العدد 5001 - الإثنين 16 مايو 2016م الموافق 09 شعبان 1437هـ

متحف البحرين يحتفي باليوم العالمي للمتاحف غداً الأربعاء

افتتاح معرض "تقاطعات" وحفل موسيقي بالتعاون مع السفارة الفرنسية

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

تعزيزاً لدور المتاحف في إثراء الحراك الثقافي في مملكة البحرين، تحتفي هيئة البحرين للثقافة والآثار يوم غد الأربعاء (18 مايو/ أيار 2016) باليوم العالمي للمتاحف.

وستفتتح الهيئة في متحف البحرين الوطني معرض "تقاطعات" في تمام الساعة 12:00 ظهراً، كما يستضيف المتحف في تمام الساعة 8:00 مساء حفلا موسيقيا يقام بالتعاون مع السفارة الفرنسية.

وإضافة إلى ذلك، فإن متاحف البحرين: متحف البحرين الوطني، متحف موقع قلعة البحرين، متحف قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح، ومتحف البريد ستستقبل جمهورها خلال اليوم من دون رسوم دخول.

 ويشغل معرض "تقاطعات" المؤقت والذي يستمر حتى (31 ديسمبر/ كانون الأول 2016) قاعاتين دائمتين في المتحف الوطني (قاعة دلمون، وقاعة تايلوس والفترة الإسلامية) وهو يتكامل مع المعروضات الموجودة في القاعتين منذ افتتاح المتحف قبل 28 عاماً.

وقد صُمّم المعرض المؤقت لإثراء تجربة زوار المتحف من خلال تقديم قراءةٍ جديدةٍ للمعروضات الموجودة. فعلى مدى العقدين الماضيين، ساهمت الأدلة الأثرية المستجدّة في تقديم فهمٍ أفضل وأشمل للوضع الاجتماعي والثقافي السائد في البحرين، فمن خلال إضافة القطع الأثرية المكتشفة حديثاً وإعادة توزيع بعض القطع الموجودة سابقاً تحاول المعروضات الجديدة والبالغ عددها 19 بناء صلةٍ بين تلك المجموعة من القطع الأثرية عبر ترابطٍ زمنيّ فريد.

أما الحفل الموسيقي فهو من تقديم "ميوزيكا نايجيلاّ" مع الثلاثي الفني الرائع الذي يجمع ما بين الفلوت مع العازفة آن سيسيل كونيو، البيانو مع العازف نيكولا دوكلو، والأداء الصوتي للفنانة كاترين تروتمان في توليفةٍ موسيقية تُدمج فيها الحداثَة بالكلاسيكية في قالبٍ فنيّ راقٍ.

ويحتفل العالم سنويّاً منذ العام 1977 بـ"اليوم العالمي للمتاحف" الذي يصادف (18 مايو)، ويتم اختيار موضوعٍ معينٍ لكل عام بهدف توعية المجتمع عن القضايا التي تخصّ المتاحف.

ويأتي شعار احتفالية هذا العام 2016 "المتاحف والفضاءات الثقافية" لحثّ المتاحف والمسئولين عنها على القيام بدورٍ فاعلٍ في إدارة هذه الفضاءات والمواقع الثقافية والحفاظ عليها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً