العدد 5011 - الخميس 26 مايو 2016م الموافق 19 شعبان 1437هـ

6 أعراض لا يجب تجاهلها

نتوهم احيانا الإصابة ببعض الامراض الخطيرة بسبب بعض الاعراض التي نشعر بها فليس بالضرورة ان تكون رجفه اليدين دليل علي الإصابة بالشلل الرعاش ولا حتى الصداع دليل علي الإصابة بالتورم في الدماغ، فيعتمد تشخيص المرض علي حسب العمر والحالة الصحية والاعراض الأخرى المصاحبة لذلك، بحسب ما ذكره موقع "كل يوم معلومة طبية" اليوم الجمعة (27 مايو/ أيار 2016).

وبسبب عالم الانترنت الشاسع وتوافر العديد من المعلومات الطبية فمن السهل اقناع نفسك بانك تعاني من عله خطيره او مرض سيئ قد يؤدي الي الموت، ويطرح هنا السؤال نفسه...

كيف يمكن معرفه إذا كانت الاعراض التي تعاني منها بسبب مرض خطير او مجرد أحد اعراض تقدم السن او حتى إذا كان عرض سيزول بمرور الوقت!!

لذلك هناك 6 اعراض لا يجب تجاهلها لتحديد المرض او العله التي تعاني منها...

1- رؤية ومضات او شرارة من الضوء في المجال البصري، او ربما تشعر بأسدال الستارة على إحدى العينين، وفي تلك الحالة لا يجب العبث بالعينين وعليك الاسراع في استشاره الطبيب فقد تكون اعراض للإصابة بانفصال الشبكية، وإذا لم تكتشف وتعالج باكرا قد تؤدي إلى العمى.

2- الشعور بالتخمة بعد تناول كميات ضئيلة من الطعام، إذا كنت تشعر دائما بالانتفاخ او التخمة خصوصا عندما لا تكون تتبع حمية غذائية فيجب عليك القلق بخصوص ذلك، وايضا إذا شعرت بالغثيان من تناول كميه ضئيلة من الطعام، فغالبا ما ترتبط تلك الاعراض بقرحة المعدة او مرض الارتجاع، ولكن إذا صاحب تلك الاعراض خسارة الوزن فربما تكون معرض للإصابة بسرطان المعدة او البنكرياس او بعض انواع اللوكيميا، فاذا كنت تعاني من تلك الاعراض يجب عليك الخضوع للفحص الطبي.

3- فقدان حاسة الشم، فمع تقدم العمر تقل حاسة الشم ولكن ليس من الطبيعي ان تختفي كليا او فجأة، وإذا حدث ذلك فيكون غالبا بسبب وجود ورم في الانف او خلل في الغده الدرقية او بعض الأورام الدماغية التي قد تصيب المنطقة المسؤولة عن الحواس.

4- الالم البطن في منطقه ما حول السرة، يبدأ الالم اولا حول منطقه السرة وبعد ذلك يبدأ في الانتشار إلى أسفل الجانب الايمن، من الطبيعي ان نعاني جميعا من الالام المعدة وغالباً يكون 99 مره من كل 100 مره بسبب شيء اكلناه ويزول الالم مع الوقت، ولكن إذا زاد الالم سوءً وبدء في الانتشار في أسفل يمين البطن او زاد عليهم الشعور بالغثيان او الامساك فيجب عليك القلق والاسراع في زيارة الطبيب فقد تكون الالم الزائدة ويجب التدخل الجراحي فورا والا تعرضت للوفاة.

5- الصوت الاجش "المبحوح"، قد نتعرض جميعا في أحد مراحل حياتنا لبحة الصوت نتيجة الصراخ الكثير او الحديث بصوت مرتفع او حتى في مواسم الحساسية، ولكن إذا صاحب الصوت المبحوح الم في الصدر فيجب عليك القلق لان الالام الصدر لا تبشر بالخير، فقد تكون اعراض الإصابة بمرض تمدد الأورطي والاورطي من أكبر واهم الأوعية الدموية في الجسم وهو المسؤول عن توصيل الدم لكل اعضاء الجسم، وفي حاله تسلخ الشريان قد يؤدي الي الانفجار داخل الجسم في اي لحظه.

6- الشعور بالوخز ويرفقه احيانا الاحساس بالخدل او الحرقان، قد نشعر احيانا بالوخز الخفيف في الجسم ويتكرر مره أو مرتين سنويا في تلك الحالة لا داعي للقلق، ولكن إذا كنت تعاني من الاحساس بالوخز او الخدل المستمر فيكون ذلك مؤشر على تلف الخلايا العصبية او الإصابة بمرض السكر، لذلك يجب عليك استشاره الطبيب لوصف العلاج المناسب لك.

  • كلمات مفتاحية
  • صحة




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً