العدد 4997 - الخميس 12 مايو 2016م الموافق 05 شعبان 1437هـ

تدشين أول حديقة بيئية تعليمية مزودة «بالواي فاي» وتعمل بالطاقة الشمسية

بدعم من المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي...

دشنت مملكة البحرين يوم أمس الخميس (12 مايو/أيار 2016) أول حديقة بيئية تعليمية مزودة بخدمة (الواي فاي) المجانية للجمهور، وتعمل بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح وبها ألعاب لذوي الاحتياجات الخاصة بالجنبية، وذلك بدعم من المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي.

وأكد وكيل شئون البلديات نبيل أبو الفتح خلال تدشين الحديقة أن النموذج الذي قدمته بلدية المنطقة الشمالية وبدعم من الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة من خلال تطوير حديقة الجنبية لتكون أول حديقة تعمل بالطاقة المتجددة بشكل كامل عن طريق استغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بالإضافة إلى تركيب ألعاب لذوي الاحتياجات الخاصة هي نقطة تحول لتطوير بقية الحدائق في مملكة البحرين.

وأشاد أبو الفتح بالجهود التي تقوم بها المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي في مملكة البحرين، التي من شأنها أن تحدث نقلات نوعية في هذا القطاع.

وأوضح أبو الفتح أن تكلفة تطوير الحديقة بلغ 15 ألف دينار بحريني شاملة نظام الطاقة و ألعاب ذوي الاحتياجات الخاصة سيتم تغطية كلفة نظام الطاقة الشمسية والرياح خلال عشر سنوات، فيما من المفترض أن تبقى هذه الألواح مع المرواح المنتجة للطاقة قرابة الأربعين عاماً، وهي مجدية عملياً من حيث جدوى تطوير الحدائق وتوفير الطاقة وتوظيف التقنيات الحديثة لإنتاج الطاقة اللازمة من خلال الطاقة المتجددة، وهي تجربة نأمل تعميمها على بقية الحدائق.

إلى ذلك، قالت الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة أثناء افتتاح حديقة الجنبية «إننا ندعم معظم المشاريع والبرامج والأنشطة الزراعية والبيئية التي من شأنها أن تسهم في جعل مملكة البحرين بيئة زراعية تحقق نماءً اجتماعياً وبيئياً واقتصادياً.

وأضافت «فدعمنا لمشروع تطوير حديقة الجنبية وتحويلها إلى حديقة نموذجية ذات بصمه تعليمية وبيئية من خلال استخدام الواح الطاقة الشمسية ومراوح توليد الطاقة من الرياح لتشغيل الحديقة بهدف تقليل الضغط على الشبكة الحكومية وإعادة تدوير مخلفات الحديقة واستخدامها على أشكال مختلفة للمحافظة على الموارد الطبيعية والمالية للمملكة بالإضافة إلى تزويد الحديقة بألعاب لذوي الاحتياجات الخاصة لكي يتمتعون بوسائل الترفيه المختلفة حتى لا يقتصر دورهم على مشاهدة غيرهم من الأطفال».

وأردفت «كما نهدف من هذا المشروع إلى تعزيز الشراكة المجتمعية عبر تشجيع وتحفيز المواطنين والمقيمين على المحافظة على الحدائق العامة ومرافقها».

من جهته، قال مدير عام بلدية المنطقة الشمالية يوسف إبراهيم الغتم ان حديقة الجنبية تعتبر أول حديقة بيئية من نوعها تعمل بالطاقة المتجددة وهي الأولى على مستوى المنطقة. مشيراً إلى وجود نماذج تعمل بالطاقة الشمسية في الخليج العربي إلا أن حديقة (الجنبية) تعمل بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح في آن واحد مشيراً إلى أن الحديقة تحتوي على خدمة (الواي فاي) المجانية للزائرين.

وأوضح الغتم في تصريح له أن الحديقة البيئية جاءت «بدعم من المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي (...) حيث قامت البلدية الشمالية بتطوير حديقة الجنبية لتكون أول حديقة ذات بصمة بيئية مميزة تعمل على إنتاج الطاقة اللازمة لتشغيل الحديقة من خلال ألواح إنتاج الطاقة الشمسية والمراوح التي تعمل بالرياح».

وأشاد الغتم بدعم المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي لتطوير هذا القطاع في مملكة البحرين، والاهتمام الكبير الذي توليه المبادرة لدعم الأفكار الرائدة التي من شأنها أن تعمل على جعل مملكة البحرين متقدمة في هذا الجانب.

وأكد على الدور الذي تقوم به المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي في مملكة البحرين والفعاليات التي تقام برعاية المبادرة ومن ضمنها معرض البحرين الدولي للحدائق السنوي بالشكل الذي يسهم في تطوير القطاع الزراعي بمملكة البحرين برعاية قرينة عاهل البلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة».

وقال الغتم «إن فكرة تطوير الحديقة على أساس استغلال الطاقة المتجددة سواء الطاقة الشمسية من خلال ألواح إنتاج الطاقة من الشمس أو وجود مولدات للطاقة تعمل على استغلال الرياح لتشغيل الحديقة (...) كما يوجد في الحديقة إعادة تدوير المخلفات العضوية الزراعية وغير الزراعية للحفاظ على الموارد وذلك من خلال بناء غرفة تسميد داخل الحديقة (كومبوست هيت)».

وتابع «كما تقوم الفكرة في الحديقة على إعادة تدوير المخلفات الزراعية عبر إنتاج الأثاث الحدائقي، حيث أن الحديقة اعتمدت على هذا النوع من الأثاث كالكراسي والمظلات من أجل تشجيع المواطنين على ضرورة الاستفادة من أفكار التدوير بالذات فيما يتعلق بالأثاث الحدائقي».

وأشار الغتم إلى وجود بعض مؤسسات القطاع الخاص كانت داعمة لهذا المشروع كمؤسسة بوخوة ومؤسسة الطائر للمقاولات وشركة مينا تليكوم كنوع من المساهمة المجتمعية».

وحول أهداف المشروع أوضح الغتم «أن من أهداف بلدية المنطقة الشمالية في مشاريعها هو نشر الوعي البيئي بين المواطنين وذلك باستخدام الحدائق كنماذج تعليمية بأهمية الطاقة المتجددة، تقليل استهلاك الكهرباء أو تحقيق الاكتفاء الذاتي والوصول إلى دعم شبكة الكهرباء الحكومية باستخدام الطاقة الشمسية وإعادة تدوير جميع أنواع مخلفات الحديقة الورقية والمعادن و البلاستك وذلك بالتنسيق مع شركات إعادة التدوير».

وقال: «إن بلدية المنطقة الشمالية قامت بعمل دراسة متعلقة بإنتاج الكهرباء من خلال الطاقة المتجددة وتبين أنه يبلغ 5900 وات يشحن 16 بطارية قابلة للشحن (...) كما أن «الحديقة تحتوي على 23 لوحاً لتوليد الطاقة الشمسية بمعدل 250 وات كما تحتوي على مروحتين لتوليد الكهرباء من الرياح بمعدل 150 وات من كل مروحة».

وتابع «تم استبدال الإنارة التقليدية ذات الاستهلاك العالي للطاقة إلى مصابيح ذات استهلاك قليل وتحقيق وفرة كبيرة في استهلاك الكهرباء بنسبة 64 في المئة».

وقال «تم إعادة تدوير واستخدام المخلفات الزراعية الكبيرة على أشكال مختلفة من الأثاث والمظلات للحديقة مستوحاة من التراث البحريني أو كأعمال فنية خشبية».

أثناء تدشين أول حديقة بيئية تعليمية في البحرين - تصوير محمد المخرق
أثناء تدشين أول حديقة بيئية تعليمية في البحرين - تصوير محمد المخرق

العدد 4997 - الخميس 12 مايو 2016م الموافق 05 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 9:05 ص

      ان شكرتم لازيدنكم

      بسكم تحلطم اشفطو الوافاي فايده منهم

    • زائر 17 | 7:40 ص

      ياجماعة ليش ما تحمدون ربكم ولا شي يبين في عيونكم
      شكرا حكومة البحرين

    • زائر 13 | 5:38 ص

      يعطيكم العافيه

      كثرو من الواي فاي وزيدو السرعه بيتنا صوبكم زين عشان افتك من الشحن الاسبوعي ماقصرتو صراحه بس ماعطيتونا الباسوورد ليش كتبوه علي جدار الحديقه لانه مو مفتوح

    • زائر 10 | 5:12 ص

      يا جماعة القريًّة (شارع الجنبية) مو محتاجة واي فاي ولا غيره محتاجة زرنوق فيه حديدتين يتزحلقون عليهم الجهال.
      متى بنحصل هالحديدتين ؟

    • زائر 8 | 3:40 ص

      الحديقة على مساحة ..

      بيتين و النكتة من زمان نحارس افتتاحها و مافيها الا مرجحانتين و زلاحتين هههه و اربع نخلات و كالعادة ارض لحديقة ينأكل ثلاثة ارباعها و يسوون عليها حديقة كمشروع و تصوير و خلاص انتهى الموضوع لا من شاف ولا مندرى

    • زائر 7 | 2:41 ص

      ياجماعه بداية الغيث قطره

      منو يصدق واي فاي طلع من الشماليه أحمدى ربكم يالله عاد منو يدري يمكن بكره الذهب الأخضر يتوزع علي كل بيت اتحدى ....... يعرفو شنو قاعد اقول او نسكت احسن صارت موضه بالشماليه ان تكلمت يجي ابو الموظف وإخوته للمدير يشتكو علي الموظف الثاني شفت الحلاوه ولي مرحله وصلنا

    • زائر 6 | 2:38 ص

      زائر 5

      عاد شتقول حسبي الله ونعم الوكيل شوف ....... نفسه لو تسأله هذي نخله او شجره اقسم لك بالله بيقول لك هذا منطاد اذا أردن يشيب راسك حياك هالقسم ولااداره بهالقسم الكل عبقري والكل يفهم والكل بروفيسور لانها بالعربي سايبه

    • زائر 4 | 1:41 ص

      ماندري نضحك او نبكي

      واي فأي وزحلقتين وكراسي حالات خاصه صارت بيئيه وتعليمية ومساحة ١٠٠ م شيقرب الواحد شلون عبالكم الشعب ياي من مثلث برمودا هذا نكبات الدهر تقحمون انفسكم باللي ماتعرفونه بس اعلام وشو ؟ طيب قولو حديقه بإضافات يديده مو أفضل من قولة تعليميه وبيئية !!!

    • زائر 5 زائر 4 | 2:05 ص

      البحرين مسابقات

      صارت هالديره مو مهم تقدم جوده لا اهم شي افتتاح برعاية فلان وعلان ورآها كراسي شغل الجرايد مو مهم نفهم او لا اهم شي لصقنا لكم شي يسكت ويقولون نشتغل هذا علي قولة المثل والله طرطره أمس ضاق خلقي وانا طاق مشوار من جرداب اشوف الحديقه البيئيه القهر عملي بدبي وارسلت اتفشخر علي اللي وياي الله يفضحكم

    • زائر 3 | 1:01 ص

      عمار يا البحرين والى الامام

    • زائر 1 | 11:31 م

      هنود وانجليز !! والبحارنه مساكين مانبغي حدايق يرحم والديكم ياحكومة ،، البحار لا تدفنونهم ماخليتون لينا شي ،، حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 2 زائر 1 | 12:55 ص

      أول صورة تبين أن بحرينين الجهال

      وش فيك
      والله حاله
      بعدين هذا شكله افتتاح فسووا فعاليات وشاركوا فيها المدارس الخاصه يبين لابسين الجهال زي مدرسة
      ويلي عليكم
      كل ما تحلطمنا زاد فقرنا وبؤسنا فوق لي احنا فيه

    • زائر 16 زائر 2 | 7:38 ص

      لا تخاف ما في احد راح ياخذ رزق احد وكل واحد ماراح راح يموت الا ماخذ اللي الله كاتبه له كامل من غير ما ينقص شي بس اهم شي الواحد يحمد الله ويشكره

اقرأ ايضاً