيين يمكن أن يتسللوا إلى البلاد.

وتسمح المملكة حالياً بدخول بضع عشرات من اللاجئين يومياً بعد التحقق من هوياتهم.

وطبقا للعميد المهايرة فإن السلطات تشتبه بأن «أعداداً محدودة مجندة لـ «داعش» تقارب 2000 شخص»، متواجدون حالياً قرب الحدود.

وأكد ضبط أسلحة من بعض اللاجئين على طول الحدود، مشيراً إلى «المواءمة بين الجانب الأمني والإنساني معادلة صعبة».

وقال: «في بداية الأزمة لم تكن هناك جماعات إرهابية فكانت الأولوية للجانب الإنساني ولذلك كانت الحدود مفتوحة أمام اللاجئين (...) عند ظهور الجماعات المتطرفة و «داعش» و «النصرة» و «شهداء اليرموك» أصبحنا نوازن بين الجانب الأمني والجانب الإنساني».

إلى ذلك، انتقدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل احتمالية إعادة تطبيق الرقابة على الحدود في معبر برينر في النمسا، ووصفت ذلك بأنه وسيلة خاطئة لمواجهة أزمة اللجوء.

وقالت ميركل، أمس (الخميس)، خلال لقائها مع رئيس الحكومة الإيطالي ماتيو رينزي في العاصمة الإيطالية (روما): «سأفعل كل شيء من أجل حل المشكلة بشكل آخر غير الاضطرار لإغلاق الحدود».

وتابعت المستشارة الألمانية «لا يمكننا التخلي عن بعضنا البعض، بل علينا التعاون مع بعضنا البعض على نحو عادل».

وشددت على ضرورة دعم الدول الواقعة على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي بصفة خاصة مثل إيطاليا واليونان ومالطا وقبرص.

العدد 4990 - الخميس 05 مايو 2016م الموافق 28 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً