العدد 5011 - الخميس 26 مايو 2016م الموافق 19 شعبان 1437هـ

القوات الأميركية على الأرض في معركة الرقة... والمفاوضات السورية لن تعود قبل أسابيع

الاتحاد الديمقراطي لأكراد سورية: سنضم الرقة بعد تحريرها من «داعش»

قوات أميركية ترتدي الزي العسكري للقوى الديمقراطية السورية-AFP
قوات أميركية ترتدي الزي العسكري للقوى الديمقراطية السورية-AFP

في الوقت الذي كثفت فيه قوات سورية الديمقراطية في شمال سورية عملياتها العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، أعلن الموفد الأممي الى سورية أن لا عودة إلى المفاوضات في جنيف قبل أسبوعين أو ثلاثة.

وأصدر مكتب ستافان دي ميستورا بياناً مساء أمس الخميس (26 مايو/ أيار 2016) أعلن فيه أن الأخير قدم عرضاً عبر الفيديو امام اعضاء مجلس الأمن حول ما وصلت اليه مهمته في سورية، واكد «عزمه على عقد الجولة الجديدة من المفاوضات في اقرب وقت ممكن، ولكنها لن تكون بالتأكيد قبل أسبوعين أو ثلاثة».

وجاء في البيان أن دي ميستورا شدد على ضرورة «حصول تقدم على الأرض، وخصوصا بما يتعلق بوقف الأعمال القتالية وايصال المساعدات الانسانية» قبل استئناف المفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة المسلحة تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأعلن المرصد السوري لحقوق الانسان الخميس ارتفاع حصيلة القتلى في سورية منذ اندلاع النزاع في هذا البلد في مارس/ آذار 2011 الى 282 الف شخص على الاقل، بعد ان كانت الحصيلة السابقة التي اعلنها في فبراير/ شباط الماضي نحو 271 الف قتيل.

كما أعلن القائد الميداني في قوات سورية الديمقراطية هوكر كوباني لوكالة فرانس برس بعد ساعات على استعادة قرية الفاطسة في شمال محافظة الرقة من التنظيم المتطرف، أن «القوات الاميركية تشارك قوات سورية الديمقراطية في هذه المعركة بشكل فعال».

وأكد مراسل فرانس برس في المكان هذه المعلومات عندما شاهد عسكريين بلباس عسكري عليه العلم الأميركي يصعدون الى سطح منزل في القرية نفسها.

وبدأت قوات سورية الديمقراطية المؤلفة من تحالف فصائل عربية وكردية على رأسها وحدات حماية الشعب الكردية (الثلثاء) الماضي عملية لطرد تنظيم داعش من شمال محافظة الرقة، معقله الأبرز في سورية، بعد يوم واحد على إعلان القوات العراقية بدء هجوم واسع النطاق لاستعادة الفلوجة في محافظة الانبار، أحد أبرز معقلين متبقيين للتنظيم في العراق.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبدالرحمن لوكالة فرانس برس أمس ان «قوات سورية الديمقراطية كثفت اليوم (الخميس) عمليات استهداف وقصف مواقع تنظيم الدولة الاسلامية في القرى المجاورة لمناطق تواجدها في محيط بلدة عين عيسى» الواقعة على بعد نحو 55 كيلومتراً عن مدينة الرقة.

لكن عبدالرحمن يقول ان «التقدم ليس استراتيجياً حتى اللحظة، إذ تدور المعارك في قرى ومزارع خالية من السكان المدنيين على بعد كيلومترات عدة عن عين عيسى».

في المقابل، يحشد تنظيم داعش وفق عبدالرحمن «نحو الفين من مقاتليه في الجهة الشمالية من ريف الرقة» مؤكدا ان التنظيم قد «استعد جيدا لهذه المعركة في الاشهر الماضية عبر حفر الخنادق وتفخيخها وتجهيز السيارات المفخخة والتمركز في احياء وابنية يتواجد فيها المدنيون وخصوصاً في مدينة الرقة».

من جانبه، أعلن ممثل حزب الاتحاد الديمقراطي لأكراد سورية في كردستان العراق غريب حسو أمس أن مدينة الرقة بعد تحريرها من «داعش» ستنضم للنظام الفيدرالي الذي أسس له الأكراد في شمال سورية.

وقال حسو في تصريحات نقلتها وكالة «نوفوستي» الروسية أمس الخميس (26 مايو/ أيار 2016) إن «قوات سورية الديمقراطية تقود العملية لتحرير الرقة، ولذلك من المنطقي أن تنضم المدينة بعد تحريرها تلقائياً إلى النظام الفيدرالي الديمقراطي الذي يعمل الأكراد على إنشائه في شمال سورية».

إلى ذلك، حذر موفد الامم المتحدة الخاص الى سورية ستافان دي ميستورا أمس من تعرض الكثير من المدنيين لخطر الموت جوعاً في سورية بعد ان تعذر ايصال المساعدات الانسانية بسرعة الى عدد من المدن.

واضاف دي ميستورا بعد اجتماع اسبوعي في جنيف لمجموعة العمل الاممية لتنسيق المساعدات الى سورية «هناك تقارير موثوقة بان الاطفال في منطقة المعضمية بدأوا يعانون من سوء تغذية حاد».

العدد 5011 - الخميس 26 مايو 2016م الموافق 19 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً