العدد 4998 - الجمعة 13 مايو 2016م الموافق 06 شعبان 1437هـ

موحترم آراس

انتُخبت النائبة الألمانية موحترم آراس، وهي مسلمة من أصول تركية، رئيسة لبرلمان ولاية بادن فورتمبرغ الألمانية، لتصبح أول مسلمة وأيضاً شخصية ذات أصول أجنبية تترأس برلمان هذه الولاية الصناعية الغنية الواقعة جنوب ألمانيا.

وتم انتخاب آراس (50 عاماً)، وهي نائبة عن حزب الخضر في برلمان ولاية بادن فورتمبرغ، بأغلبية كبيرة رئيسة لبرلمان الولاية. وحصلت موحترم آراس ذات الأصول التركية يوم الأربعاء (11 مايو 2016) على 96 صوتاً مؤيداً مقابل 39 صوتاً رافضاً لانتخابها رئيسة للبرلمان، فيما امتنع 3 نواب عن التصويت. وتضمنت أربع بطاقات تصويت اسماً آخر وكانت واحدة من هذه البطاقات باطلة.

ووصفت آراس فوزها بالمنصب بأنه «علامة على الانفتاح على العالم ونجاح الاندماج».

- وُلدت موحترم آراس في العام 1966، في إحدى قرى منطقة الأناضول بتركيا، لعائلة تركية مسلمة تنتمي إلى الطائفة العلوية.

- في العام 1978، هاجرت مع والديها إلى ألمانيا، لتستقر مع عائلتها في مدينة شتوتغارت.

- درست الاقتصاد، لتؤسس بعد ذلك شركة خاصة للاستشارات الضريبية.

- انضمت في صفوف حزب الخضر الألماني، وفي العام 1992، بدأت مشوارها السياسي كممثلة لحزب الخضر في المجلس المحلي بولاية بادن فورتمبرغ.

- تولت منصب زعيمة الحزب المحلية في الولاية لتتمكن من دخول انتخابات برلمان ولاية بادن فورتمبرغ.

- استطاع حزب الخضر تحقيق نجاح غير مسبوق في الانتخابات المحلية بالولاية، بعدما قدم طرحاً يقول إن الإسلام لا يتوافق مع الدستور الألماني، كما دعا إلى حظر بناء المآذن وارتداء النقاب.

- في 11 مايو 2016، تم انتخابها رئيسة لبرلمان ولاية بادن فورتمبرغ الألمانية، بعدما تغلبت على مرشح حزب شعبوي المناهض للهجرة، وحصلت على 96 صوتاً مؤيداً مقابل 39 صوتاً رافضاً لها.

- قالت بعد فوزها: «لقد كتبنا تاريخاً جديداً اليوم»، وأضافت «جاء الفوز ليؤكد رسالة الانفتاح والتسامح والاندماج الناجح في المجتمع الألماني».

- وصف المراقبون انتخابها كرسالة على الاندماج السياسي للألمان ذوي الخلفية الأجنبية حيث لم يسبق من قبل أن ترأس البرلمان رجل أو امرأة بخلفية أجنبية.

العدد 4998 - الجمعة 13 مايو 2016م الموافق 06 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً