العدد 5011 - الخميس 26 مايو 2016م الموافق 19 شعبان 1437هـ

الأطراف اليمنية تتفق على تبادل 1000 أسير قبل شهر رمضان

ولد الشيخ: الأمم المتحدة عازمة على تحقيق السلام

امرأة تحمل طفلاً في مخيم للنازحين داخليّاً في صنعاء - REUTERS
امرأة تحمل طفلاً في مخيم للنازحين داخليّاً في صنعاء - REUTERS

الكويت، صنعاء - رويترز، د ب أ 

26 مايو 2016

قالت مصادر من طرفي الصراع الدائر في اليمن لرويترز أمس الخميس (26 مايو/ أيار 2016) إنهما اتفقا على مبادلة سجناء قبل بدء شهر رمضان في أوائل يونيو/ حزيران.

يأتي القرار كإظهار لحسن النوايا بين الحوثيين والحكومة اليمنية في الوقت الذي دخلت فيه محادثات السلام الساعية لإنهاء الحرب شهرها الثاني. لكن الطرفين يختلفان فيما يبدو على عدد السجناء الذين سيتم إطلاق سراحهم.

وقالت مصادر من وفد الحوثيين إنه سيتم مبادلة ألف سجين، بينما قال مصدر بالحكومة إن الاتفاق ينص على إطلاق سراح «كل المعتقلين» وعددهم أكثر من أربعة آلاف.

وقالت مصادر الحوثيين إن الطرفين سيقدمان قوائم بالسجناء المطلوب إطلاق سراحهم إلى وسطاء الأمم المتحدة خلال يومين على أن تشكل بعدها «لجان محلية» لتسهيل عمليات التبادل.

وقالت مصادر حكومية في محادثات السلام المدعومة من الأمم المتحدة إنه جرى التوصل لاتفاق في مطلع مايو لإطلاق سراح كل السجناء خلال 20 يوماً، لكن مندوبي الحوثيين قالوا إنهم درسوا الاقتراح فقط ولم يوافقوا عليه.

ويسري وقف مؤقت لإطلاق النار منذ الشهر الماضي لإعطاء فرصة لمحادثات السلام بالكويت. ويتبادل الطرفان الاتهامات بشكل متكرر بارتكاب انتهاكات.

من جانبه، أكد المبعوث الأممي لليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد أن المشاورات اليمنية مستمرة ولا حقيقة لما اشيع بأنها توقفت، مضيفاً أن الدعم الدولي لم يخف والأمم المتحدة عازمة على تحقيق السلام وتكريس أي اتفاق يتم التوصل إليه.

وأوضح ولد الشيخ احمد خلال مؤتمر صحافي عقده أمس، ان تحديد سقف زمني للمشاورات يتوقف على تجاوب الاطراف اليمنية، ولكن لابد من الإسراع في حل شامل يوصل اليمنيين الى السلام ويعطي الفرصة لكل اليمنيين للمشاركة في بناء بلدهم.

وأشار الى اقتراح بتشكيل لجنة انقاذ اقتصادي لليمن لمواجهة الوضع المتدهور، وتضم اللجنة خبراء وطنيين مدعومين من الامم المتحدة والمجتمع الدولي من أجل ادارة الخطوات الاساسية لدعم الاقتصاد اليمني وإنقاذه من التدهور.

وقال «لقد أجريت سلسلة من اللقاءات الثنائية مع الوفود على مدار اليومين الماضيين تطرقت بشكل خاص إلى تفاصيل وآليات الانسحاب وتسليم السلاح، واستئناف الحوار السياسي واستعادة مؤسسات الدولة وغيرها من المواضيع التي سيتضمنها الاتفاق الشامل»، مشيراً أن النقاشات تركزت كذلك على الضمانات المطلوبة من الطرفين لضمان تطبيق الاتفاقات والتفاهمات.

وكشف ولد الشيخ احمد ان الأطراف اليمنية بدأت في تناول مسائل محددة وقضايا تفصيلية شائكة في إطار المرجعيات المتفق عليها. وقال انه تم الاتفاق على استمرارية عمل لجنة الأسرى والمعتقلين التي تم تعزيزها بخبراء من الطرفين.

ميدانياً، قال الناطق الرسمي باسم المقاومة الشعبية بمحافظة الجوف عبدالله الأشرف لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أمس إن عشرات الحوثيين سقطوا بين قتيل وجريح في اشتباكات اندلعت خلال اليومين الماضيين، في عدة مناطق بالمحافظة أهمها «الغيل والمصلوب والمتون والعقبة».

وأضاف أن ثمانية من أفراد الجيش الوطني والمقاومة الشعبية قتلوا، فيما جرح سبعة آخرون، خلال هذه الاشتباكات باليومين الماضيين.

ولفت الأشرف إلى أن اشتباكات متقطعة مازالت تدور اليوم بين الطرفين، في عدة جبهات بالمحافظة منها الغيل والمصلوب وصبرين.

إلى ذلك، قال الناطق الرسمي باسم المقاومة الشعبية الموالية للحكومة اليمنية بصنعاء عبدالله الشندقي إن 9 من مسلحي جماعة أنصار الله الحوثية والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح قتلوا في اشتباكات مع قوات الجيش الوطني والمقاومة في مديرية نهم.

ويتبادل أطراف الصراع في اليمن الاتهامات بشكل متكرر حول خرق الهدنة التي بدأ سريانها برعاية الأمم المتحدة في 11 أبريل/ نيسان الماضي، كتمهيد للمفاوضات التي انطلقت في 21 من الشهر نفسه بين هذه الأطراف في الكويت.

العدد 5011 - الخميس 26 مايو 2016م الموافق 19 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً