العدد 5010 - الأربعاء 25 مايو 2016م الموافق 18 شعبان 1437هـ

«جامعة البحرين الطبية» تفتتح مركز ابن البيطار للمحاكاة السريرية

 كاثال كيلي وسمير العتوم لدى افتتاح المركز
 كاثال كيلي وسمير العتوم لدى افتتاح المركز

افتتحت الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا - جامعة البحرين الطبية (RCSI البحرين) هذا الأسبوع رسميّاً مركز ابن البيطار للمحاكاة السريرية.

وقد سمي المركز تيمناً بالعالم المسلم أحمد ابن البيطار، تكريماً له على ما حققه من إنجازات في مجالات الطب والصيدلة والفيزياء والعلوم.

وقد افتتح المركز الرئيس التنفيذي للكلية الملكية للجراحين في أيرلندا البروفيسور كاثال كيلي، القادم من دبلن، ورئيس جامعة البحرين الطبية البروفيسور سمير العتوم، ومسئولون آخرون.

وتم تصميم مركز ابن البيطار ليحاكي المستشفيات الحقيقية، وهو يهدف إلى تقديم بيئة تدريبية تفاعلية وآمنة ومحفزة لروح التحدي لطلاب الطب والتمريض في جامعة البحرين الطبية خلال أولى سنواتهم الدراسية. وقد شهد المركز أعمال تحديث وتجديد خلال الأشهر الماضية قبل أن تعاد تسميته إلى مركز ابن البيطار.

ويشتمل المركز الآن، بحلته الجديدة، على جناحين، يحتوي كل منهما على أربعة أسرة وقسم للعناية المركزة وقسم الأمومة وغرف لمقابلة المرضى للسيرة الذاتية وغرفة تحكم وغرف لتغيير ملابس الطلاب.

وتم تثبيت كاميرات تعمل بنظام سكوتيا للتدريب والمراقبة الطبية لتسجيل المقابلات مع المرضى في المركز وإعادة مشاهدتها بالإضافة إلى تركيب زجاج برؤية من جهة واحدة يسمح بمشاهدة جميع الأقسام من غرفة التحكم.

وسيتم أيضاً توفير دُمىً تشريحيَّة حديثة ومتطورة بحلول السنة الدراسية الجديدة.

وفي كلمة لها بهذه المناسبة أعربت رئيسة قسم تعزيز الجودة في جامعة البحرين الطبية كاثرين ستراشان، التي قادت عملية التجديد والتحديث، عن سعادتها بافتتاح المركز، وقالت: «خلال الأشهر الماضية أعيد تصميم المركز وتركيب أجهزة تصوير وتسجيل متطورة فيه ما جعله واحداً من أفضل مراكز المحاكاة السريرية في المنطقة. وسيكون بمقدور طلابنا الآن ممارسة مهاراتهم السريرية لتدعيم تلك المهارات السريرية عند التحاقهم بالمستشفيات».

من جهته قال مدير الخدمات في الجامعة، محمد عبدالله: «كانت رحلة تحويل المركز من مختبر تقليدي إلى مركز متطور للمحاكاة السريرية رحلة رائعة وممتعة، هدفت إلى إثراء تجربة طلابنا قبل دخولهم إلى عالم الطب الحقيقي في المستشفيات».

وتتبع جامعة RCSI البحرين إلى الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا التي تأسست في العام 1784. وكنظيرتها في إيرلندا، فإن جامعة RCSI البحرين هي مؤسسة علوم صحية غير ربحية تركز على التعليم والأبحاث لدفع التغيير الإيجابي في جميع مجالات صحة الإنسان في جميع أنحاء العالم.

العدد 5010 - الأربعاء 25 مايو 2016م الموافق 18 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً