العدد 5013 - السبت 28 مايو 2016م الموافق 21 شعبان 1437هـ

صفوت الشريف

قضت محكمة الجنايات المصرية أمس السبت (28 مايو 2016) بسجن صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى الأسبق وأحد أبرز رموز عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، بالسجن خمس سنوات بعد إدانته في قضية فساد.

وأضافت المصادر أن محكمة جنايات القاهرة برئاسة القاضي محمد خلف الله، قررت أيضاً معاقبة إيهاب نجل الشريف بالسجن خمس سنوات وأشرف نجله الثاني بالسجن عشر سنوات في القضية نفسها.

وألزمت المحكمة الثلاثة متضامنين برد مبلغ قدره 209 ملايين و78 ألف جنيه (23.55 مليون دولار) للدولة وتغريمهم مبلغاً مماثلاً.

وكان الثلاثة يحاكمون بتهمة الكسب غير المشروع من خلال المناصب الحكومية الكبيرة التي تولاها الشريف في عهد مبارك الذي أطيح به في انتفاضة شعبية العام 2011 بعد 30 عاماً في الحكم.

وحكم أمس قابل للطعن أمام محكمة النقض وهي أعلى محكمة مدنية في البلاد. وبرأت المحاكم أغلب المسئولين من عهد مبارك تدريجياً، بينما أصدرت أحكاماً بسجن العديد من المعارضين الإسلاميين والليبراليين الذين ساهموا في إنهاء حكمه الذي يقول منتقدوه إنه اتسم بالاستبداد واستشراء الفساد.

- وُلد محمد صفوت الشريف في 19 ديسمبر 1933، في المحافظة الغربية بدلتا مصر.

- أبرز رموز نظام الرئيس المصري السابق حسني مبارك، شغل عدة مناصب حكومية كبيرة من بينها رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ووزير الإعلام ورئيس مجلس الشورى.

- أحد أفراد ما يسمى بـ «الحرس القديم» بالحزب الوطني الديمقراطي الحاكم سابقاً الذي كان لديه أغلبية النواب في البرلمان المصري.

- حاصل على شهادة بكالوريوس علوم عسكرية من الكلية الحربية المصرية.

- أحد ضباط المخابرات المصرية في فترة الستينات من القرن الماضي.

- أحد الأعضاء المؤسسين في الحزب الوطني الديمقراطي المصري الحاكم العام 1977.

- في العام 1982، تم تعيينه وزيراً للإعلام.

- شغل منصب الأمين العام للحزب في العام 2002.

- في العام 2004، تم تعيينه رئيساً لمجلس الشورى المصري.

- أقاله الرئيس مبارك من منصبه كأمين عام للحزب الوطني الحاكم في الخامس من فبراير 2011 بعد أحداث ثورة «25 يناير».

- بعد سقوط نظام الرئيس مبارك في 11 فبراير 2011، تمت محاكمته مع أغلب قيادات الحزب بتهم الكسب غير المشروع، ووجهت له تهم استغلال النفوذ واستغلال سلطاته ووظيفته في تكوين ثروات ضخمة، بما يتنافى مع مصادر الدخل المشروعة له على نحو يمثل كسباً غير مشروع.

العدد 5013 - السبت 28 مايو 2016م الموافق 21 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً